«مبادرات ضد الغلاء» تغزو أسواق الخضراوات والفاكهة لتخفيض الأسعار

بعد انتشار فيروس كورونا

«مبادرات ضد الغلاء» تغزو أسواق الخضراوات والفاكهة لتخفيض الأسعار
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:40 م, الجمعة, 17 أبريل 20

تتفاوت بين منطقة وأخرى اليوم الجمعة 17-4-2020 ، وبين سوق وآخر فعلي سبيل المثال يتم بيع 3 كيلو بسعر 10 جنيهات، ضمن ما يسمى “مبادرات ضد الغلاء ” من كل الأصناف التالية، الطماطم والبطاطس والجزر والكوسة والبصل الأبيض، بينما تنخفض أسعار الملوخية إلى 10 والبسلة 8 والليمون 13 جنيها .

وأكد عدد من تجار الخضراوات والفاكهة المشاركين ضمن المبادرات التي انطلقت بعد جائحة كورونا أن سبب تخفيض الأسعار تطبيق عروض بيع مغرية لجلب الزبائن وبالتالي يتم تحقيق مبيعات أكثر .

وأشاروا إلي أنهم يتعاقدون علي السلع من المنتج بشكل مباشر ودون تحميل أسعار البيع ثمن الذهاب والعودة من سوق العبور، وتتميز تلك النوعية من المبادرات بتفاوت مستويات الأسعار بينها وبين الشوادر والأسواق الشعبية والمحلات فضلا عن الأسواق الحضرية حيث يبيعون من خلال أسواق متنقلة أو عبر شوادر ثابتة في مناطق مختلفة مثل بهتيم وشبرا والعبور وغيرها .

وانتشرت في الأسواق الشعبية والمتوسطة مبادرات جديدة لتوصيل المنتجات الطازجة عبر خدمات “الدليفري” كما تتميز بأسعارها المتوازنة مقارنة مع غيرها .

وأكد تجار أن هناك مبادرات انطلقت من عدد من التجار سواء يطرحون السلع عبر منافذ متحركة أو حتي من خلال محلاتهم وذلك لتحقيق منفعة متبادلة بينهم وبين المستهلكين مما يزيد من مبيعاتهم بشكل كبير.

ولفت التجار إلى أن سعر 2 كيلو بصل أحمر جديد بـ 10 جنيهات ،الفلفل الرومي 8 جنيهات والفلفل الحامي 8 جنيهات والخيار 6 جنيهات وورق العنب 12 جنيها .

أسعار الخضراوات

وأوضح التجار أن سعر الباذنجان العروس 7 جنيهات ، والباذنجان العروس أبيض 7جنيهات والقلقاس 10 جنيهات، والسبانخ 8جنيهات والكرونب 8 جنيهات والقرنبيط 8 جنيهات​، والفلفل ألوان 15 جنيها .

وبين التجار أن 3 خضرة مشكلة ب3 جنيهات والبسلة 8 جنيهات ، والفاصوليا 8 جنيهات .

ولفتوا إلي أن سعر الفاكهة أقل من السوق أيضا ويباع التفاح بـ 20 جنيها والخوخ 13 جنيها والجوافة 10 جنيات والفراولة 10 جنيهات وكانتلوب 10 جنيهات والبرتقال 8 جنيهات والموز 9 جنيهات والكيوي 25 جنيها والبطيخ 25 جنيها .

وقامت “المال” بجولة في الأسواق الحضرية والراقية التي أظهرت الفروق في السعر حيث يتراوح سعر الطماطم بين 5 إلي 10 جنيهات ، والبصل بـ 13جنيها والبامية بـ 50 وورق العنب بـ 40جنيها، والليمون من 20 إلي 25 جنيها ، والكوسة والجزر بـ 6 جنيهات والفلفل ألوان بـ24 جنيها .