«مدبولى» يُشدد على وزير الكهرباء بالالتزام بوضع خطة لوقف تخفيف الأحمال بنهاية 2024

وتطبيق أفضل السبل لرفع معدلات كفاءة عمل محطات الكهرباء.

«مدبولى» يُشدد على وزير الكهرباء بالالتزام بوضع خطة لوقف تخفيف الأحمال بنهاية 2024
صفية حمدي

صفية حمدي

12:56 م, الأربعاء, 10 يوليو 24

التقى صباح اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة؛ لمتابعة بعض ملفات عمل الوزارة.

وأكد رئيس الوزراء في بداية الاجتماع على أن الدولة استثمرت في البنية التحتية لقطاع الكهرباء، على مدار السنوات العشر الماضية، إلا أن التحدي الحالي يتمثل في تعظيم القدرة على تشغيل شبكة الكهرباء بصورة رشيدة تُساهم في توفير استهلاك الوقود، مع تعزيز القدرة على توليد الكهرباء.

وشدد “مدبولي” على أهمية الالتزام بوضع الخطة الخاصة بوقف تخفيف الأحمال بنهاية عام 2024، وأهمية رفع كفاءة مرفق الكهرباء والعمل على مجابهة سرقات الكهرباء؛ منعًا لاستنزاف موارد الدولة.

ولفت رئيس الوزراء إلى حِرص الدولة على سرعة تنفيذ المشروعات الخاصة بتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة، وإدخالها الخدمة عبر الربط مع الشبكة القومية للكهرباء.

ووجّه بضرورة العمل على مواجهة سرقات الكهرباء، وبسرعة العمل على وضع الخطط اللازمة للربط الكهربائي مع دول الجوار بما يعظم من قدرات الشبكة القومية للكهرباء.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة حِرص الوزارة على تشغيل محطات الكهرباء بصورة تُعظِّم من حجم إنتاج الطاقة المولَّدة، مع مُراعاة ترشيد كميات الوقود المستخدَم.

وأضاف المهندس محمود عصمت أن وزارة الكهرباء ملتزمة بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالقضاء على أزمة الكهرباء، وتوجيه رئيس الوزراء بوضع الخطة اللازمة لوقف تخفيف الأحمال خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري حتى انتهاء فصل الصيف، فضلًا عن وقف تخفيف الأحمال تماما بحلول نهاية عام 2024.

وأوضح “عصمت” أنه من الضروري العمل على التوازي من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء من المواطنين، والالتزام بالقرار الصادر من وزارة التنمية المحلية بشأن مواعيد غلق المحال التجارية.

وأضاف وزير الكهرباء أن الوزارة ستعمل أيضا خلال الفترة المُقبلة على تفعيل أية مبادرات للربط الكهربائي مع دول الجوار، بما يساهم في زيادة قدرات الشبكة القومية للكهرباء.

واستعرض الوزير الجهود التي تقوم بها وزارة الكهرباء لمواجهة سرقات الكهرباء، وتطبيق أفضل السبل لرفع معدلات كفاءة عمل محطات الكهرباء.