مجلس الوزراء ينشر إنجازات قطاع النقل في 6 سنوات (إنفوجراف)

المشروع القومي للطرق بإجمالي أطوال 7000 كيلومتر وتكلفة 175 مليار جنيه

مجلس الوزراء ينشر إنجازات قطاع النقل في 6 سنوات (إنفوجراف)
صفية حمدي

صفية حمدي

12:56 م, الأحد, 14 يونيو 20

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن قطاع النقل المصري شهد تطوراً كبيراً الفترة الماضية، وأنه تجسد في العديد من الإنجازات التي تم تحقيقها بتنفيذ مشروعات عملاقة بمجال الطرق والكباري، وعلى رأسها المشروع القومي للطرق والكباري، ومشروعات تطوير السكك الحديدية وذلك خلال «إنفوجراف»يشمل إنجازات القطاع خلال 6 سنوات .

وفيما يتعلق بإنجازات القطاع بمجال الطرق والكباري، جاء في الإنفوجراف، أنه تم التخطيط لتنفيذ المشروع القومي للطرق بإجمالي أطوال 7000 كيلومتر بحجم تكلفة 175 مليار جنيه، حيث بلغ إجمالي الأطوال المنفذة بالمرحلتين الأولى والثانية من الشبكة القومية الجديدة للطرق 4500 كيلومتر، ويجري تنفيذ 1300 كيلو متر بالمرحلة الثالثة، ومخطط تنفيذ 1200 كيلو متر فور الانتهاء من المرحلة الثالثة، لتصبح إجمالي أطوال شبكة الطرق السريعة والرئيسية المستهدف الوصول إليها 30,5 ألف كيلومتر، وذلك بعد أن كانت 23,5 ألف كيلومتر في يونيو 2014.

وذكر المركز الإعلامي أنه تم الانتهاء من تطوير وصيانة ورفع كفاءة 5000 كيلومتر من شبكة الطرق الحالية بحجم تكلفة 15 مليار جنيه، بجانب التخطيط لإنشاء 21 محور/كوبري على النيل بحجم تكلفة 30 مليار جنيه ، منها 7 محاور تم الانتهاء من تنفيذها، ويجري تنفيذ 8 محاور أخرى.

وقال أنه يتم التخطيط للبدأ في إنشاء 6 محاور، ليصل إجمالي المستهدف إلى 59 محور/كوبري على النيل بدلاً من 38 محور/كوبري قبل يونيو 2014، وإنشاء 600 كوبري ونفق أعلى مزلقانات السكك الحديدية وعند تقاطعات الطرق الرئيسية بحجم تكلفة 85 مليار جنيه.

وحول إنجازات القطاع بمجال السكك الحديدية، قال المركز الإعلامى أنه تم تنفيذ مشروعات لتطوير السكك الحديدية بتكلفة 40 مليار جنيه، فضلاً عن أنه يجري تنفيذ مشروعات بتكلفة 86 مليار جنيه، ومخطط البدء في تنفيذ مشروعات لتطوير السكك الحديدية بتكلفة 55 مليار جنيه.

وأوضح أن حجم تكلفة مشروعات تطوير نظم الإشارات الجاري تنفيذها على خطوط شبكة السكك الحديدية بلغ 9.4 مليار جنيه بإجمالي أطوال 971 كيلومتر.

وأضاف أن خطة الوزارة تضمنت توريد عدد 260 جراراً جديداً، وإعادة تأهيل وتطوير وعمرة لـ 172 جراراً، بتكلفة 1.1 مليار دولار، و290 مليون يورو.

كما أبرز الإنفوجراف أن تكلفة توريد وتشغيل عدد 212 عربة مكيفة جديدة بلغت 2.1 مليار جنيه، وقيمة التعاقد على توريد 1300 عربة ركاب سكة حديد جديدة بلغت أكثر من مليار يورو.

و بلغت قيمة تكلفة إنهاء الأعمال المدنية لعدد 693 مزلقاناً، وتطوير عدد 435 مزلقاناً منها بلغت 1.2 مليار جنيه، والانتهاء من تطوير وتحسين وصيانة عدد 167 محطة سكة حديد بتكلفة 700 مليون جنيه.

ونوه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إلى أن إيرادات التذاكر زادت نتيجة تحصيل الغرامات المطبقة على المخالفين من 32 إلى 40 مليون جنيه شهرياً، وأنها مكنت هيئة السكة الحديد من شراء عدد 10 جرارات جديدة، وعمرة 41 جراراً لأول مرة من مواردها.

