محمود صقر: دول كثيرة فرضت على الشركات تحويل نسبة من أرباحها للبحث العلمى

جاءت تصريحات رئيس أكاديمية البحث العلمي،علي هامش ورشة نظمتها الأكاديمية اليوم بحضور عدد من رؤساء شركات الأدوية

محمود صقر: دول كثيرة فرضت على الشركات تحويل نسبة من أرباحها للبحث العلمى
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

2:51 م, السبت, 7 مارس 20

قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى ، إن الدعم المقدم من الموازنة العامة للدولة للبحث العلمى جيد، لا سيما أن الأكاديمية تحصل على عدد من المنح من مؤسسات تمويل دولية.

ولفت محمود صقر إلى أن بعض الدول طبقت تشريعات بموجبها يتم تخصيص نسبة من أرباح الشركات للبحث العلمى ، على نفس طريقة المسؤولية المجتمعية.

وأضاف رئيس أكاديمية البحث العلمي ، أن مكتب براءات الاختراع المصري اقتصر فترة طويلة على حماية الملكية الفكرية فقط، وهو ما لا يجب حدوثه، ويجب أن يمتد دوره إلى الإفصاح وإتاحة المعلومات بشأن الابتكارات المسجلة، أو المرفوضة من التسجيل وتشجيع مشروعات الأدوية وتطوير الصناعة.

تطوير مكتب براءات الاختراع

وأشار صقر إلى أن دول كثيرة مثل اليابان وسنغافورة، يعد مكتب براءات الاختراع لديهم مؤسسة مهمة قد تكون أهم من وزارة الاستثمار، لذا ينبغي تطوير اداء ومهام المركز بمصر.

جاءت تصريحات رئيس أكاديمية البحث العلمي،علي هامش ورشة نظمتها الأكاديمية اليوم، بحضور عدد من رؤساء شركات الأدوية.

توثيق الثروات


وتابع: الأكاديمية قامت خلال الفترة الماضية، بعمل توثيق لبعض الثروات الطبيعية الزراعية والحيوانية، وذلك بهدف استخدام المواد الفعالة في صناعة الأدوية ، موضحا أن الدولة وفرت أفضل المعامل والأجهزة لعملية التوثي، وهذا الأمر سيساعد الشركات في عمل منتجات دوائية بسرعة أفضل.

تذليل الصعاب

وشدد صقر على أن الدولة لديها النية والرغبة في تطوير بحوث الدواء وتذليل الصعاب التى تواجه تطوير صناعتها وتوظيف مركز براءات الاختراع المصرى لخدمة ذلك الأمر.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في الفترة الماضية، أن مكتب براءات الاختراع المصري قد منح 85 براءة اختراع للذكور خلال 2018 بنسبة 54.8% من العدد الإجمالي الممنوح للمصريين خلال 2018 مقابل 9 للإناث بنسبة 5.8%.


ومنح المكتب للمجموعات 61 براءة اختراع بنسبة 39.4% ليبلغ العدد الإجمالي لبراءات الاختراع الممنوحة للمصريين خلال العام الماضي 155 براءة.

ويتم تحويل بعض براءات الاختراع إلى جهاز تنمية الابتكار لدعمها وبلغ عددها 7 براءات خلال 2018.


وشهد عام 2014 منح المصريين الذكور 36 براءة اختراع بنسبة 54.5% في حين منح الإناث 9 براءات بنسبة 13.6%.

أما المجموعات فحصلوا على 21 براءة اختراع بنسبة 31.8% ليبغ العدد الإجمالي لبراءات الاختراع الممنوحة للمصريين 66 براءة في 2014.

أما عام 2015 فشهد حصول الذكور على 48 براءة اختراع بنسبة 52.2% من العدد الإجمالي الممنوح لمصريين والبالغ 92 براءة.