ماليزيا تتجه إلى صيانة الطائرات كبديل عن الشراء تجنبا لأزمات سلاسل التوريد

الاحتفاظ بخدمات صيانة الطائرات والإصلاحات والعمليات (MRO) لفترة أطول لإبقاء الطائرات القديمة في الجو.

ماليزيا تتجه إلى صيانة الطائرات كبديل عن الشراء تجنبا لأزمات سلاسل التوريد
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

11:49 ص, الثلاثاء, 16 يوليو 24

قال ماهيش كومار، الرئيس التنفيذي لشركة خدمات الطيران Asia Digital Engineering (ADE) ومقرها ماليزيا، إن صناعة إصلاح الطائرات العالمية ستشهد مزيدًا من النمو في السنوات الست المقبلة حيث تستمر شركات الطيران في تحليق طائراتها لفترة أطول بسبب نقص الطائرات الجديدة.

وتابع ماهيش إن عمليات التسليم الجديدة انخفضت بشكل حاد في الأشهر الأخيرة وسط اضطرابات سلسلة التوريد وارتفاع تكاليف العمالة، مما دفع شركات النقل إلى الاحتفاظ بخدمات صيانة الطائرات والإصلاحات والعمليات (MRO) لفترة أطول لإبقاء الطائرات القديمة في الجو.

وقال لرويترز في مقابلة يوم الاثنين «إنها طفرة لأعمال MRO».

ADE، وهي وحدة تابعة لـ Capital A (CAPI.KL)، والتي تدير أيضًا شركة الطيران منخفضة التكلفة AirAsia، شهدت نموًا سريعًا منذ أن بدأت عملياتها في سبتمبر 2020 في ذروة جائحة COVID-19.

ضاعفت الشركة، التي تجري صيانة الخطوط بالإضافة إلى فحوصات صيانة قاعدية أكثر شمولاً، في عام 2023 إيراداتها السنوية إلى 574 مليون رينجت (122.91 مليون دولار)، وسط زيادة في نشاط الطيران.

وقال ماهيش إن مراكز صيانة الطائرات محجوزة بالكامل حتى نهاية عام 2025، بما في ذلك مراكز الصيانة الجديدة المكونة من 14 خطًا بالقرب من مطار كوالالمبور الدولي والتي ستكون الأكبر في ماليزيا عند افتتاحها في أغسطس.

بينما تظل AirAsia أكبر عميل لها، تتوقع ADE جذب المزيد من شركات الطيران التابعة لجهات خارجية وتوسيع خدماتها لتغطية مجموعة أوسع من الطائرات، بما في ذلك شركة COMAC الصينية لصناعة الطائرات، والتي تهدف إلى منافسة Boeing (BA.N)، و Airbus (A.P).

واضاف ماهيش «لقد اتصلوا بنا وزرنا (منشآت) COMAC أيضًا»، مضيفًا أنه لا توجد خطط حتى الآن للشركات للتعاون.
“هناك الكثير من التشابه بين مكونات طائرات إيرباص وكوماك أيضًا. لذلك من وجهة نظر MRO، نحن متحمسون جدًا لخدمة طائراتهم. “
كما تعمل ADE على معالجة التأخيرات الصناعية بسبب تحديات العمالة والعرض المستمرة. وقال ماهيش إنها طورت برنامجًا لمراقبة احتياجات صيانة الطائرة والتنبؤ بها، مما ساعد في خفض متوسط أوقات الإصلاح بنسبة 20٪ -30٪.

وقال إنها تدير أيضًا Aerotrade، وهو سوق عبر الإنترنت يسمح لشركات الطيران وشركات الطيران بشراء وبيع قطع غيار الطائرات.