مركز البحوث الزراعية ينفذ قافلة إرشادية موسعة في منطقة مصر الوسطي

بالتعاون مع مشروع سيل للاستثمارات الزراعية

مركز البحوث الزراعية ينفذ قافلة إرشادية موسعة في منطقة مصر الوسطي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:25 م, الأثنين, 26 أغسطس 24


قامت قافلة إرشادية موسعة من مركز البحوث الزراعية تضم كلا من (مدير معهد البساتين، وكيل معهد المحاصيل الحقلية ووكيل معهد الأراضى والمياه ومدير المعمل المركزي للنخيل .مدير المعمل المركزى للحشائش و مدير محطة بحوث سدس ،مدير محطة بحوث ملوي ، و ممثلين لمعهد امراض النبات وممثلين لمعهد وقاية النبات وممثلين للإدارة المركزية للارشاد .

وأضاف البيان أنه قام فريق من معهد التناسليات وممثلين لمعهد الإنتاج الحيواني ومعهد بحوث القطن والجهاز الإرشادي لمحافظة بني سويف و المهندس مدير مراقبة مصر الوسطي وفريق عمل لمشروع سيل .

وأوضح البيان أنه تم الاجتماع بعدد كبير من مزارعين وأهالي قري غرب الفشن وغرب سملوط ومناقشة مشاكلهم وعرض المعوقات التي تعيق الإنتاج في هذه المناطق وبناء علية تم الاتفاق علي تنفيذ قافلة بيطرية لمدة 3 أيام تجوب القري لعلاج الماشية مجانا واستخدام مقر المراقبة ومقر سيل كمراكز إرشادية لخدمة أهل المنطقة .


وكشف البيان أنه تم تنفيذ برامج ودورات تدريبية أسبوعية في كل المجالات في هذة المراكز اخد عينات من التربة والمياه لتحليلها والتوصية بأفضل المحاصيل بناءا على تحليل التربه وإرسال فريق من المعمل المركزى للحشائش لحل مشاكل الحشائش المزمنة فى هذه الأراضى زراعة حقول إرشادية لمحاصيل جديدة تصلح لهذة الأراضي مثل الكينوا و الكانولا وعمل عقود تسويق لها .


وأضاف البيان أنه تم عمل عمل دورات تدريبية على النباتات الطبية والعطرية التى تشتهر بها المنطقه تدريب المزارعين على زراعة محصول القطن في هذة المناطق تدريب المزارعين على زراعة نخيل البلح وخاصة الأنواع الجديدة عمل مدارس للانتاج الحيوانى والداجنى لرفع مستوى دخل المراه الريفيةوعمل ندوات تدريبه وتثقيفية للتعامل مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية والامراض والافات كل ذلك بالتعاون مع مشروع التنمية المستدامة لتحسين سبل العيش (سيل) .