مبادرة «اضحك فكر اعرف» تعرض مسرحية «المقام العالي» (صور)

يقدم البيت الفني للمسرح ضمن مبادرة «اضحك- فكر- اعرف» مسرحية «المقام العالي» عن قصة «البيت الريفي» لأنطون تشيكوف، من إعداد وإخراج إسلام إمام

مبادرة «اضحك فكر اعرف» تعرض مسرحية «المقام العالي» (صور)
سلوى عثمان

سلوى عثمان

7:05 م, الثلاثاء, 30 يونيو 20

ضمن مبادرة «» يقدم البيت الفني للمسرح ضمن مبادرة «اضحك- فكر- اعرف» الخميس المقبل 2 يوليو، مسرحية «المقام العالي» عن قصة «البيت الريفي» لأنطوان تشيكوف، من إعداد وإخراج إسلام إمام، وذلك في تمام 11 مساء على قناة وزارة الثقافة المصرية بموقع يوتيوب.

«المقام العالي» عن قصة «البيت الريفي» لأنطوان تشيكوف، بطولة عمرو عبد العزيز، حمدي عباس، سمر علام، ديكور يحيى صبيح، إضاءة عز حلمي، العرض من إعداد وإخراج إسلام إمام.

مسرح المواجهة والتجوال بالتعاون مع القومي يتشاركان لتقديم مسرحيات تشيكوف

مبادرة «اضحك- فكر- اعرف» تقدمها فرقة مسرح المواجهة والتجوال بالبيت الفني للمسرح، بالتعاون مع فرقة المسرح القومي بالبيت الفني للمسرح، لتقديم 10 مسرحيات لقصص قصيرة تم  مسرحتها للكاتب الروسي الشهير أنطون تشيكوف، تتراوح مدة المسرحية الواحدة بين 20 و50 دقيقة.

وحتى الآن تم تقديم 3 عروض مسرحية هي «أبو عطسة جنان، المغفلة، مشهور مش مشهور» لتصبح «المقام العالى» المسرحية الرابعة ضمن هذه المبادرة.

«اضحك فكر اعرف» تقدم عشر مسرحيات لتشيكوف

«اضحك فكر اعرف» يضم مجموعة من العروض المسرحية المستلهمة من أعمال تشيكوف، ومدة العرض الواحد تتراوح بين 20 و50 ق، ويسبقها شرح لمنهج المؤلف العالمى من خلال أحد الرموز الفنية المصرية البارزة.

والمرحلة الأولى يشارك فيها المخرجون هشام عطوة وإسلام إمام وسامح بسيوني ومازن الغرباوى وتامر كرم، وخالد جلال ود. أشرف زكي ومحمد عمر ومراد منير ومحمد موسى.

الشرقاوي والعصفوري وآخرون يحللون أعمال تشيكوف

أما المسرحيون المشاركون في المبادرة لتحليل منهج تشيكوف وأعماله، فمنهم د. جلال الشرقاوي، والمخرج سمير العصفوري، والمخرج فهمي الخولى، ود. سناء شافع، كما ستقدم المبادرة 20 مخرجًا على مرحلتين، وكذلك 20 قامة مسرحية كبيرة.

الاحتفال بعام مصر روسيا سبب اختيار تشيكوف لهذه المبادرة

المبادرة سبب إطلاقها واختيار تشيكوف المؤلف المحتفَى به فيها هو الاحتفال بعام مصر روسيا، وستقدم العروض على 3 مراحل، كل مرحلة تضم مجموعة من المخرجين يقدم كل منها عرضًا تترواح مدته بين 20 و50 دقيقة، ويعرض ويبث ضمن فعاليات المباردة الإلكترونية «خليك بالبيت الثقافة بين إيديك» على قناة وزارة الثقافة.

وتم اختيار شعار البرنامج ليعكس مضمونه الذي يهدف إلى استنهاض الوعي وزيادة المعرفة من خلال تقديم أعمال عالمية بالأسلوب الإبداعى المصري.