مفوضية اللاجئين: 504% زيادة فى عدد اللاجئين السودانيين لمصر بنهاية مايو

  في الفترة ما بين 6 و9 يونيو الجاري، أدت درجات الحرارة المرتفعة إلى وفاة ما لا يقل عن 80 شخصاً على الأقل ممن عبروا من السودان إلى مصر

مفوضية اللاجئين: 504% زيادة فى عدد اللاجئين السودانيين لمصر بنهاية مايو
سمر السيد

سمر السيد

11:56 ص, الخميس, 13 يونيو 24

كشفت بيانات صادرة عن المفوضية السامية لشئون اللاجئين عن ازدياد عدد اللاجئين وطالبي اللجوء السودانيين الوافدين لمصر والمسجلين لديها بنسبة 504%، منذ بداية الصراع في السودان، وحتى نهاية مايو الماضي.

وأشارت المفوضية إلى أن 26% فقط من التمويلات المطلوبة للمفوضية لدعم جميع الجنسيات الموجودة بمصر والبالغة قيمتها 134.7 مليون دولار جاهزة.

وفاة 80 شخصاً على الأقل ممن عبروا من السودان إلى مصر

وقالت المفوضية في بيانات حصلت “المال” على نسخة منها، إنه في الفترة ما بين 6 و9 يونيو الجاري، أدت درجات الحرارة المرتفعة إلى وفاة ما لا يقل عن 80 شخصاً على الأقل ممن عبروا من السودان إلى مصر، بسبب ضربات الشمس والجفاف التي أثرت على الفارين من العنف في بلادهم عبر الصحراء.

و بحسب البيانات الصادرة عن المفوضية ، تعمل فرقها في أسوان ووادي حلفا على رفع مستوى الوعي حول المخاطر المتزايدة لعبور الحدود خلال درجات الحرارة المرتفعة غير المتوقعة.

و أضافت أن ممثل المفوضية في مصر التقى محافظ دمياط في 4 يونيو الجاري لمناقشة تعزيز الدعم للاجئين بما في ذلك السودانيين، وركز اللقاء على تطوير المشروعات المشتركة التي تستهدف المرأة المحلية واللاجئة، مع التأكيد على النهج التعاوني الذي تشارك فيه مختلف المؤسسات لتحقيق أهداف التنمية المجتمعية.

دمياط المحافظة السادسة في مصر التي تستضيف اللاجئين

ونوهت إلى أنه مع وجود أكثر من 10,400 ألف فرد مسجل لدى المفوضية، تعد دمياط المحافظة السادسة في مصر التي تستضيف المزيد من اللاجئين وطالبي اللجوء.

أعلى معدل

وقالت المفوضية إن شهر مايو الماضي شهد أعلى معدل تسجيل شهري للاجئين القادمين إلى مصر على الإطلاق، و سجلت 41,794 ألف لاجئ وطالب لجوء، من بينهم 38,091 ألف وافد سوداني جديد، وهو أعلى رقم تسجيل في شهر منذ بداية أزمة السودان.

وأضافت أنه حتى 6 يونيو الماضي، قدمت “مواعيد التسجيل المسبق” لنحو 585,145 ألف شخص أجبروا على الفرار من السودان منذ بداية الصراع في أبريل 2023، ومن بين هؤلاء، تم تسجيل 301,076 فردًا بالكامل (بنسبة 51٪ من العدد الإجمالي).

الجنسيات

وأشارت إلى أن معظم السكان المسجلين الجدد القادمين هم مواطنون سودانيون (94%)، يليهم جنوب السودان (2%)، وإريتريون (2%)، لافتًة إلى أن أكثر من نصفهم إناث ، كما تنحدر الأغلبية العظمى من الخرطوم (بنسبة 87%).

و أكدت المفوضية أنها لا تزال تشعر بالقلق إزاء الارتفاع المستمر في حالات العبور غير النظامية إلى مصر.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد عقد اجتماعًا في منتصف أبريل الماضي لاستعراض ومتابعة ما تتحمله الدولة المصرية من مساهمات نظير رعاية ضيوفها من مختلف الجنسيات والوافدين المقيمين في مصر من الأجانب.

وقدرت البيانات الصادرة عن مجلس الوزراء  أعداد اللاجئين المقيمين بمصر طبقا لبعض التقديرات الدولية إلى أكثر من 9 ملايين شخص من نحو 133 دولة، بنسبة 50.4% ذكور، و49.6% إناث، وبمتوسط عمري يصل إلى 35 سنة، يمثلون 8.7% من حجم سكان مصر.