معهد تدريب الموانئ يعقد دورة تدريبية حول سائقي التريللات والتوكيلات الملاحية

بالتعاون مع شركة قناة السويس للحاويات

معهد تدريب الموانئ يعقد دورة تدريبية حول سائقي التريللات والتوكيلات الملاحية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:33 م, الأثنين, 12 أغسطس 24

يستعد معهد تدريب الموانئ ” التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري” بالإسكندرية ، عن تنظيم عددا من الدورات التدريبية خلال الشهر الجاري.

وتشمل الدورة الاولى لمدة 3 شهور بالتعاون مع شركة قناة السويس للحاويات، وذلك للتدريب على عمليات وسائقي التريلات، واشترط المعهد أن يكون السن من 21 – 28 سنه، وأن يكون المتقدم من مواليد بورسعيد وقد أدى الخدمة العسكرية أو اعفى منها، بالاضافة أن يكون على معرفة جيدة بأساسيات اللغة الانجليزية، ومعه رخصة قيادة سارية.

كما سيتم تنظيم دورة تدريبية حول نشاط التوكيلات الملاحية، والتي تؤهل العمل بشركات الملاحة بجميع أنواعها وذلك بشركات الملاحة، وكذا توكيلات الخطوط المنتظمة وشركات ووكلاء الشحن.

ومن المقرر أن تشمل الدورة التدريب حول مهام الوكيل الملاحي، وكذا مقدم البضائع ودوره في التجارة الدولية، وكذا حول الموانئ (ماهيتها – أنواعها)، بالاضافة الى أنواع السفن، وتشغيل الأرصفة بالموانئ، و شحن وتفريغ البضائع ، ومسئولي الأرصفة، بالاضافة الى شهادات السفينة، و مستندات البضاعة والحاويات، ونبذة في المصطلحات التجارية البحرية والقانونية.

كما تشمل الدورة سند الشحن في اتفاقيات بروكسل وهامبورج ورورتردام ، نبذة في اتفاقية الأمم المتحدة للنقل متعدد الوسائط – عقد النقل البحري (ماهيته – صورة).

كما تتضمن الدورة البيوع البحرية، و مشارطات إيجار السفن، والسوق الملاحي، والوسيط الملاحي، ووثيقة التأمين البحري، والإصلاحات التي تتم على السفن.

يتمتع معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية بشراكات استرتيجية مع كبرى المؤسسات الدولية مثل ميناء فالنسيا بأسبانيا وميناء مرسيليا بفرنسا وميناء انتورب ببلجيكا، لتقديم برامج مشتركة رفيعة المستوى.

وكان قد شارك المعهد خلال الايام الاخيرة في افتتاح ورشة العمل الدولية ” التجارة البحرية –الفرص والتحديات ” بطرابلس بدولة ليبيا وتوقيع اتفاقتي تعاون مع عددا من الجهات.

وقد تم تنظيم الندوة من قبل معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وشبكة ليبيا للتجارة والشريك الاستراتيجي المنطقة الحرة بمصراته، وتأتي ورشة العمل تحت رعاية وزارة الاقتصاد والتجارة في ليبيا.

وقد حاضر في الورشة عددا من المتخصصين في هذا المجال، وقد تم على هامش اليوم الأول للورشة التوقيع على اتفاقية تعاون مشترك بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وشبكة ليبيا للتجارة، ووقع على الاتفاقية الدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ومحمد سليمان الدرويش رئيس مجلس إدارة شبكة ليبيا للتجارة.

كما تم توقيع اتفاقية تعاون بين معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ومركز التدريب وتنمية القدرات في مجال التجارة، ووقع الاتفاقية الأستاذ الدكتور علاء محمود مرسي عميد المعهد السيد والدكتور سمير علي الطرمال مدير عام المركز.