مهرجان الغردقة لسينما الشباب.. دورة ثانية من الطموحات

تنطلق الدورة الثانية لمهرجان الغردقة لسينما الشباب في الفترة من 19 حتى 25 سبتمبر القادم برئاسة السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان

مهرجان الغردقة لسينما الشباب.. دورة ثانية من الطموحات
أحمد حمدي

أحمد حمدي

8:41 م, الأثنين, 19 أغسطس 24

تنطلق الدورة الثانية لمهرجان الغردقة لسينما الشباب في الفترة من 19 حتى 25 سبتمبر القادم برئاسة السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان ، ويسعى القائمين على المهرجان هذا العام على أن يظهر بصورة مميزة لصناع السينما والجمهور ، حيث يديره الكاتب الصحفي قدري الحجار ويتولى إدارته إعلاميا الكاتب الصحفي أحمد النجار .

فيتضمن المهرجان هذا العام الذي تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية و ونقابة المهن السينمائية.، مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة،  كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

وتقام عروض أفلام المهرجان تقام داخل دورعرض بوسط مدينة الغردقة والقرية الشبابية وقصر ثقافة الغردقة وفي عروض خاصة علي شاطئ البحر، كما يخصص المهرجان احتفالية خاصة لفيلم ” السرب” بطولة النجم أحمد السقا واخراج أحمد نادر جلال ويشارك فيه عدد من النجوم منهم شريف منير وكريم فهمي وآسر ياسين ونيلي كريم وغيرهم .

وقرر المهرجان تخصيص برنامج سنوي يعرض من خلاله مشاريع تخرج كبار المخرجين من خريجي المعهد العالي للسينما الذين أسهموا في تطور صناعة السينما علي مدار تاريخها مثل محمد وعمر عبد العزيز وعلي بدرخان وهاني لاشين ، والذي سيعرض المهرجان لأول مرة فيلما وثائقيا من إخراجه عن الفنان العالمي الراحل عمر الشريف، ومن المخرجين أيضا  خيري بشارة وداود عبد السيد  وشريف عرفة ومحمد ياسين وعلي إدريس وساندرا نشأت وغيرهم لتكون فرصة أمام الشباب من الجمهور وصناع الأفلام للتعرف علي أفكار المخرجين الكبار أثناء دراستهم بالمعهد وسيعقب العروض ندوات وماستر كلاس مع المخرجين من أصحاب هذه المشاريع.

دعاء حلمي : هذه المهرجانات لايشعر بها جمهور المدينة المقام على أرضها هذا المهرجان

قالت الناقدة دعاء حلمي أن هناك أزمة حقيقية موجودة في المهرجانات السينمائية التي تقام في مصر منذ فترة طويلة ، وهي أن هذه المهرجانات لايشعر بها جمهور المدينة المقام على أرضها هذا المهرجان .

أضافت ل” المال” أن مهرجان الاسكندرية السينمائي حينما يقام يتم عرض الأفلام في أيامه لضيوف المهرجان المتواجدين في أغلب المهرجانات السينمائية بنفس الأسماء المكررة سنويا ، لكن جمهور الاسكندرية لايكون متواجدا في عروض هذه الأفلام .

أردفت قائلة أنه حتى التبادل الثقافي المفترض أنه من أهداف أي مهرجان سينمائي يحتاج لتوافر امكانات مادية لجلب عدد من الأفلام السينمائية من دول مختلفة في العالم ، وذلك يصعب تحقيقه للمهرجانات التي لاتملك ميزانية مادية كبيرة ، مضيفة أنه بسبب عدم توافر هذا التبادل الثقافي بشكل جيد فالمهرجانات تفقد قيمتها الحقيقية .

أحمد سعد الدين : إقامة ورش تدريبية في أي مهرجان سينمائي بالطبع تفيد صناع السينما والمواهب الجديدة

بينما يرى الناقد الفني أحمد سعد الدين أن أي مهرجان سينمائي يقام في الوقت الحالي ببلادنا فهو في صالح صناعة السينما حقيقة ، لأنه يمثل منفذا جديدا لمشاركة الأفلام السينمائية سواء من داخل مصر أو خارجه ، خاصة أن يوجد حاليا شباب المعاهد والجامعات ومحبي السينما يحتاجون أن يتم استيعاب طاقتهم ومواهبهم .

لذلك مهرجان الغردقة لسينما الشباب يعتبر منفذا لهؤلاء المواهب الشابة ، مضيفا أن جمهور مدينة الغردقة تواجد بشكل جيد منذ دورته العام الماضي ، لاسيما أنه توجد له دعاية جيدة هذا العام في مدينة الغردقة حتى يجذب عدد كبير من الأشخاص لحضوره وذلك أمرا جيدا وفق” سعد الدين” .

وعن اتهام بعض المهرجانات السينمائية أنها تقام بهدف البيزنيس و” السبوبة ” ليس أكثر ولاتضيف لصناعة السينما قال : الأزمة الحقيقية التي تواجه أي مهرجان سينمائي توافر امكانات مادية كبيرة لاقامته ولاتقل هذه الميزانية عن 10 ملايين جنيه ووزارة الثقافة لن تدعمه سوى بمليون جنيه على الأكثر ، لذلك على ادارة المهرجان البحث عن رعاة لاقامته في توقيت صعب حاليا في ظل الظروف الاقتصادية التي تواجهها البلاد ، من أجل عمل دعاية كبيرة للمهرجان وحملات في الشارع والقنوات التليفزيونية ليحقق أهدافه وانتشار كبير وذلك يتطلب أموالا كثيرة وفق” سعد الدين”.

أكد أيضا أن اقامة ورش تدريبية في أي مهرجان سينمائي بالطبع تفيد صناع السينما والمواهب الجديدة ، لكن الأزمة أنه في الماضي لم توجد وسائل الاعلام كما نراها اليوم ، ففي الماضي لو قيل عن المهرجان خبر بسيط في قناة تليفزيونية أو رسالة صغيرة كان الجمهور يعلم به ، أما حاليا مع زيادة وسائل الاعلام يتطلب عمل دعاية مكثفة جدا حتى يعرف الجمهور بوجود مهرجان سينمائي في مدينة الغردقة أو القاهرة وغيره .

هاني لاشين : المهرجان برغم أنه مازال وليدا في دورته الثانية ، لكنه استطاع أن يلفت الأنظار بشكل جيد

أعرب المخرج السينمائي هاني لاشين ل” المال ” عن كونه ينادي دائما بضرورة اقامة مهرجانات فنية في جميع محافظات مصر ، ولايجب أن تخلو محافظة أو قرية في بلادنا دون وجود مهرجان سينمائي أو مسرحي أو غنائي فيها .

أشار الى أن مهرجان الغردقة لسينما الشباب تتمثل قيمته مثل مهرجانات السينما المصرية الأخرى ، في التواصل مع الجمهور ونشره للثقافة والفن والارتقاء بذوق الجماهير .

ونوه أيضا أن المهرجان برغم أنه مازال وليدا في دورته الثانية ، لكنه استطاع أن يلفت الأنظار بشكل جيد ، لافتا الى أنه سيشارك في لجنة تحكيم أفلام الطلبة في الدورة الثانية بجانب المخرجين عمر عبد العزيز ومحمد العدل .

وتمنى لاشين أن يقدم المهرجان هذا العام ورش تدريبية مميزة وماستر كلاس يحضرها عدد كبير من صناع السينما والجمهور أيضا بمدينة الغردقة ، فهو مهرجان سينمائي مهم ويسعى أن يكون في صدارة المهرجانات السينمائية المقامة بمصر سنويا .