مواعيد الشتاء تعود و«أصحاب المقاهي» في الإسكندرية يواجهون تراجع نسب التشغيل

مقارنة بالصيفي

مواعيد الشتاء تعود و«أصحاب المقاهي» في الإسكندرية يواجهون تراجع نسب التشغيل
معتز محمود

معتز محمود

11:48 م, الثلاثاء, 2 نوفمبر 21

أكد عدد من أعضاء لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن هناك تراجعا ملحوظا فى نسب التشغيل مع تطبيق مواعيد إغلاق التوقيت الشتوى بداية شهر أكتوبر الماضى ، وسط تقديرات البعض بأن هذا التراجع يبلغ نحو 50% ، مقارنة بحركة الشغيل أثناء تطبيق مواعيد العمل الصيفى  .

واعتبر البعض أن أبرز هناك بعض  العوامل التى قد تنعكس على رواد الكافتيريات فى هذا التوقيت وتؤثر على النشاط ،  وهى  دخول المدارس وما ينعكس من تكاليف أضافية على كاهل الكثيرين من  أرباب الأسر من رواد المقاهى ، حيث أن الزبون أو مرتاد المقهى  قد يكون مضطر لتدبير مصروفات الدراسة .

وأضاف البعض أن هناك تشديدا فى الإجراءات الخاصة بتطبيق مواعيد غغلاق التوقيت الشتوى على  بعض المناطق وخاصة الموجودة على كورنيش البحر والمنشأت المتواجدة بها ، وفى المقابل هناك بعض المناطق العشوائية التى لا  يوجد عليها مراقبة والمنشأت العملة بها وهو ما لا يؤدى لوجود مساواة .

وفى البداية أكد بورى متولى رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن الحركة التشغيلية تراجعت خلال الشهر الماضى عقب تطبيق مواعيد إغلاق التوقيت الشتوى ، مقارنة بحركة الشغيل أبان تطبيق التوقيت الصيفى.

وأضاف متولى أن فرق التوقيت الشتوى يؤدى لإغلاق ساعة واحدة فقط مبكراً إلا أن تاثير الأغلاق لتلك الساعة ملحوظ ، خاصة فى ظل وجود عوامل أخرى تنعكس على رواد الكافتيريات فى هذا التوقيت .

وقدر رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، نسب تراجع حركة التشغيل فى هذه الفترة  عقب تطبيق التوقيت الشتوى بنحو 50% ، مقارنة بحركة التشغيل أثناء تطبيق التوقيت الصيفى .

واعتبر متولى أن أبرز تلك العوامل التى قد تنعكس على رواد الكافتيريات فى هذ التوقيت ،  هى  دخول المدارس وما ينعكس من تكاليف أضافية على كاهل الكثيرين من  أرباب الأسر من رواد المقاهى .

وأوضح أن الزبون أو مرتاد المقهى  قد يكون مضطر لتدبير مصروفات الدراسة ومستلزماتها وأحياناً قيمة الدروس الخصوصية  ، وكلها عوامل ضاغطه عليه  فى الوقت الراهن بعد تطبيق التوقبت الشتوى.

يشار إلى أن أوضاع التشغيل  دفعت العديد من مستأجرى الأماكن على كورنيش المدينة والتى يخضع بعضها لعقود إيجارية ربع سنوية للتوقف عن تجديد تلك العقود مع دخول شهر سبتمبر الماضى كما يشير بعض أعضاء لجنة المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية.

وأرجع  البعض ، ذلك إلى صعودبة تدبير القيمة الإيجارية على أصحاب الأماكن ، نتيجة لارتفاع قيم إيجارات من ناحية ، علاوة على ما يطرأ من زيادات سنوية على فواتير بعض المرافق ومنها الكهرباء ، خاصة  أن تلك الأجواء تأتى فى ظل أوضاع لا يزال فيها البعض يسدد مديونيات  من التأمينات الأجتماعية ، ولا تزال بعضها لديها مديونيات عن إيجارات سابقة لم تسددها .

و من جانبه  قال رامى أبو على عضو لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن هناك تراجع ملحوظ فى نسب التشغيل مع تطبيق مواعيد العمل الشتوية بداية شهر أكتوبر الماضى .

وأضاف أبوعلى أن  هناك تشديد فى الإجراءات على  بعض المناطق وخاصة الموجودة على كورنيش البحر والمنشأت المتواجدة بها ، وفى المقابل هناك بعض المناطق العشوائية التى لا  يوجد عليها مراقبة والمنشأت العملة بها .

وقدر عضو لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، نسب التراجع فى حركة التشغيل  مع دخول المواعيد العمل الشتوية حيز التنفيذ بنحو 70% عما كانت عليه قبل تطبيقها .

واعتبر أبو على أن من أهم أسباب هذا التراجع هو   توقيت العودة لدخول المدارس ، فضلاً عن ما يصاحب تطبيق مواعيد إغلاق التوقيت الشتوى من  عدم انتظام  لدى بعض رواد المقاهى  بعد الإغلاق مبكراً .

كما رجح عضو لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية أنه بعد دخول المدارس ، وحدوث استقرار خلال الفترة المقبلة أن يساهم ذلك فى ارتفاع نسب التشغيل تدريجياً .

وطالب أبو على الجهات المعنية بتنفيذ القرارات  أن يكون لديها علم كافى بماهية تلك القرارات الصادرة من الدولة  وأليات تنفيذها ، لافتاً إلى أن هناك فرق بين تطبيق الحظر وبين تطبيق فتح وغلق المحال التجارية .

وأشار عضو لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن الحظر يكون فى حالات الطوارئ ، أما  فتح وغلق المحال فهو فى التوقيتات الاعتيادية ، طالما أن هناك التزام بتطبيق الأجراءات الأحترازية .

 وأوضح أبو على أنه فى الظروف الطبيعية يكون التراجع فى التشغيل فى الموسم الشتوى  نحو 50%  عن حركة التشغيل فى الموسم الصيفى ، عدا  الأعياد  والمواسم ورأس السنة وشم النسيم .

وأعلنت وزارة التنمية المحلية عن موعد تطبيق المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحال التجارية طبقا لقرار اللجنة العليا لتراخيص المحال، وطبقا للقرار تطبق المواعيد الشتوية لفتح وغلق المحال التجارية والمقاهي والمطاعم، بدءًا من الخميس الموافق 30 سبتمبر الماضى.

وأوضحت الوزارة أنه وفقًا للقرار يتم فتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة بالمادة الثانية من هذا القرار، يومياً من الساعة 7 صباحاً وتغلق الساعة 10 مساءً شتاء ، وتتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لُتغلق الساعة 11 منتصف الليل شتاء.

وتكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يومياً من الساعة 5 صباحاً وتغلق 12 صباحاً شتاء، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

ويتم فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يومياً من الساعة 8 صباحاً وتغلق الساعة 6 مساءً شتاء، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن، والتي يصدر بها قرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

– كما يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بناءً على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة والتنسيق مع وزير السياحة والآثار ، ويستثنى من المواعيد الواردة بهذا القرار محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران،، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

ويستمر تطبيق المواعيد الجديدة حتى قرار عودة تطبيق المواعيد الصيفية اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر إبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من سبتمبر من كل عام.