محافظ بورسعيد للمزارعين: محور 30 يونيو لن يمس الأراضي الزراعية وممنوع حرق قش الأرز

نظرا لدوره الهام في ربط عدة محافظات ومناطق إقليمية

محافظ بورسعيد للمزارعين: محور 30 يونيو لن يمس الأراضي الزراعية وممنوع حرق قش الأرز
أماني العزازي

أماني العزازي

4:19 م, الأربعاء, 28 أغسطس 24

أكد اللواء محب حبشي، محافظ بورسعيد، أن الدولة بصدد اتخاذ مجموعة من الإجراءات لاستكمال أعمال تجفيف المزارع السمكية الواقعة على جانبي محور 30 يونيو، مشيرا إلى أنه لن يتم المساس بالأراضي الزراعية الواقعة في هذه الشريحة، وذلك في إطار جهود الدولة المصرية للارتقاء بقطاع الزراعة، وزيادة المساحة المنزرعة خاصة من المحاصيل الاستراتيجية، بما يحقق الاكتفاء الذاتي من جميع المحاصيل الاستراتيجية والأساسية.

وأضاف أن محور 30 يونيو يعد من أكبر وأهم المشروعات القومية التي جرت في بورسعيد مؤخرا، واتخذت الدولة حزمة من الإجراءات من شأنها التصدي لكل أشكال التعديات، والحفاظ على المستوى الحضاري والجمالي للمحور والمناطق المحيطة به، نظرا لدوره الهام في ربط عدة محافظات ومناطق إقليمية.

جاذ ذلك خلال افتتاح محافظ بورسعيد، اليوم الأربعاء ، موسم حصاد الأرز بجمعية الاتحاد الزراعية” بجنوب بورسعيد ، وبلغت مساحة الأراضى الزراعية المنزرعة بالأرز فى نطاق محافظة بورسعيد لهذا العام 34ألف فدان موزعة على أراضي شرق وجنوب بورسعيد، منهم 4 الف فدان بمنطقة سهل الطينة في شرق المحافظة زراعات علي مياه متأثرة بالملوحة، و30 ألف فدان بأراضي جنوب بورسعيد، رافقه الدكتور حسني عطية وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، و أحمد زغلف رئيس حي الجنوب ، و المزارعين بحي الجنوب.

وأوضح الدكتور حسني عطية أن المساحات المنزرعة علي مستوي المحافظة من محصول الأرز لهذا العام 34ألف فدان موزعة على أراضي شرق وجنوب بورسعيد، ومتوسط إنتاجية الفدان على مستوى المحافظة 3,25طن للفدان، مشيرا إلى الأصناف السائد زراعتها “صنف جيزة” 178 رفيع الحبوب، مؤكدا تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الأرز على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى تصدير باقي الإنتاج إلي المحافظات المجاورة.

وأشاد محافظ بورسعيد بجهود المزارعين بجنوب بورسعيد، وإنتاج أجود المحاصيل الزراعية، معربًا عن فخره بالتنمية الزراعية التي تشهدها بورسعيد بالجنوب والشرق، والتوسع في زراعة أكبر مساحة ممكنة من الأراضي الزراعية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الأرز على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى تصدير باقي الإنتاج إلي المحافظات المجاورة، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تقف بجانب المزارع وتدعمه بقوة.

وأكد المحافظ، خلال لقائه مزارعين الجنوب، أن المحافظة مستمرة في دعمها لتطوير الإنتاج الزراعي والذي سجل طفرة كبيرة في محصول الأرز خلال هذا العام، وتقف مع المزارع الجاد الذي نجح في تعمير الأرض وتحويلها إلى أرض خصبة تنتج أجود المحاصيل الزراعية، مؤكدا توفير كافة سبل الراحة والدعم للمزارع لاستمرار عجلة الإنتاج والتنمية الزراعية.

