مهرجان الإسكندرية السينمائي.. 40 عاما من العراقة وتكريمات مستحقة

بدأ العد التنازلي لانطلاق الدورة 40 لمهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة ، والذي يقام سنويا في محافظة الاسكندرية

مهرجان الإسكندرية السينمائي.. 40 عاما من العراقة وتكريمات مستحقة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:55 م, الثلاثاء, 3 سبتمبر 24

بدأ العد التنازلي لانطلاق الدورة 40 لمهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة ، والذي يقام سنويا في محافظة الإسكندرية تحت رعاية دكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الاسكندرية .

وكشفت إدارة المهرجان خلال الفترة الماضية عن تكريمه للنجمة منة شلبي في حفل افتتاح الدورة 40 عن مشوارها السينمائي والفني ، بالاضافة لتكريم المهرجان للفنان القدير لطفي لبيب بحضور كوكبة من الفنانين والاعلاميين بقاعة مكتبة الاسكندرية ، حيث يعتبر أحد أعمدة السينما المصرية لسنين طويلة .

مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط يعتبر أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

محمود قاسم : مهرجان مختلف لبحر المتوسط ويهتم بالسينما المصنوعة في هذه المنطقة سواء العربية أو الأوروبية

أعرب الناقد الفني محمود قاسم أن مهرجان الاسكندرية من خلال إدارته يحاولون الحفاظ على هذه التجربة حتى وصلوا للدورة 40 حاليا ، وذلك يمثل تاريخ عريق من رؤساء المهرجانات منذ بداية المهرجان عام 1980 .

أضاف أنهم يحاولون الحفاظ على تاريخ وأهمية مهرجان الاسكندرية ، من خلال إقامة الدورات السنوية ، وهو مهرجانا مختلفا للبحر المتوسط ويهتم بالسينما المصنوعة في هذه المنطقة سواء العربية أو الأوروبية .

لذلك فهو مهرجانا سينمائيا مشرفا وعريقا وتكريمه لبعض الفنانين في الدورة القادمة مثل منة شلبي ولطفي لبيب وغيرهم ، فهو أمر مميز للغاية لأن تكريم مهرجان كبير بقيمة الاسكندرية السينمائي لهم بعد مشوار فني طويل فذلك يضيف لرصيدهم الفني ويكسبهم قيمة أكبر لدى الجماهير وصناع الفن والسينما المصرية وفق” قاسم ” .

سمير الجمل : ميزانية المهرجان ضعيفة نوعا ما وذلك لايخدمه ليظهر بالصورة التي نتمناها

وأوضح السيناريست سمير الجمل أن مهرجان الاسكندرية السينمائي يحتاج أن يتواجد في فعالياته بالدورة القادمة أفلاما تعبر عن شخصيته ، وهي أفلام البحر المتوسط باعتباره من أقدم المهرجانات السينمائية ولايكون مجرد احتفالية فقط ، بحيث تكون السينما حاضرة فيه بقوة سواء الفيلم الروائي القصير أو الأفلام الوثائقية .

ويشير الى أن هذه النوعية من الأفلام أصبحت هامة في السينما المصرية ، لافتا الى أن المهرجان يعتبر من أقدم المهرجانات لذلك أصبحت له طبيعة خاصة خاصة بوجوده في مدينة الاسكندرية التي عرفت فيها السينما المصرية .

أكد الجمل أن ميزانية المهرجان ضعيفة نوعا ما وذلك لايخدمه ليظهر بالصورة التي نتمناها ، لكن هو من المهرجانات السينمائية المهمة مثل القاهرة السينمائي الدولي والجونة السينمائي ومهرجان جمعية الفيلم والمهرجان القومي للسينما والأقصر للسينما الأفريقية .

فايزة هنداوي : يحتاج أن يقدم في فعالياته اليومية أفلاما سينمائية مهمة ومتنوعة من دول مختلفة وتكون جذابة للجمهور السكندري

وقالت الناقدة فايزة هنداوي أن مهرجان الاسكندرية السينمائي يحتاج أن يقدم في فعالياته اليومية أفلاما سينمائية مهمة ومتنوعة من دول مختلفة وتكون جذابة للجمهور السكندري حتى يقبل على حضور فعاليات المهرجان .

ولفتت هنداوي الى أن تكريم منة شلبي كنجمة من جيل الشباب الذين ظهرن في فترة بداية الألفية أي مايقرب من 25 عاما ، فهو أمرا جيدا للغاية .

تابعت قائلة أن تكريم الفنان القدير لطفي لبيب يضيف للمهرجان ، وبرغم أنه لم يكن بطلا في العديد من الأفلام السينمائية على مدى مشواره الفني الكبير ، الا أنه كان اضافة كبيرة لتلك الأعمال الفنية مثل الفنانين الكبار الراحلين حسن حسني وغيرهم ، الذين قدموا أدوارا ثانية في السينما لكن كان وجودهم مهما جدا في أي عمل فني أو سينمائي .