مطروح تنفي الاشتباه بإصابة مريض بفيروس «كورونا»

دفعت تلك الشائعات محافظة مطروح بإصدار بيان مقتضب، رداً على انتشار شائعة وجود اشتباه فى حالة إصابة بمرض فيروس كورونا، تنفى فيه بشكل قاطع هذا الامر.

مطروح تنفي الاشتباه بإصابة مريض بفيروس «كورونا»
معتز محمود

معتز محمود

6:07 م, الثلاثاء, 28 يناير 20

تتصاعد موجات من القلق بين مواطنين من محافظة مطروح، منذ مساء أمس، على صفحات التواصل الاجتماعى فى ظل الحديث عن عن وجود اشتباه فى إصابة أحد المواطنين العائدين من أداء العمرة منذ أيام، بفيروس كورونا المستجد بأحد مراكز محافظة مطروح.

ودفعت تلك الشائعات محافظة مطروح بإصدار بيان مقتضب، رداً على انتشار شائعة وجود اشتباه فى حالة إصابة بمرض فيروس كورونا، تنفى فيه بشكل قاطع هذا الامر.

وأشار بيان المحافظة إلى تأكيد مديرية الصحة بمطروح، إلى أنه لا صحة لما تم تداوله علي مواقع التواصل الاجتماعي لوجود أي حالات وبائية مشتبه من أي نوع، ويتم تطبيق أعلى معايير اليقظة والتقصي والمتابعة الدائمة من جميع الأطباء في جميع المستشفيات.

يأتى ذلك التخوف بعد نحو يوم من إعلان مسؤلين بمديرية الصحة فى محافظة مطروح، عن بعض الإجراءات والتدابير الوقائية لمواجهة المرض كالتأكيد علي مديري المستشفيات، من خلال إدارة المستشفيات بالمديرية بالمتابعة اليومية، وترصد الحالات المشتبه فيها بالعيادات الخارجية، والتأكد من توافر المستلزمات الطبية والأقنعة الوقائية وتطبيق معايير مكافحة العدوى.

وبدأت في محافظة مطروح قبل أيام حملة القافلة البيطرية المجانية، التى تنظمها مديرية الطب البيطرى بمطروح، بالاشتراك مع المركز القومي للبحوث لإجراء الكشف والعلاج والعمليات والسونار، وعقد ندوات إرشادية للأهالى حول رعاية الأغنام والماعز والأبقار والدواجن، بمشاركة جميع التخصصات البيطرية.

وبالتزامن مع ذلك تعمل مديرية الصحة بمطروح على عرض تعريف بفيروس الكورونا المستجد، بحضور مديري الوقائي والعلاجي ومديري الإدارات المعنية بالمديرية والمراقبين الصحيين للأمراض المعدية، بحضور فريق من وزارة الصحة، والتعريف بآلية التعامل مع الحالات المشتبه فيها مع توفير غرف للعزل رفع درجة الاستعداد بجميع اقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول والالتزام بالمنشور الدوري رقم 1 لسنة 2020.

من جانبه، شدد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، على إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة فيروس الكورونا المستجد، والتعريف به مع اليقظة والمتابعة الدائمة بجميع المستشفيات والتأكد من توافر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة.

بدوره، أكد الدكتور خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة بمطروح، أنه تم عرض تعريف بفيروس الكورونا المستجد بحضور مديري الوقائي والعلاجي ومديري الإدارات المعنية بالمديرية والمراقبين الصحيين للأمراض المعدية بحضور فريق من وزارة الصحة.

رصد الحالات المشتبه فيها بالعيادات الخارجية

وأشار إلى التأكيد علي مديري المستشفيات من خلال ادارة المستشفيات بالمديرية بالمتابعة اليومية، ورصد الحالات المشتبه فيها بالعيادات الخارجية والتأكد من توافر المستلزمات الطبية والأقنعة الوقائية، وتطبيق معايير مكافحة العدوي وآلية التعامل مع الحالات المشتبه فيها، مع توفير غرف للعزل رفع درجة الاستعداد والجاهزية بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول والالتزام بالمنشور الدوري رقم 1 لسنة 2020.

مراقبة الوضع الوبائي

وذلك مع مراقبة الوضع الوبائي من خلال تنشيط الترصد الوبائي داخل المستشفيات، ونشر وتوزيع المخطوطات الخاصة بمرض كورونا المستجد لتعميمها علي أماكن الخدمة، والتأكيد علي أهمية التثقيف الصحي في نشر الوعي لدي المواطنين والتوجيه لإدارة العلاج الحر بنشر تعريف الفيروس بجميع العيادات والمستشفيات الخاصة، والتنبيه بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حالة اشتباه بفيروس كورونا المستجد وإحالتها إلي أقرب مستشفي للحميات.

توفير عقار التامينيل

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أنه تم كذلك التأكيد علي دور المعامل في توفير المسحات وأخذ العينات من الحالات المشتبه فيها، وإرسالها للمعامل المركزية للفحص والتأكيد، مع المراجعة والتأكد من توفير عقار التامينيل والأدوية اللازمة للعلاج الداعمة لإدارة الصيدليات.

وصرح الدكتور محمد المصرى مدير عام مديرية الطب البيطرى بمطروح، بأن القافلة البيطرية المجانية التى تنظمها المديرية حملة القافلة البيطرية المجانية التى تنظمها مديرية انطلقت -أمس الإثنين- بقرية رأس الحكمة وتتوجه اليوم الثلاثاء إلى مدينة سيدى برانى وغداً الأربعاء إلى قرية 27 بقرى البنجر بالحمام.

وأضاف أن القافلة تنظمها المديرية تحت رعاية اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، مع توجيهه بتكثيف جهود المديرية للتعاون مع الأهالى خاصة مربى الأغنام والماشية فى تنمية الثروة الحيوانية، والحفاظ عليها مع أهمية تعظيم العائد الاقتصادى منها، خاصة مع ما تشتهر به محافظة مطروح من ثروة حيوانية كأغنام البرقى وما تتميز به من قيمة اقتصادية عالمية.

وأوضح مدير الطب البيطرى بمطروح أنه تم إجراء عدد من العمليات الجراحية للأغنام والماشية، وعلاج حالات الطفيليات الداخلية والخارجية، إضافة إلى عمل سونار لعدد من  الحيوانات، وذلك بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة خاصة أغنام البرقى.