«منتجي الدواجن»: ارتفاع الأسعار بسبب الاستعداد لشهر رمضان ونتوقع تراجعا بعد شهر

مشيدا بإفراجات الأعلاف

«منتجي الدواجن»: ارتفاع الأسعار بسبب الاستعداد لشهر رمضان ونتوقع تراجعا بعد شهر
المال - خاص

المال - خاص

12:04 ص, الثلاثاء, 7 مارس 23

أرجع الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، ارتفاع الأسعار بسبب الاستعداد لشهر رمضان ، متوقعا تراجعا بعد 30 يوما وذلك في النصف الثاني من الشهر الكريم.

جاء ذلك خلال مداخلة مع برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأشاد الزيني بالإفراجات الجديدة التي كشفت عنها وزارة الزراعة من الأعلاف قائلاً إنها “أمر إيجابي وكلما تواترت الإفراجات بشكل منتظم يعني مزيدا من الدورات الإنتاجية ومن ثم زيادة المعروض في السوق ومن ثم تأثير فعال على الأسعار”.


وأضاف: “تتبعاً لمنحنى الأسعار مع تدفق الإفراجات شهدت الإسعار تأرجحاً بين 65 جنيها للكيلو جرام من الدجاج الحي في المزرعة واستقر حالياً عند مستوى 68 جنيهاً رغم أنه يتم بيعه بأسعار تبلغ في الأسواق بحسب المنطقة من 80-85 جنيهاً حتى البيض تراجعت أسعاره من 111 جنيهاً إلى 94 جنيهاً”.


وتابع قائلا: “الدواجن ليس مجرد منتج أو طعام للمواطن لكن منظومة اقتصادية كبيرة والتضخم الآن مضاعف مقارنة بالعام الماضي نتيجة زيادة أسعار الخامات في العالم في ظل الاضطرابات الجيوسياسية بالإضافة لتراجع قيمة الجنيه محلياً ورغم ذلك صناعة الدواجن مستقرة”.


وأرجع ارتفاع الأسعار في الأيام الأخيرة بعد انخفاضها في أعقاب ضخ الدواجن المستوردة ودخول دورات إنتاج جديدة إلى زيادة الطلب المترافق مع قرب حلول شهر رمضان حيث يزيد الطلب من تجهيزات موائد الرحمن وتجهيز الأسر لاحتياجات البيت.


واستدرك “لكن هناك دورات إنتاجية كبيرة في المزراع وستخرج في الأسابيع القادمة والعنصر الأهم استمرار تدفق الإعلاف والإفراجات”.

وتوقع ارتفاع أسعار كيلو الدواجن خلال الفترة القادمة مع بداية رمضان متوقعاً عودة تراجع منحنى الأسعار في النصف الثاني من رمضان مع انخفاض الطلب وخروج دورات إنتاجية للسوق حيث أن معظم المربين يحبون الدورات الرمضانية. “.

المال - خاص

المال - خاص

12:04 ص, الثلاثاء, 7 مارس 23