مهرجان نبتة في «العلمين»..إحياء لأعمال الطفل وفرصة انتشار ونجاح

انطلقت فعاليات مهرجان نبتة للأطفال المقام ضمن فعاليات مهرجان العلمين في نسخته الثانية ، ويقام مهرجان نبتة لأول مرة للطفل ، والذي يعيد نوستالجيا أعمال الطفل القديمة

مهرجان نبتة في «العلمين»..إحياء لأعمال الطفل وفرصة انتشار ونجاح
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:55 م, الأحد, 18 أغسطس 24

انطلقت فعاليات مهرجان نبتة للأطفال المقام ضمن فعاليات مهرجان العلمين في نسخته الثانية ، ويقام مهرجان نبتة لأول مرة للطفل ، والذي يعيد نوستالجيا أعمال الطفل القديمة التي قدمها عدد من الفنانين الكبار وتربى عليها عدد كبير من الأطفال ، وأبرزهم النجم الراحل سمير غانم والمطرب الراحل محمد فوزي والاعلامية القديرة ماما نجوى ابراهيم والمطرب القدير محمد ثروت .

وحرص المهرجان على عرض فيديو قصير عن أبرز الأعمال التى قدمت للطفل مقدمين التحية لسمير غانم وماما نجوى إبراهيم والمطرب محمد فوزى وكل من قدم أعمالا للطفل، حيث أثار الحفل الحنين لزمن فات إضافة للتطلع لمستقبل أفضل للأطفال من خلال المواهب والتى شاركت فى حفل افتتاح مهرجان نبتة باسكتشات مبهجة ومبهرة.

فايزة هنداوي : هذا المهرجان يجب أن يقام في مختلف المحافظات بمصر حتى يصل لأكبر شريحة ممكنة من الأطفال المصريين

ترى الناقدة فايزة هنداوي أن مهرجان نبتة برغم أنه شيئا مميزا أن يقدم ذلك للطفل ، لكن مهرجان نبتة مقدم لنوعية معينة من الأطفال الذين يتواجدون في مدينة العلمين الجديدة فقط وعددهم أو نسبتهم قليلة .

أضافت ل” المال” أن هذا المهرجان يجب أن يقام في مختلف المحافظات بمصر ، حتى يصل لأكبر شريحة ممكنة من الأطفال المصريين ، وبالتالي يحدث استفادة كبيرة منه ومن الجهود المبذولة فيه .

ولفتت أيضا الى أنه ليس المهم وجود عدد من الفنانين بمهرجان للطفل مثل أحمد أمين وسوسن بدر وهشام ماجد وغيرهم ، لكن المهم أن يقدم المهرجان لفئة كبيرة من الأطفال لتوعيتهم وتثقيفهم من خلال عرض أعمال الطفل التي قدمت السنين الماضية .

محمد عبد الرحمن : محاولة لللاستفادة من شهرة وانتشار مهرجان العلمين

وأعرب الناقد الفني محمد عبد الرحمن أنه لايوجد لدينا مهرجانا خاصا بالطفل منذ عام 2010 ، لذلك حينما يقدم مهرجانا للطفل بعد 14 عاما فذلك أمرا جيدا في المقام الأول .

ويضيف أن فكرة أنه يقدم في مدينة سياحية مثل العلمين فهو يستفيد من الانتشار الذي يحققه المهرجان الأساسي ” مهرجان العلمين ” فهو مهرجان داخل مهرجان وهو شئ غير معتاد للجمهور ، لكن تعتبر أمرا جيدا أنه يستفيد من حجم ودعاية مهرجان العلمين .

أردف قائلا أنه من الجيد أيضا ألا يقام في منطقة بعينها ويقدم في أكثر من محافظة ، لافتا الى أن جدول فعاليات مهرجان نبتة للأطفال متنوع بشكل مميز .

حيث أن هناك فعاليات موجهة للطفل وأخرى للأهالي بالاضافة لانتاج محتوى للطفل ، بجانب أسماء المكرمين في المهرجان مميزة مثل الراحل شوقي حجاب وفاطمة المعدول وشويكار خليفة ووليد طاهر ، ، فهو في الحقيقة حدث متكامل برغم وجوده في مدينة ساحلية لكن في النهاية يستفيد من المادة والمحتوى المقدم فيه الجمهور المصري بأكمله وفق” عبد الرحمن ” .

وشدد على أنه المهم في الأيام القادمة والدورات المقبلة أن يكون عدد الأيام للمهرجان أكبر ويكون هناك استفادة أكبر للأطفال وتطور أكبر يشهده المهرجان .

دعاء حلمي : يتم تغذية الأطفال ثقافيا الموجودين في العلمين من خلال مهرجان نبتة وسمي بذلك لأنه مازال وليدا

وقالت الناقدة دعاء حلمي أن مهرجان العلمين يسعى أن يجمع جمهور كبير من مصر في مكان واحد ، ويحاول جذب أكبر شريحة من الجمهور حتى يحقق انتشارا ، لذلك يتم استعراض جميع الامكانيات المتوافرة في البلاد سواء على مستوى السياحة والثقافات المختلفة من محافظات مختلفة والفنون الاستعراضية ، ويتم تغذية الأطفال ثقافيا الموجودين في العلمين من خلال مهرجان نبتة وسمي بذلك لأنه مازال وليدا .

وأشارت الى أنه لايوجد لدينا مهرجانات للطفل سوى مسرح العرايس والسيرك القومي وتم هجرها منذ فترة طويلة ، لذلك يسعى مهرجان نبتة لطرح محتوى جديد للطفل بشكل متطور ، لافتة الى أن المهرجان يجب أن يختص بالهوية المصرية ويكون هناك تكثيف لهذا الأمر .

لكن هناك أزمة أن عدد الأشخاص القادرين على التواجد في العلمين ليس كبيرا بسبب الامكانيات المادية المرتفعة لأماكن الاقامة في المدينة وفق” حلمي ” ، لاسيما أنه يجب حل المعادلة الصعبة بتوفير أشخاص ضمن الطبقة المتوسطة وتوفير أماكن رخيصة نوعا ما لهم ، خاصة أنه معروف أن العلمين هو مكان خاص للأغنياء فقط .