معدلات التضخم تتراجع إلى أقل من 2% في أتلانتا الأمريكية

شهدت فينيكس، وهي بؤرة أخرى للتضخم في ولاية أريزونا المتأرجحة، تباطؤًا كبيرًا في التضخم هذا العام

معدلات التضخم تتراجع إلى أقل من 2% في أتلانتا الأمريكية
أيمن عزام

أيمن عزام

9:35 م, الأربعاء, 11 سبتمبر 24

انخفضت معدلات التضخم إلى أقل من 2٪ في أتلانتا لأول مرة منذ ما يقرب من أربع سنوات وانخفضت بشكل كبير في جميع أنحاء الجنوب، مما وفر بعض الراحة للمستهلكين – والناخبين المحتملين – في المناطق التي ستكون مفتاحًا لنتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بحسب وكالة بلومبرج.

ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 1.7٪ في أتلانتا الشهر الماضي عن العام السابق، وهو أقل من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪ وأقل بكثير من المتوسط ​​​​الوطني البالغ 2.5٪، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة يوم الأربعاء. وشهد سكان عاصمة جورجيا، التي كانت قبل عامين بؤرة للتضخم، نموًا أكثر اعتدالًا في تكاليف الإسكان وأسعار الغاز الأرخص.

تباطؤ كبير في التضخم

شهدت فينيكس، وهي بؤرة أخرى للتضخم في ولاية أريزونا المتأرجحة، تباطؤًا كبيرًا في التضخم هذا العام، وسجلت معدلًا أقل من المتوسط ​​​​بلغ 2.3٪ في أغسطس. في الجنوب، وهي المنطقة التي تضم نورث كارولينا – وهي أيضًا ولاية متأرجحة في الانتخابات – انخفض المعدل إلى 2.3٪ بفضل انخفاض تكاليف النقل وتخفيف زيادات أسعار المساكن.

لا يعني انخفاض التضخم انخفاض الأسعار، ولا يزال المستهلكون يواجهون تكاليف معيشية أعلى مقارنة بفترة ما قبل كوفيد، وخاصة الإيجارات. لكن التباطؤ في ضغوط الأسعار قد يساعد نائبة الرئيس كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية، التي كانت تحاول إبعاد نفسها عن الرئيس جو بايدن واللوم على التضخم الذي بلغ أعلى مستوى له في 40 عامًا عند 9.1٪ في يونيو 2022.

كان خصمها، الرئيس السابق دونالد ترامب، يهاجم إدارة بايدن – وهاريس – بسبب الأسعار المرتفعة التي تجعل الأمريكيين يشعرون بأنهم أسوأ حالًا مما كانوا عليه عندما كان يقود البلاد.

منذ انضمامها إلى السباق، حسنت هاريس بشكل خاص موقف الديمقراطيين في  ولايات حزام الشمس الواقعة في الجنوب والجنوب الغربي من البلاد. المناطق الحضرية الأخرى في تلك المنطقة، بما في ذلك هيوستن وميامي، لديها الآن معدلات تضخم أقل بكثير من 3٪.

ارتفاع أسعار المساكن

ومع ذلك، يثبت التضخم في ما يسمى بالولايات المتأرجحة التي تميل لتأييد الديمقراطيين أنه ثابت، مدفوعًا جزئيًا بارتفاع أسعار المساكن والملابس. في ديترويت، في ولاية ميشيغان المتأرجحة، ارتفع معدل التضخم السنوي قليلاً إلى 3.5٪ في أغسطس.

 وفي منطقة فيلادلفيا الحضرية، أكبر مدينة في ولاية بنسلفانيا، تجاوز المعدل المتوسط ​​الوطني، عند 3.4%، مدعومًا بارتفاع أسعار المأوى والسلع والخدمات الأخرى.

 وتتابع الحكومة الفيدرالية أسعار المستهلك حسب المناطق، وليس الولايات الفردية. كما يوفر مكتب إحصاءات العمل بيانات عن 23 منطقة حضرية، حيث تبلغ نيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو عن التضخم كل شهر والمدن الأخرى تفعل ذلك كل شهرين.