وطالب محافظ بورسعيد من المزارعين بعدم حرق قش الأرز للحفاظ على البيئة ومنع السحابة السوداء وتعظيم الاستفادة من قش الأرز وذلك بتخزين القش والاستفادة منها كتربه بديله للزراعة وخاصة فى الأراضى الملحية والغدقة والأراضي سيئة الصرف والأراضي المصابة بالنيماتودا وأيضا داخل الصوب الزراعية، أو كعلف، وذلك برفع نسبة البروتين به وإضافة المولاس واستخدامه فى تغذية الحيوان و عمل كومات سمادية واستخدامه ك كمبوست، وذلك بالتنسيق مع مديرية الزراعة بعمل حملات توعية والمرور الدورى على الحقول والتأكد من عدم حرق القش.

وعقد حبشي لقاءا موسعا مع أهالي و مزارعي جنوب بورسعيد .واستمع لمطالبهم و احتياجاتهم لتنمية و تطوير المنطقة والقطاع الزراعي بها، وذلك للوقوف على مطالبهم و احتياجاتهم ، و العمل على حلها في أسرع وقت ، وفقا للإجراءات القانونية و الإمكانيات المتاحة ، وجاء ذلك بحضور الدكتور حسني عطية مدير مديرية الزراعة ببورسعيد، وممثلي جمعية الاتحاد الزراعية بجنوب بورسعيد.

واستمع محافظ بورسعيد لعدد من المزارعين والأهالي ، حول مدى توافر كافة الخدمات ، و مستواها ، و التحديات التي تواجه المزارعين ، للعمل على حلها و توفير حياة كريمة ، والارتقاء بمنظومة الزراعة، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتوفير كافة سبل الراحة للمزارعين لتحقيق نهضة حقيقية في قطاع الزراعة.

وخلال اللقاء، عرض المواطنين “المزارعين”، عددا من الموضوعات، ومن أهمها تطوير ورفع كفاءة خدمات المرافق (المياه و الكهرباء) بالمناطق الزراعية، وتطوير الخدمات الصحية من خلال إنشاء وحدة صحية تشمل كافة أوجه الرعاية الطبية والصحية ، و إمكانية تقنين أوضاع أراضي وبيوت المزارعين ، بما يتيح نقل محل الإقامة للمغتربين لتسهيل الحصول على الخدمات ، وذلك لتحقيق نهضة شاملة في مستوى الخدمات المقدمة للأهالي بهذه المناطق.

وأشار محافظ بورسعيد ، خلال كلمته ، أن المزارع المصري في قلب و عين القيادة السياسية ، و هناك توجيهات بتوفير كافة أوجه الدعم للتيسير على المزارع ، لافتا إلى أن مطالب المزارعين سيتم دراستها بصفة عاجلة للبدء في تنفيذ الحلول التي تضمن الارتقاء بحياة المزارعين و تذليل أي عقبات قد تواجههم ، فى إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وبناء الإنسان.

وأكد محافظ بورسعيد اللواء محب حبشي ، خلال لقائه المزارعين ، أنه سيتم على الفور دراسة رفع كفاءة و تطوير المرافق بالمنطقة من خلال مد خطوط المياه، وتوصيل الكهرباء لعدد 60 منزلا، بالتنسيق مع حي الجنوب، مشيرًا في هذا الصدد، إلى أن هناك اهتماما بهذا الملف وأن محافظة بورسعيد لن تدخر جهدا في تحمل تكاليف الارتقاء بالمرافق في هذه المناطق ، لتوفير سبل الراحة للمزارعين.

وفيما يتعلق بمطلب المزارعين حول تغيير محل الإقامة لمن هم من غير أبناء محافظة بورسعيد ، أكد محافظ بورسعيد أنه سيتم بحث إمكانية تقنين أوضاع منازل الأهالي و الأراضي الزراعية في البداية ، ومن ثم العمل في ملف تغيير محل الإقامة للمزارعين ، للحصول على كافة الخدمات من محافظة بورسعيد بكل سهولة ويسر.