«مصر للسياحة» تقتحم 10 نقاط فى إفريقيا لزيادة تدفق الوفود

مفاوضات مع عدة جهات للحصول على تمويل بقيمة 150 مليون جنيه لشراء 50 أتوبيسًا جديدًا بهدف تعزيز وتحديث حجم الأسطول التابع للشركة

«مصر للسياحة» تقتحم 10 نقاط فى إفريقيا لزيادة تدفق الوفود
دعاء محمود

دعاء محمود

11:52 ص, الأحد, 8 ديسمبر 19

تستهدف شركة مصر للسياحة إحدى شركات قطاع الأعمال العام، اقتحام السوق الأفريقية خلال العام المقبل بهدف جلب حركة سياحية من هذه السوق للمقصد المصرى ، وتسهيل عملية السفر لرجال الأعمال وللمصريين الراغبين فى زيارة بلدان القارة السمراء بغرض السياحة.

وقال سامح سعد، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة، إنه جار التعاون مع العديد من شركات السياحة التى تعود ملكيتها للدولة ، بالإضافة إلى عدد من شركات القطاع الخاص بخصوص هذا الشأن، فى إطار تدعيم التعاون الاقتصادى ودور مصر السياسى والريادى مع دول أفريقيا.

وأضاف لـ«المال» أن شركته تخطط للوصول إلى 10 نقاط فى أفريقيا خلال العام الأول من خطتها التوسعية لفتح مقاصد جديدة، لافتًا إلى أنه تمت مخاطبة شركة مصر للطيران للتعاون فى هذا الشأن وفى انتظار رد الشركة الوطنية عن صيغة التعاون.

❚❙❘ سعد: نخطط لإطلاق حملات ترويجية مشتركة مع الخطوط المغربية غرب القارة

ونوه بأنه جار التعاون أيضًا مع شركة الخطوط الجوية المغربية والتى أبدت استعدادها لتقديم كل التسهيلات بالإضافة إلى إطلاق حملات تسويقية وترويجية مشتركة فى دول غرب أفريقيا، فضلًا عن عقد ورش عمل لتعريف منظمى الرحلات الأفارقة بالمنتج السياحى المصرى.

وتابع أن شركته تسعى إلى زيادة حجم الحركة السياحية والتجارية بين مصر وأفريقيا والعكس من خلال تسهيل حركة الوصول وتدشين برامج سياحية جاذبة، مشيرًا إلى أن السائح الأفريقى من محبى السياحة الثقافية لمدن القاهرة، الأقصر وأسوان ومن ذوى الإنفاق المرتفع قائلًا :” الأفارقة لديهم شغف بدراسة تاريخ الحقبة الفرعونية وزيارة مصر”.

وأشار الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة إلى أن دولة مثل نيجيريا تعد أكبر ثالث منتج للأفلام فى العالم بعد هوليوود بأمريكا وبوليود بالهند وتأتى “نولى وود” بنيجريا والتى تنتج أفلاما تخاطب فيها الدول الأفريقية والتى يمكن استقطاب سياحة منها، موضحا أن زيادة التدفق السياحى من القارة السمراء يصب فى مصلحة السياحة المصرية.

❚❙❘ تجديد أول مطعم عائم بتكلفة 30 مليون جنيه

على صعيد آخر، لفت “سعد” إلى أن مصر للسياحة تستهدف تحديث وتطوير 3 مطاعم عائمة تابعة لها بهدف استغلالها بالشكل الأمثل، مشيرًا إلى أنه جار حاليًا إجراء أعمال تجديد بالكامل لأول مطعم من المطاعم الثلاثة بتكلفة 30 مليون جنيه ومن المقرر الانتهاء منه خلال 3 أشهر.

وأشار إلى أن الشركة لديها خطة توسعية فى محافظات الصعيد خاصة أسيوط وسوهاج والمنيا عن طريق نقل بعض المطاعم العائمة لتشغليها هناك، منوهًا بأن الشركة تبحث حاليًا عن مراسى بالتعاون مع المحافظات للبدء فى استغلالها سياحيا لتكون كمتنفس للمواطنين، فضلًا عن إضافة صرح سياحى لخدمة السياحة الداخلية والخارجية لتزداد أعداد الليالى السياحية بالمحافظات.

