مجموعة موانئ أبو ظبي تدخل قائمة أفضل 20 شركة عالمية بعد استحواذها على "ناتوم" الإسبانية

بعد عددا من العقود التي وقعتها الشركة مؤخرا

مجموعة موانئ أبو ظبي تدخل قائمة أفضل 20 شركة عالمية بعد استحواذها على "ناتوم" الإسبانية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:57 ص, الجمعة, 30 أغسطس 24

وفقًا لمسح حديث أجرته شركة Drewry لصناعة الشحن، ظهرت مجموعة موانئ أبو ظبي لأول مرة في قائمة أفضل 20 شركة مشغلة للموانئ في العالم.

احتلت المجموعة المرتبة 19 عالميًا، ويسلط هذا الإنجاز الضوء على النفوذ المتزايد لأعمال الموانئ التابعة لمجموعة موانئ أبو ظبي، والتي نمت بشكل كبير بعد امتيازات التشغيل الجديدة واستحواذها في عام 2023 على Noatum، وهي شركة تدير 16 محطة في إسبانيا.

وتشرف مجموعة موانئ أبو ظبي ألآن على 33 محطة في ثماني دول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وإسبانيا وباكستان.،ومن المقرر أن تبدأ محطات إضافية عملياتها في الإمارات العربية المتحدة وبموجب اتفاقيات الامتياز في جمهورية الكونغو ومصر وأنجولا.

وقد قام أحدث تصنيف لشركة Drewry، والذي ظهر في تقريرها السنوي للصناعة لعامي 2024/2025، بتقييم المشغلين بناءً على إنتاج الحاويات، باستخدام بيانات من عامي 2022/2023.

في عام 2023، أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي عن معدل تداول للحاويات بلغت 4.91 مليون حاوية مكافئة، بزيادة 13% على أساس سنوي.، فيما ارتفع إجمالي الحجم الذي تم تداوله في محطاتها في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 6% إلى 4.6 مليون حاوية مكافئة، بما في ذلك ستة أشهر من مساهمات شركة ناتوم بعد اندماجها في المجموعة.

وكان نشاط الشركة بالموانئ مساهمًا كبيرًا في زيادة ارباحها، حيث مثل 16% من الإيرادات الموحدة و23% من الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في عام 2023 واستمر في مسار نموه القوي في عام 2024، مع ارتفاع الإيرادات في الربع الثاني بنسبة 83% على أساس سنوي، و13% على أساس مماثل، لتصل إلى 563 مليون دولار إماراتي (153 مليون دولار أمريكي).

كما كان هذا النمو مدفوعًا بإدارة أربعة أرصفة في ميناء كراتشي، الميناء الرئيسي في باكستان، بموجب اتفاقية امتياز مدتها 50 عامًا مع شركة كراتشي جيتواي تيرمينال المحدودة (KGTL).

وأدى الاستحواذ على ناتوم الاسباني وامتياز كراتشي الجديد إلى زيادة سعة محفظة المحطات العالمية لمجموعة موانئ أبو ظبي بنسبة 14% إلى 9.7 مليون حاوية مكافئة في عام 2023.

وتركز مجموعة AD Ports على المحطات متعددة الأغراض كاستراتيجية للاستفادة من أسواق جديدة، مع التركيز الجغرافي على شبه القارة الهندية والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب آسيا وأفريقيا.

في عام 2023 والنصف الأول من عام 2024، وقعت مجموعة موانئ أبو ظبي اتفاقيات لتطوير وتشغيل محطات متعددة الأغراض في سفاجا (مصر) وبوانت نوار (جمهورية الكونغو) ولواندا (أنجولا)، كما تم توقيع اتفاقيات أولية لتطوير محطات في شرق بورسعيد والسخنة في مصر، وكذلك في شيتاجونج، بنجلاديش.

في يونيو 2024، استحوذت شركة East Africa Gateway Limited، وهي مشروع مشترك بقيادة مجموعة موانئ أبو ظبي وAdani، على حصة 95% في شركة خدمات المحطات الطرفية الدولية في تنزانيا (TICTS)، التي تدير الأرصفة 8-11 في ميناء دار السلام في تنزانيا.

وتعمل هذه التطورات على تمكين مجموعة موانئ أبو ظبي من توسيع سعة محفظتها الطرفية بأكثر من 60%، لتصل إلى 14.5 مليون حاوية مكافئة على مدى السنوات الخمس المقبلة.