وفي مجال مترو الأنفاق، جاء في الإنفوجراف، أن تكلفة المشروعات المنفذة في مترو الأنفاق بلغت 33.1 مليار جنيه، وتكلفة المشروعات الجاري تنفيذها بلغت 200 مليار جنيه، والتكلفة التقديرية لمشروعات مخطط البدء في تنفيذها بمترو الأنفاق تبلغ 300 مليار جنيه.

وأضاف أنه تم الانتهاء من 4 محطات وافتتاحها للركاب في المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو وهي محطات (هارون – والألف مسكن – ونادي الشمس – وهليوبوليس)، وجاري استكمال العمل بباقي المرحلة في 6 محطات هم (النزهة – وهشام بركات – وعمر بن الخطاب – وقباء – والهايكستب – وعدلي منصور).

وقال المركز أن تكلفة المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو بلغت 940 مليون يورو، و9.5 مليار جنيه، والتي يجري تنفيذها بطول 17.7 كيلو متر، (العتبة – الكيت كات –إمبابة – جامعة القاهرة).

وأضاف أن تكلفة مشروع القطار الكهربائي (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة) بلغت 1.2 مليار دولار، و7 مليار جنيه، حيث يجري تنفيذه بطول 70 كيلو متر، وكذلك يجري تنفيذ مشروعي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كيلو متر، ومونوريل مدينة 6 أكتوبر بطول 42 كيلو متر، بحجم تكلفة 2.7 مليار يورو.

وأكد أن قيمة التعاقد على تصنيع وتوريد 32 قطاراً مكيفاً للخط الثالث، ونوه إلى أنها بلغت 7 مليار جنيه، و قيمة التعاقد على شراء 6 قطارات جديدة و2 جرار للخط الثاني للمترو بلغت 2.2 مليار جنيه.

وبلغت تكلفة إنشاء ورشة كوتسيكا للعمرة الخفيفة 976.6 مليون جنيه، على مساحة حوالي 15 فداناً، لصيانة وتخزين الوحدات المتحركة في الخط الأول (20 قطاراً)، وبلغت تكلفة ازدواج السكة بين محطتي المرج والمرج الجديدة بطول 1.4 كيلو متر نحو 444.2 مليون جنيه.

أما تكلفة توريد وتركيب عدد 1071 بوابة على الخطين الأول والثاني للمترو فبلغت 406 مليون جنيه، وأخيراً بلغت تكلفة تطوير نظم المراقبة والتأمين، وتركيب عدد 46 سلماً متحركاً، و28 مصعداً كهربائياً في محطات المترو نحو 105 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بإنجازات القطاع في مجال الموانئ البرية والجافة، أبرز الإنفوجراف، أنه يجري تنفيذ أول ميناء جاف في مصر في مدينة 6 أكتوبر بإجمالي مساحة 100 فدان، وبلغت تكلفة إنشاء مينائي قسطل البري شرق النيل وأرقين البري غرب النيل 172 مليون جنيه، بمساحة 175 ألف كيلو متر.

و بلغت تكلفة تنفيذ مشروع رفع كفاءة وتطوير ميناء طابا البري 40 مليون جنيه، وأن تكلفة تنفيذ مشروع التطوير الشامل لميناء السلوم البري، بلغت 1.7 مليار جنيه، من خلال التنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

كما بلغت تكلفة توصيل المرافق بالأراضي المخصصة للموانئ الجافة المخطط إنشاؤها وعددها (8 موانئ جافة) 1.1 مليار جنيه، بالتعاون مع وزارة الإسكان .

وبشأن مجال النقل البحري، تم تنفيذ مشروعات في ميناء دمياط بتكلفة 2 مليار جنيه، ويجري تنفيذ مشروعات أخرى بالميناء بحجم تكلفة 2.9 مليار جنيه، وبلغت تكلفة المشروعات التي تم تنفيذها بميناء الإسكندرية 1.8 مليار جنيه.

كما يجري تنفيذ مشروعات أخرى بالميناء بحجم تكلفة 9.4 مليار جنيه، وعلى صعيد موانئ البحر الأحمر، قدرة تكلفة المشروعات التي تم تنفيذها بالموانئ بقيمة 1.5 مليار جنيه، ويجري تنفيذ مشروعات أخرى بتكلفة 531 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بمجال النقل النهري، أكد أنه تم تنفيذ مشروع البنية المعلوماتية لنهر النيل لتتبع مسير الوحدات النهرية بحجم تكلفة 9 مليون يورو، مع الاستمرار في أعمال إزالة الاختناقات بالمجاري الملاحية في نهر النيل وتأمينها بالمساعدات الملاحية.