مصادر: لا تراجع عن حظر تصدير البصل.. وتفعيل القرار مطلع أكتوبر (تفاصيل)

مصلحة الجمارك وجهت المنافذ بإرجاء تفعيل القرار لحين إشعار آخر

مصادر: لا تراجع عن حظر تصدير البصل.. وتفعيل القرار مطلع أكتوبر (تفاصيل)
جريدة المال

السيد فؤاد

صفية حمدي

6:33 م, السبت, 23 سبتمبر 23

أوضح مصدر حكومي أن قرار حظر تصدير البصل لمدة 3 شهور يدخل حيز النفاذ، مطلع أكتوبر المقبل، حسب قرار مجلس الوزراء الصادر الأسبوع الماضي، نافيًا إلغاء القرار أو الرجوع عنه.

ولفت المصدر إلى أن المنشور الموجّه لمصلحة الجمارك بإرجاء تفعيل القرار هو منشور توضيحي، حتى لا يتم وقف عقود تصدير البصل القائمة بالفعل، عبر عدد من المصدّرين المرتبطين بتعاقدات سارية.

كانت مصلحة الجمارك المصرية قد عمّمت تعليمات، أمس، بشأن تنفيذ قرار وزارة الصناعة والتجارة بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر،

وحسب منشور صادر عن مصلحة الجمارك يحمل رقم 18 لسنة 2023، فقد تقرر إلغاء منشور تصدير رقم 16 لسنة 2023 والمعلن به القرار الوزراي رقم 349 لسنة 2023 بحظر تصدير البصل.

وجاء منشور مصلحة الجمارك بناء على خطاب الدكتورة منى الوصال، رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة الصناعة، لمصلحة الجمارك،

حيث أكدت أنه تم نشر القرار الوزاري بوقف تصدير البصل بالوقائع المصرية بالعدد رقم 210 تابع” بتاريخ 21 سبتمبر الجاري، إلا أن قطاع الاتفاقيات والتجارة تلقّى تعليمات في هذا الخصوص بإرجاء نشر القرار بالوقائع المصرية.

وكانت قد أصدرت مصلحة الجمارك منشور تصدير رقم 16 لسنة 2023 بتطبيق قرار وزير التجارة والصناعة رقم 349 لسنة 2023 بشـأن حظر تصدير كل أصناف البصل لمدة 3 أشهر.

وأقر ، الأسبوع الماضي، حظر تصدير البصل لمدة 3 شهور، تنتهي بنهاية العام؛ في محاولة لضبط أسعاره محليًّا بعد زيادات عنيفة شهدتها خلال الفترة الماضية.

وعادة ما كان البصل، الذي يدخل في أغلب وجبات المصريين، من أرخص الخضراوات في البلاد، خاصة أن مصر لديها اكتفاء ذاتي منه،

حيث تنتج أكثر من 3 ملايين طن سنويًّا، وتستهلك حوالي مليوني طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنويًّا، كما صدّرت، هذا العام، 380 ألف طن، بحسب ما قاله الدكتور على خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، في تصريحات تليفزيونية.