منظمة بيمكو العالمية توصي باستخدام السفن أحدث إصدارات شروط مخاطر الحرب نموذج 2013

مع زيادة حدة التوتر بمنطقة باب المندب

منظمة بيمكو العالمية توصي باستخدام السفن أحدث إصدارات شروط مخاطر الحرب نموذج 2013
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:55 ص, الأثنين, 1 يناير 24

أوصت منظمة البيمكو العالمية، بضرورة استخدام أحدث الإصدارات من شروط مخاطر الحرب الخاصة بها، والمعروفة بشرط مخاطر الحرب لاستئجار الرحلات (VOYWAR 2013).

وذكر تقرير صادر عن منظمة الـ BIMCO أن بنود هذا الإصدار تشمل تعريفا واسعا لـ”مخاطر الحرب” الذي يشمل العمليات الحربية والأعمال العدائية التي لا تتطلب إعلان الحرب من قبل الدول، كما أنه من الأهمية أن يكون لدى جميع الأطراف المعنية فهم شامل لهذه البنود، بما يضمن أنها مطلعة جيدًا ومستعدة لأي نتائج محتملة.

وأوضحت المنظمة، أن الصناعة البحرية شهدت مؤخرًا تصاعدًا في الهجمات في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، وهذا يزيد بشكل كبير من المخاطر التي تتعرض لها السفن التي تندرج ضمن المعايير المذكورة من قبل الحوثيين، فإن المخاطر التي تتعرض لها السفن التي لا تندرج ضمن المعايير التي ذكرها الحوثيون تقتصر على مخاطر الأضرار الجانبية، موضحة أن الوضع متقلب وقد يتغير بسرعة.

وذكر التقرير، أن رد الفعل على تهديدات الحوثيين، من قبل بعض الملاك كان بإيقاف المرور عبر هذه المناطق، ونظرًا لأن التهديد الذي تتعرض له السفن يختلف باختلاف درجة وقوعها ضمن المعايير التي حددها الحوثيون، فإن الوضع يسلط الضوء على ضرورة قيام المالكين بمراجعة شروط مخاطر الحرب الخاصة بهم.

كما يجب على ملاك السفن أن يقيموا بعناية ما إذا كان بإمكانهم، وتحت أي ظروف، رفض التنقل في طرق محددة لتقليل التعرض للأعمال العدائية التي يمكن أن تعرض طاقمهم وسفينتهم للخطر.

حقوق المالكين في طلب أوامر بديلة

وحسب المنظمة العالمية، فإنه بموجب VOYWAR 2013، يتمتع المالكون بحقوق معينة يمكنهم ممارستها في ظل ظروف محددة، وترد تفاصيل هذه الحقوق في البنود الفرعية (ب)، و(ج)، و(د).

ويمنح البند الفرعي (ب) المالكين، قبل بدء التحميل، الحق في إلغاء عقد الإيجار أو رفض تنفيذ أي جزء منه قد يعرض السفينة أو البضائع أو الطاقم أو الأشخاص الآخرين الموجودين على متنها إلى “مخاطر الحرب”.

كما أنه إذا كان العقد ينص على التحميل أو التفريغ ضمن نطاق من الموانئ وكان الميناء (الموانئ) المعينة قد يعرض السفينة إلى “مخاطر الحرب”، يجب على المالكين أولاً أن يطلبوا من المستأجرين تعيين ميناء آمن ضمن النطاق، ولا يمكنهم إلغاء العقد إلا إذا لم يقم المستأجرون بتعيين ميناء آمن خلال 48 ساعة من تلقي الطلب.

وبالنظر إلى الفقرة الفرعية (ج) من الضوابط، فإنها تنص على أن المالكين غير ملزمين بمواصلة تحميل البضائع، أو التوقيع على سندات الشحن، أو المضي قدمًا في أي رحلة أو جزء منها، بما في ذلك عبر أي قناة أو ممر مائي قد يعرض السفينة أو البضائع أو الطاقم أو أشخاص آخرين على متن السفينة إلى “مخاطر الحرب”.

وينطبق ذلك من بداية التحميل حتى الانتهاء من التفريغ، إذا ظهر مثل هذا التعرض، يجوز للمالكين أن يطلبوا من المستأجرين تعيين ميناء آمن للتفريغ، إذا فشل المستأجرون في تحديد ميناء آمن خلال 48 ساعة من تلقي الطلب، فيمكن للمالكين تفريغ البضائع في أي ميناء آمن من اختيارهم.

ويحق لهم استرداد النفقات الإضافية لهذا التفريغ من المستأجرين، وإذا تم التفريغ في ميناء غير ميناء التحميل، فيحصلون على الشحن كاملاً كما لو كانت البضاعة قد نقلت إلى ميناء التفريغ، وإذا تجاوزت المسافة الإضافية 100 ميل، فيحق لهم الحصول على أجرة نقل إضافية تتناسب مع المسافة الإضافية.

كما أنه بموجب البند الفرعي (د)، يحق للمالكين تغيير مسار الرحلة إذا رأوا بشكل معقول أن السفينة أو حمولتها أو طاقمها أو الأشخاص الآخرين على متنها قد يتعرضون ” لمخاطر الحرب ” في أي وقت بعد تحميل البضائع، وينطبق هذا على أي جزء من الطريق، بما في ذلك القنوات والممرات المائية، والتي تستخدم عادة لرحلة ذات طبيعة متعاقد عليها.

