البنك الدولي: المستثمرون يؤمنون بأن مصر سوق كبيرة والعمل بكثافة يحسن التخليص الجمركى

مصر تتأثر بالصدمات الخارجية نظراً لأنها سوق مفتوحة على الأسواق العالمية، وفقا لتصريحات هدى يوسف

البنك الدولي: المستثمرون يؤمنون بأن مصر سوق كبيرة والعمل بكثافة يحسن التخليص الجمركى
سمر السيد

سمر السيد

4:36 م, الأثنين, 9 سبتمبر 19

قالت هدى يوسف، كبير الخبراء الاقتصاديين بالبنك الدولي، إن مصر تتأثر بالصدمات الخارجية نظراً لأنها سوق مفتوحة على الأسواق العالمية ، وضربت مثالا بتأثير سعر البترول العالمى ، فضلاً عن عدد من العوامل الأخرى ومنها القوى العاملة فى الخارج.

ونوهت هدى يوسف فى كلمتها بالجلسة الأولى من مؤتمر اليورومنى، إلى أنه بشكل عام ، تتأثر مصر بالعالم من حولها كأى دولة أخرى، لافتةً إلى قيام الحكومة المصرية ومازالت تقوم بالعديد من الإصلاحات المرتبطة بتوحيد إجراءات الاستثمار.

وأشارت إلى أنه من أكثر العوامل التى ستتأثر بها مصر هى تنافسية الصادرات والاستثمارات الأجنبية المباشرة ، لافتةً إلى أن هناك تحكما فى السوق المحلى بصورة كبيرة ، كما يؤمن المستثمرون بأن مصر سوق كبيرة نظراً لعدد سكانها.

وأكدت على أهمية عمل مصر بكثافة على تحسين العديد من النقاط مثل التخليص الجمركى الذى يستغرق 35 يوماً على الحدود المصرية ، بينما تصل هذه المدة إلى 9 أيام فقط.

وتابعت أن الحكومة المصرية يجب أن تكتفى بدور المشرع والمنظم فقط وتحافظ على حيادها التنافسى وهو ما يعنى ضرورة أن يخضع القطاعين العام والخاص لنفس القوانين والضرائب والتشريعات والقرارات والتسهيلات.

وذكرت أنه ستتحسن مصر إذا ما تم حشد القطاع الخاص بصورة أفضل.