مدير خدمات نقل الدم : لا يجوز توجيه التبرع ببلازما متعافي كورونا إلى أشخاص بعينهم

استخدام بلازما دم المتعافين من كورونا يتم في حالات يحددها الفريق الطبي القائم على علاج المصابين

مدير خدمات نقل الدم : لا يجوز توجيه التبرع ببلازما متعافي كورونا إلى أشخاص بعينهم
محمد بدر

محمد بدر

11:13 م, الجمعة, 12 يونيو 20

أكد الدكتور إيهاب سراج الدين، مدير خدمات نقل الدم بوزارة الصحة، أنه لا يجوز قيام أحد المتعافين من فيروس كورونا بالتبرع ببلازما الدم إلى شخص بعينه، مشيرا إلى أن استخدام بلازما دم المتعافين من كورونا يتم في حالات يحددها الفريق الطبي القائم على علاج المصابين.

وقال سراج الدين في لقاء عبر سكايب مع برنامج التاسعة مساءً على القناة المصرية الأولى: الاتجاه الأساسي اللي ماشيين بيه ان ماينفعش متبرع يجي ومعاه حالة يرغب في التبرع إلى مصابين بعينهم .. حتى الآن كل التبرعات اللي موجودة ليست تبرعات موجهة، ولا يجوز توجيهها.. كل التبرعات حتى الآن هي تبرعات اختيارية..

وأضاف: تعليمات الوزارة أن التبرع عملية تطوعية اختيارية، لو فتحنا قصة إن أي حد يجيب حد مصاب من الاقارب للتبرع إليه غير مسموح، ولو عملنا كنا هنبقى بنقنن السوق السوداء للتبرع.

وعن انخفاض نسبة المتبرعين بالبلازما من إجمالي المتعافين من فيروس كورونا بعد أن تجاوز عدد المتعافين نحو 11 ألف شخص، أكد سراج الدين أن هناك شروطا محددة لمن يصلح للتبرع بالبلازما، بخلاف بعض العوائق التي تحول أحيانًا دون التواصل مع المتعافين أو إقناعهم بالتبرع.

وقال سراج الدين: اه فيه 11 ألف متعافي، لكن الرقم ده حتى جزء منه مش قليل كان قبل مرحلة التجارب على استخدام بلازما المتعافين.. فيه بعض الشروط اللي لازم تنطبق على المتعافين علشان يقدروا يتبرعوا بالبلازما، وفيه بعض الشروط الأخرى.

وتابع: احنا مش بنحسب المتبرعين على أساس رقم الـ11 ألف متعافي.. أكبر مشكلة بتقابلنا هي المتعافين اللي بيجو يتبرعوا بالبلازما.. فيه تواصل يومي مع غرفة الأزمات لعلاج فيروس كورونا بوزارة الصحة بنحدث يوميًا القايمة الخاصة بأسماء المتعافين، وسنهم وتاريخهم الطبي. وأول حاجة بنقابلها إن أرقام التليفونات مش صحيحة أصلا، أو مش كاتب أصلا رقم تليفونه، وفي حالات أخرى بنجد صعوبة في إقناع البعض بعملية التبرع، ودي حاجة بنبقى متوقعين اننا نقابلها.

وكشف سراج الدين عن أن وزارة الصحة ستضيف قريبًا 5 مراكز جديدة لنقل الدم بالمحافظات، إضافة إلى المراكز الخمسة التي تم الإعلان عنها في 5 محافظات لمن يرغب في التبرع ببلازما الدم من المتعافين من فيروس كورونا.

وقال مدير خدمات نقل الدم: عملنا 5 مراكز لخدمات نقل الدم والبلازما على مستوى الجمهورية.. المركزي القومي لنقل الدم في العجوزة والمراكز التابعة في الأقصر والمنيا وطنطا والإسكندرية، وفيه 5 مراكز على الأقل على أمل تجهيزها في أقرب وقت.

ونفى سراج الدين ما تردد عن أن وزارة الصحة تحمل المتبرعين تكلفة التبرع ببلازما الدم.

وتابع: إحنا بنستقبل المتبرعين المتطوعين.. بالتالي هو جاي متطوع ومفيش أي تكلفة عليه.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت اليوم الجمعة، أنه وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 45 حالة جديدة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 12493 حالة، من ضمنهم الـ 11108 متعافيين.

وأضاف أنه خرج 417 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 11108 حالات حتى اليوم.

الصحة توضح خطوات الحصول على بلازما المتعافين لعلاج مصابي كورونا

يذكر أن الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمة لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة كشف دون اللجوء إلى السوق السوداء.

جاء ذلك في مداخلة مع برنامج التاسعة مساء على القناة المصرية الأولى

وأوضح أن الحالات المؤهلة لعلاج بالبلازما هي الأكثر أولوية والحالات الشديدة قبل وصولها إلى الحالة الحرجة، .وهذا بناء على دراسات أكدت أن أكثر ناس يستفيدون من العلاج من كورونا ببلازما الدم هما الحالات الشديدة قبل أن تصل لمرحلة الحاجة للتنفس الصناعي، فضلا على من يحتاجون ذلك.

وردا على طريقة حصول على بلازما المتعافين، أضاف: “يحصل عليها عن طريق تقرير طبي من المستشفى المصاب فيها ومفيش تقرير وصل لوزارة الصحة إلا وكان المريض محتاج وتلقى بالفعل البلازما الخاصة بيه، سواء كان في مستشفى خاصة أو جامعي أو لمريض في إحدى مستشفيات وزارة الصحة.”.

الصحة: 45 متبرعًا بالبلازما من المتعافين من كورونا في «المركز القومي» حتى الآن

وكانت وزيرة الصحة د. هالة زايد قد استعرضت الأربعاء في اجتماع لمجلس الوزراء نتائج استخدام بلازما المتعافين لعلاج الحالات الحرجة وشديدة الخطورة من مصابي كورونا.

وأشارت إلى أن

وأوضحت أنه تم إعداد البروتوكول البحثي بالتعاون بين اللجنة العلمية لمكافحة حالات “كوفيد 19” والمركز القومي لنقل الدم.

ولفتت إلى أنه تم إدراج حالات ضمن بروتوكول العلاج تتنوع حالتهم من حالات حرجة وشديدة الخطورة وعددهم حتى اليوم 19 حالة.