مقابل 25 مليون دولار.. «المراعي السعودية» تستحوذ على «بيك مارت» للمخبوزات

حققت المراعى نموا بنسبة 9.53% عن النتائج المالية السنوية لعام 2020

مقابل 25 مليون دولار.. «المراعي السعودية» تستحوذ على «بيك مارت» للمخبوزات
أحمد فراج

أحمد فراج

10:20 ص, الثلاثاء, 16 مارس 21

أعلنت شركة المراعي السعودية، وهي أكبر شركة لمنتجات الألبان في منطقة الخليج، أنها اتفقت على شراء شركة بيك مارت لتصنيع وإنتاج المخبوزات المجمدة في الإمارات والبحرين بقيمة مؤسسية 93.5 مليون درهم (25.5 مليون دولار)، بحسب وكالة رويترز.

وفي بيان للبورصة السعودية، قالت شركة المراعي إن الصفقة، التي تقرر تمويلها بالكامل من التدفق النقدي التشغيلي لشركة المراعي، ستوسع نطاق منتجات مخبوزات الشركة السعودية.

يشار إلى أن شركة المراعي أعلنت فى يناير الماضى عن النتائج المالية السنوية للعام 2020، محققة نموا بنسبة 9.53%.

بلغ صافي أرباح المراعى خلال العام الماضي 1.984 مليار ريال

وقالت شركة المراعي، في بيان للسوق المالية السعودية “تداول”، إن صافي أرباحها خلال العام الماضي بلغت 1.984 مليار ريال، مقابل 1.811 مليار ريال خلال عام 2019.

وارتفعت الإيرادات بـ 7% إلى 15.356 مليار ريال، والتي كانت بقيادة قطاع الأغذية والألبان طويلة الأجل والدواجن. وكان قطاع المخابز الوحيد الذي سجل نمواً سلبياً بسبب انخفاض مبيعات العبوات الفردية في النصف الثاني التي سببها إغلاق المدارس.

تصدرت المملكة العربية السعودية بالمساهمة في المبيعات بنسبة 55%

وتصدرت المملكة العربية السعودية بالمساهمة في المبيعات بنسبة 55% تليها مصر، وقد كانت هناك مساهمة قوية أيضاً من المبيعات الأخرى بسبب مبيعات الأعلاف الخارجية.

خلال الربع الرابع من 2020 نمت أرباح الشركة بنسبة 7.69%

وخلال الربع الرابع من 2020، نمت أرباح الشركة بنسبة 7.69% لتصل إلى 335.9 مليون ريال، بعد نمو المبيعات بنسبة 3% إلى 3.819 مليار ريال.

وكانت زيادة الإيرادات في الربع الأخير، بقيادة قطاع الألبان الطازجة وطويلة الأجل إلى جانب مبيعات الأعلاف. وأتى النمو بشكل أساسي في مصر والأردن ودول التصدير.

أشارت المراعى إلى أن تكاليف التمويل انخفضت بـ 20.9 مليون ريال

وأشارت المراعى إلى أن تكاليف التمويل انخفضت بـ 20.9 مليون ريال إلى حد كبير بسبب انخفاض معدلات التمويل والتي قابلها انخفاض في رسملة تكاليف الفائدة، خاصةً في الشركات الخارجية التابعة.

وأوصى مجلس إدارة شركة المراعي الجمعية العمومية في اجتماعه المنعقد بتاريخ 14 ديسمبر 2020 بتوزيع مليار ريال أرباح نقدية عن العام المالي 2020، حيث بلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح مليار سهم، وبلغت حصة السهم من التوزيع ريال لكل سهم.

وقالت المراعى إنه سيتم دفع الأرباح لمساهمي الشركة المسجلين لدى مركز إيداع بنهاية ثاني يوم تداول من يوم انعقاد الجمعية العامة للشركة.

كما سيتم تحديد موعد اجتماع الجمعية العامة للشركة بعد الحصول على الموافقات النظامية من الجهات الحكومية ذات الصلة.

وسيتم تحديد تاريخ دفع الأرباح بعد موافقة الجمعية العامة للشركة على هذه التوصية.