مصدر: تغيرات جذرية في قيادات السكة الحديد.. قريبًا

حركة تغيرات في قيادات هيئة السكك الحديدية خلال أيام بسبب كثرة حوادث القطاع بحسب مصدر مسئول بوزارة النقل

مصدر: تغيرات جذرية في قيادات السكة الحديد.. قريبًا
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:03 م, السبت, 2 نوفمبر 19

كشف مصدر مطلع بوزارة النقل أن وزير النقل المهندس كامل الوزير سيجري حركة تغيرات وهيكلة في قيادات هيئة السكة الحديد خلال الأيام القليلة المقبلة، لاسيما بعد وقوع حادث قطار طنطا الذي وقع مؤخرا بالقرب مدينة طنطا.

وأضاف مسئول وزارة النقل أن التغيرات ستكون واسعة وستشمل قيادات كثيرة، متوقعا أن يتم الاستعانة بقيادات من خارج الهيئة، لتولي مناصب هامة فى مجلس الإدارة والإشراف على الخطوط الطويل والقصيرة.

أسباب التغيرات

وتأتي حركة التغيرات المتوقع أن تجري خلال أيام بالتزامن مع وقوع أكثر من حادث خلال الفترة الماضية منها قطار « الاسكندرية ـ طنطا ـ الأقصر»، إضافة إلى خروج قطار البدرشين بدون سائق.

وأنطلقت اليوم أول محاضرة من برنامج تدريب وتأهيل العاملين بالسكة الحديد نفسيا بمعهد وردان، لعدد 50 كمسري ومشرف محطة.

وبحسب المصدر، فإن المحاضرات تعقد حالياً بمعهد وردان التابع للسكة الحديد، بمشاركة 6 أستاتذه منهم 3 في علم الإجتماع، و3 فى علم النفس، بالجامعة الأمريكية.

وبرنامج تأهيل العاملين بالسكة الحديد، سيتم تنفيذ على عدد 2000 عامل ومشرف وكمسري علي مختلف خطوط هيئة السكة الحديد.

تأهيل العاملين بالسكة الحديد

ويأتي تنفيذ برنامج تأهيل نفسي للعاملين فى هيئة السكة الحديد بعد وقوع حادث قطار « الاسكندرية ـطنطا ـ الأقصر» الذى أثار عضب الكثير من المصريين يوم الإثنين الماضي.

وكان وزير النقل المهندس كامل الوزير قال فى تصريحات صحفية، عقب وقوع حادث القطار الذي أسفر عن مقتل شاب وإصابة أخر أن الوزارة ستعمل على تقديم دورات علاج نفسي لكل العاملين حتى يحسنوا التعامل مع الجمهور.

قطار طنطا

وشهد يوم الإثنين الماضي وقوع حادث أليم فى قطارات السكة الحديد بالقرب من دفرة التابعة لمركز طنطا، عندما مر «كمسري» القطار على الركاب، فوقف أمام اثنين، طلب منهم التذاكر، لم يجدها، فطلب منهم دفع الغرامة، لكنهما لم يكُن معهما سوى جنيهات قليلة، فأجبرهم «الكمسري» على النزول.

وظلت الواقعة غامضة، حتى انتشرت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي لآثار الواقعة داخل القطار، التي أكدت قيام الكمسري إجبار البائعين على إلقاء نفسهما من القطار، أثناء سيره بسرعة، لعدم دفعهما الأجرة أو تحملهما تذاكر بالغرامة، ما تسبب في مصرع أحدهما وإصابة الآخر.

وقام وزيرالنقل، يرافقه رئيس وقيادات هيئة السكك الحديد، واجب التعازي لأسرة المواطن محمد عيد عبد الحميد عطية والذي توفى في واقعة القطار 934 مكيف الإسكندرية ـ طنطا ـ الأقصر، بمحل إقامته بمنطقة أم بيومي التابعة لمركز شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.

كما قدم وزير النقل اعتذارا باسم كافة العاملين بوزارة النقل وهيئة السكك الحديدية عما حدث من تصرفات خاطئة وغير انسانية من كمسري القطار، معلنا تقديم كل العون والمساعدة لأسرة الشاب المتوفي، مع تطبيق القانون للعامل الذي تتسبب فى ذلك.