فيما أنه إذا كان هناك طريق بديل، وإن كان أطول، إلى منفذ التفريغ يعتبر أكثر أمانًا، فيمكن للمالكين أن يقرروا سلوك هذا الطريق، كما يتعين عليهم إخطار المستأجرين بهذا التغيير، و في هذا السيناريو، إذا تجاوز إجمالي المسافة الإضافية المقطوعة 100 ميل، يحق للمالكين الحصول على شحن إضافي، ويتم احتساب أجرة الشحن الإضافية بشكل متناسب مع المسافة الإضافية المقطوعة، ممثلة كنسبة مئوية من أجرة الشحن الأصلية المتعاقد عليها.

وأشار التقرير، أن هذا يعني بشكل أساسي أن تكلفة الشحن الإضافية ستكون نفس النسبة المئوية للشحن المتعاقد عليه حيث أن المسافة الإضافية هي مسافة المسار الأصلي والعادي والمعتاد، ويمنح هذا البند الفرعي المالكين المرونة اللازمة لإعطاء الأولوية لسلامة السفينة وطاقمها عن طريق تغيير المسار مع توفير استرداد التكاليف الإضافية المتكبدة بسبب المسار الأطول.

ويمنح بند مخاطر الحرب BIMCO الخاص بـ Time Chartering 2013 حقوقًا مماثلة من خلال البند الفرعي (ب).

وتنص على أنه لا يجوز إجبار السفينة على المضي قدمًا أو مطالبتها بالاستمرار في أو عبر أي ميناء أو مكان أو منطقة أو ممر مائي أو قناة (“المنطقة”) إذا كان الربان و/أو المالكون، حسب تقديرهم المعقول، يعتقد العنصر أنه يمكن أن يعرض السفينة لـ “مخاطر الحرب”، وينطبق هذا بغض النظر عما إذا كان الخطر موجودا في يوم عقد الإيجار أو إذا ظهر لاحقا.

كما أنه إذا كانت السفينة موجودة بالفعل في “منطقة” تصبح فيما بعد أو من المحتمل أن تصبح خطرة، فإن السفينة حرة في مغادرة تلك “المنطقة”، كما يسمح هذا البند للمالكين برفض طلبات المستأجرين في ظل ظروف معينة، مما يتطلب من المستأجرين أن يأمروا السفينة بالتوجه إلى ميناء آمن إما للتحميل أو التفريغ، اعتمادًا على الموقف.

كما يتحمل المستأجر، الذي يتولى تشغيل السفينة عند التسليم، التكاليف والتأخير إذا رفض المالكون أوامر الرحلة بشكل مبرر، وبموجب اتفاقيات الاستئجار هذه، والتي تتضمن شرط أنه يجب على المستأجرين توظيف السفينة وفقًا لشروط طرف الاستئجار.

الاعتبارات القانونية والآثار المترتبة على إعادة التوجيه

وبالنظر إلى الوضع المضطرب الحالي في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، أشارت منظمة ديمكو، أن الهجمات المستمرة في هذه المناطق قد توفر أسبابًا محتملة لاستدعاء البنود الخاصة بالمنظمة لعام 2013، ومع ذلك فإن قرار رفض المضي قدمًا أو تغيير المسار بموجب هذين البندين يجب أن يخضع للتدقيق القانوني.

وعلى وجه التحديد، وبموجب القانون الإنجليزي، لا يجب أن يتم اتخاذ مثل هذا القرار بحسن نية فحسب، بل يجب أيضًا أن يكون “معقولًا بشكل موضوعي”.

وفي حين توفر هذه البنود وسيلة لتحديد أولويات السلامة، فإن الاستناد إليها يمكن أن يؤدي إلى آثار مالية على المستأجرين. على سبيل المثال، قد يؤدي تفعيل شروط بيمكو 2013 إلى فرض رسوم شحن إضافية، وبالمثل، يمكن أن يؤدي إلى أيام تأجير إضافية وزيادة تكاليف الوقود لمستأجري الوقت، وقد يكون لها أيضًا تأثير على حاملي سندات الشحن.

ومن الناحية العملية، فإن إمكانية رفض المالك للمضي قدمًا على طريق معين بموجب هذه الشروط ستعتمد على تفاصيل العقد والحقائق الظرفية للرحلة والسفينة المعينة.

إن التعقيدات والمخاطر الكامنة في الصناعة البحرية، وخاصة بالنسبة للسفن التي تبحر في مناطق عالية المخاطر مثل جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، تسلط الضوء على الأهمية الحاسمة لبنود شروط بيمكو 2013، حيث تعمل هذه البنود كأدوات مهمة للمالكين، حيث تمكنهم من إعطاء الأولوية للسلامة في المواقف العدائية والحربية، ومع ذلك، يجب على جميع الأطراف المعنية أن تفهم تمامًا الآثار المالية المحتملة التي قد تنشأ عن تفعيل هذه البنود.

في حالات الشك، وعلى أي حال، قبل محاولة تفعيل شرط مخاطر الحرب، من الضروري طلب المشورة القانونية و/أو التشاور مع نادي الحماية والتعويض الخاص بملاك ومستأجري السفينة، ويساعد ذلك على ضمان اتخاذ قرارات مستنيرة توازن بشكل فعال بين المخاوف المتعلقة بالسلامة والاعتبارات المالية، ويتناول كذلك الآثار القانونية المترتبة على اتخاذ القرارات بناءً على بند مخاطر الحرب الوارد في مشارطة العقد- خاصة في المواقف التي نراها حاليًا في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن حيث يجب تقييم جميع المواقف بشكل فردي.