مقترح برلماني للتحول إلى الري الحديث بدلًا من الغمر

تقدم النائب هيثم الحريري لتوجيه إلى رئيس الوزراء.

مقترح برلماني للتحول إلى الري الحديث بدلًا من الغمر
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:24 م, الجمعة, 15 نوفمبر 19

قدم النائب هيثم الحريري عضو مجلس النواب، طلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، يتضمن مقترح بشأن خطة قومية لسرعة التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث.

وكشف الحريري إلى أن المقترح يهدف إلى توفير 9 مليارات متر مكعب مياه سنويًا.

واشار إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سبق وأكد أن الزراعة يعد أكبر قطاع مستهلك للمياه في مصر، وبلغت حصته 61.35 مليار متر مكعب خلال العام قبل الماضي، ما يمثل نسبة 76.7% من إجمالي الاستخدامات، يليه مياه الشرب الذي بلغ استهلاكه 10.75 مليار متر مكعب، بنسبة 13.4% من إجمالي الاستخدامات، كما بلغت باقي استخدامات المياه، 7.9 مليارات متر مكعب، بنسبة 9.9%.

وأضاف أن الجهاز ذكر في تقرير أصدره، 21 مارس 2019، أن كمية المياه المنتجة من الشركة القابضة، بلغت 8.75 مليــار متر مكعب خلال العـام الماضي، في حين بلغت كمية المياه المباعة 6.15 مليارات متر مكعب في نفس العام.

ويعد نهر النيل المورد الرئيسي للمياه، وتبلغ حصتها منه 55.5 مليار متر مكعب بنسبة تمثل 69.4٪ من جملة الموارد المائية خلال العام قبل الماضي، بينما تقدر مياه الأمطار والسيول والمياه الجوفية وكذا مياه الصرف الزراعى والصحي التي تم تدويرها وميـــاه البحــــر المحلاة، 24.5 مليــار متر مكعب خلال نفس العام، مقابل 20.75 مليـار متر مكعب في 2016، بنسبة زيـادة قدرها 18.1%.

يذكر أن تكلفة محطات تحلية المياه التي تهدف الحكومة إلى إنشائها حتي عام 2022 قد تصل إلى 30 مليار جنيه، لتوفير مليار متر مكعب سنويًا، وهي نفس تكلفة توفير 9 مليارات متر مكعب من مياه الري باستخدام تقنية الري الحديث في المقترح الذي نتقدم به.

مقترح برلماني يساهم في توفير مياه الزراعة

وشدد على أهمية تقديمه مقترح في ظل ما تعانيه مصر من فقر مائي شديد، وفي ظل ازمة سد النهضة الحالية والمستقبلية، ولأن الزراعة هي احد اولويات اي دولة تسعي لسد احتياجاتها الغذائية وزيادة إنتاجية الأراضي الزراعية وسد العجز في الميزان التجاري ( زيادة الصادرات وتقليل الواردات) وضرورة دعم المزارع المصري.

واوضح أنه بناء على كل ما سبق فإن سرعة التحول الي الري الحديث، بدلاُ من الري بالغمر اصبح ضرورة وهام إلى أقصي درجة.

ونوه إلى أنه طبقًا لما هو متوفر من معلومات فإن الاراضي القابلة للتحول للري تصل إلى 3 ملايين فدان تقريبًا، ومتوسط استهلاك الفدان سنويًا 8000 متر مكعب، وينخفض استهلاك مياه الري عند التحول للري الحديث إلى 5000 متر مكعب فدان سنويًا، بما يعني امكانية توفير مالا يقل عن 3 ملايين فدان X 3000 آلاف جنيه، 9 مليارات متر مكعب مياه مكعب سنويًا.

يأتي ذلك أسوة بما تم للصناعات الصغيرة ( 200 مليار جنية بفائدة 5% )، إذ أن تكلفة التحول للري الحديث تصل إلى 10 آلاف جنيه للفدان.

وطالب الحكومة بسرعة وضرورة توفير 3 ملايين فدان X 10 آلاف جنيه، 30 مليار جنيه قروض منخفضة الفائدة لدعم الفلاح المصري للتحول الي منظومة الري الحديث، وذلك في مدي زمني لا يتجاوز عامين، واعتبار هذا المشروع هو مشروع قومي للبلاد لأنها مسألة حياه للشعب المصري.

وطالب الحريري بسرعة إحالة الطلب الي اللجنة المختصة لدراسة مقترح الري الحديث في أسرع وقت ممكن.