مدبولي يطرح على رئيس «زد تي إي» الصينية إنشاء مصنع للهاتف المحمول وأجهزة التابلت بمصر 

ومنحهم الرخصة الذهبية

مدبولي يطرح على رئيس «زد تي إي» الصينية إنشاء مصنع للهاتف المحمول وأجهزة التابلت بمصر 
صفية حمدي

صفية حمدي

3:03 م, الجمعة, 6 سبتمبر 24

التقى اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لي زي تشو، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة زد تي إي كوربريشن “ZTE Corporation” الصينية، الرائدة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسفير المصري في بكين عاصم حنفي، وذلك على هامش حضوره قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بالعاصمة بكين، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

استهلّ رئيس الوزراء المقابلة بالترحيب برئيس الشركة، وتأكيد أن الشركة تتمتع بسمعة كبيرة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، بما يجعل هناك رغبة في أن يكون لهم نشاط كبير بمصر، مع العلم بأنه سيتم العمل على تقديم الدعم اللازم لهم لإنشاء مصنع يوفر منتجاتهم للسوق المصرية، وكذا للتصدير.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: لقد نجحنا في استقطاب عدد من الشركات الصينية المتخصصة في صناعة الهواتف المحمولة وأجهزة “التابلت”، ونأمل أن تقوم شركتكم بإنشاء مصنع متخصص في إنتاج هذه الأجهزة بمصر؛ لسد جزء من حاجة السوق المحلية، على أن يقوم المصنع بالتصدير إلى دول المنطقة المحيطة بنا، خاصة أن لدينا اتفاقيات تجارة مع دول أفريقيا والدول العربية، وأوروبا.

مشيرًا إلى أنهم يمكنهم التمتع بالعديد من المزايا والحوافز التي توفرها الدولة المصرية للشركات الأجنبية، كما سيتم العمل على تقديم العديد من الحوافز الأخرى، مثل إصدار الرخصة الذهبية للمساعدة في تنفيذ مشروعهم.

 وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال اللقاء، إن لديهم علمًا بأن هناك مخططًا لدى الشركة لإقامة شراكة مع شريك مصري في مصنعه، إلا أن رئيس الوزراء يقصد أن يكون لكم مصنع متخصص في مصر.

وعلّق رئيس الشركة على ذلك بالترحيب بزيارة الجانب المصري برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إلى بكين، معربًا عن تقديم الشكر لدعم الحكومة المصرية، لافتًا إلى أنه التقى وزير الاتصالات أكثر من مرة للتشاور حول مشروعات الشركة وخططها التنفيذية.

وشرح في هذا السياق مراحل دخول الشركة القارة الأفريقية، والدول الأخرى التي تتواجد بها، كما شرح القدرات التصنيعية التي تتمتع بها الشركة.

وناشد رئيس الوزراء أن يكون هناك دعم مستمر من جانب الحكومة المصرية، ويأملون أن يكون هناك، خلال الفترة القريبة، منتجات للشركة عليها شعار “صُنع في مصر” .

وعقب رئيس الوزراء مؤكدًا: “كل الدعم لكم لسرعة توفير منتجاتكم المصنعة في مصر قريبًا”.