وعن خطة الشركة لتحديث الأسطول، كشف عن إجراء مفاوضات مع المعونة الأوروبية من خلال البنك الدولى، بالإضافة إلى عدة بنوك محلية بينها بنك مصر والأهلى، للحصول على تمويل بقيمة 150 مليون جنيه لشراء 50 أتوبيسًا جديدًا بهدف تعزيز وتحديث حجم الأسطول التابع للشركة.

مصر للسياحة تستهدف الحصول على التمويل بأفضل فائدة تتناسب مع ظروف التشغيل

وأضاف أن الشركة تستهدف الحصول على التمويل بأفضل فائدة تتناسب مع ظروف التشغيل، مشيرًا إلى أنه من المقرر تنفيذ خطة التطوير للأسطول خلال العام المقبل.

ولفت إلى أن حجم الأسطول الحالى للشركة يصل إلى 100 أتوبيس سياحى وسيارة ليموزين، موضحًا أن الأسطول الجديد سيساعد الشركة فى تنفيذ خطتها التوسعية للنقل السياحى.

وأشار إلى أن الشركة قامت خلال شهر مايو الماضى بشراء 10 أتوبيسات جديدة ماركة “فولفو” و10 أتوبيسات أخرى خلال العام الماضى ماركة مرسيدس بتكلفة إجمالية تخطت 80 مليون جنيه، منوهًا بأنه جار حاليًا التفاوض لزيادة أسطول السيارات الليموزين.

مباحثات مع ميناء القاهرة الجوى لافتتاح مكاتب خدمة للشركة فى المطار

وكشف عن إجراء مباحثات مع شركة ميناء القاهرة الجوى لافتتاح مكاتب خدمة للشركة فى صالتى الوصول رقم 2 و3 بمطار القاهرة إضافة للمكتب الموجود حاليًا فى صالة السفر رقم “1”.

وأكد الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة مصر للسياحة أن هذه الخطوة الهدف منها تقديم حزمة متميزة من الخدمات للوافدين إلى مطار القاهرة مع تحسين مستوى الخدمة الحالية.

وقال إن الشركة حققت إيرادات فى 30 / 6 / 2019 بقيمة 945.3 مليون جنيه، وصافى ربح 85.1 مليون جنيه وحجم أعمال تذاكر طيران بنحو 462 مليون جنيه، علمًا بأن عدد العاملين بمختلف قطاعات الشركة يبلغ 22 ألفا و 411 موظفا وعاملا ولكن تم الحفاظ على العمالة رغم مرور قطاع السياحة بأزمة استمرت على مدار عدة سنوات سابقا، إيمانًا بدورها كإحدى شركات قطاع الأعمال ومن ناحية المسئولية المجتمعية.

وتابع أن الشركة تقوم بتطوير قرية مجاويش بالتعاون مع شركة مجاويش للاستثمار العقارى التى تفتتح المرحلة الأولى لها فى الربع الأول من العام المقبل، بالإضافة إلى تطوير فندقى رومانس الإسكندرية وبورسعيد.

يذكر أن مساحة قرية مجاويش تبلغ نحو465 ألف متر مربع، وقامت الشركة القابضة للسياحة والفنادق بطرحها للتطوير واستغلال الأرض الفضاء التى تبلغ مساحتها 375 ألف متر مربع بنظام المشاركة العقارية على 19 من المطورين العقاريين، وتم شراء 8 كراسات شروط، وتقدمت 4 شركات بعروضها وجرى الإسناد لشركة وادى دجلة لتقدمها بأفضل عرض.

ويلزم العقد شركة وادى دجلة بالتطوير الشامل للقرية، بدءًا من البنية التحتية مرورا بالغرف والمطاعم وحمامات السباحة، وصولا إلى إقامة إسكان سياحى ومنشآت تجارية وترفيهية وناد رياضى، كما تحصل الشركة على حق إنشاء فنادق بسعة 400 غرفة فى العين السخنة مستوى 4 نجوم، على أن تنتقل ملكية الفنادق والأراضى لشركة مصر للسياحة بشكل كامل.