مدير «حماية الطبيعة»: 23 مليار دولار حجم التجارة غير الشرعية للحيوانات البرية سنوياً

مصر تعمل على مكافحة الصيد الجائر للحيوانات والطيور المهاجرة

مدير «حماية الطبيعة»: 23 مليار دولار حجم التجارة غير الشرعية للحيوانات البرية سنوياً
عصام عميرة

عصام عميرة

3:34 م, الأثنين, 24 مايو 21

كشف الدكتور أيمن حماد مدير قطاع حماية الطبيعة ومدير عام إدارة الأنواع والأجناس فى وزارة البيئة، أن التقارير الدولة أكدت أن حجم التجارة غير الشرعية لصيد الطيور البرية يصل الى 23 مليار دولار سنويا على مستوى العالم.

وأضاف “حماد”، عبر الصالون الثقافي للاحتفال باليوم العالمي للتنوع البيولوجي بالقيديو كونفرانس، أن مصر تعمل جاهدة على مكافحة ومحاربة صيد الطيور المهاجرة والحفاظ عليها فى موسم عودتها ومرورها عبر مصر.

وذكر أن مصر تعد أحد المعابر التى يستخدمها غير الشرعيين لتهريب الحيوانات من أفريقيا إلى أوروبا وآسيا، لافتا إلى أنه تم توقيع أكثر من اتفاقية دولية لمكافحة تلك الظاهرة والحد منها.

الاستجابة لجميع شكاوى المواطنين

ولفت إلى أن وزارة البيئة تستجيب لنسبة 100% من حجم الشكاوي المقدة اليها لوقف صيد الطيور المهاجرة والحيوانات البرية، مضيفا أن الوزارة تعمل على عقد أكثر من حدث ومؤتمر للتوعية باهمية الطيور المهاجرة والحيوانات البرية والحفاظ عليها.

وأكد أن وزارة البيئة تقترب حاليا من إنشاء مركز لتأهيل الحيوانات البرية التى تم إنقاذها، متوقعا افتتاح المركز قبل نهاية العام الجاري 2021، ليمنح الوزارة أفضلية تقديم كل الدعم لتلك الحيوانات والحفاظ عليها حتى وضعها فى بيئتها الطبيعية.

 وأضاف أن هناك أكثر من برنامج لتوفير جزء من التوعية للمواطنين للتعرف على أهمية الحياة البرية والقضايا البيئية المتنوعة لضمان تفاعل المجتمع المدني لمساندة جهود الوزارة.

وذكر أن وزارة البيئة تعمل على إزالة أى صور ذهنية سلبية لمنع الصيد الجائر على مصر عالميا، لافتا إلى أن مصر حصلت على عدد من الجوائز الدولية فى ظل الجهود المبذولة لحماية الحياة البرية.

520 نوعا من الطيور المهاجرة

وكان حماد قد صرح لـ«المال» فى وقت سابق، بأن وزارة البيئة بالتعاون مع المؤسسات الدولية «برنامج الأمم المتحدة الإنمائي» تدبر تمويلات لتنفيذ برامج ومشروعات رصد ومتابعة مسارات الطيور المهاجرة وحمايتها، مشيرا إلى أن مصر يمر بها ما يقرب من 520 نوعًا من الطيور مسجلة حتى الآن، وتقدر أعدادها بالملايين، وموزعة بين طيور مائية وحوامة.

وتابع أن صندوق البيئة العالمى والأمم المتحدة الإنمائى والعديد من المؤسسات الدولية تعمل على تدبير تمويلات لتنفيذ برامج حماية الطبيعة والطيور المهاجرة، وتعمل مشروع الطيور الحوامة المهاجرة فى 11 دولة ضمن مسار الهجرة وهي: (جيبوتي، ومصر، وإريتريا، وإثيوبيا، والأردن، ولبنان، وفلسطين، والمملكة العربية السعودية، والسودان، وسوريا، واليمن).

وأوضح مدير قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، أن أعداد الطيور الحوامة بلغت ما يقرب من 2 مليون طائر، بين جارح وغير جارح وتشمل 37 نوعا، فيما يبقى 150 نوعا يستوطن فى مصر بالبحيرات والمحميات الطبيعية ويفضل المعيشة بها.