موبكو: توقعات بحسم النزاع مع أجريوم خلال العام المقبل

وفقا لتوقعات مستشارها القانوني

موبكو: توقعات بحسم النزاع مع أجريوم خلال العام المقبل
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:11 م, الأربعاء, 25 نوفمبر 20

قالت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، إن المستشار القانوني الخاص بها يتوقع صدور حكم في الدعوى التحكيمية المرفوعة ضد تابعتها، المصرية للمنتجات النيتروجينية،  من شركة  أجريوم الكندية  في غضون العام المقبل.

وفقا لتوقعات مستشارها القانوني

وأوضحت الشركة أنه المستشار القانوني لا يري ضرورة لعمل مخصص للدعوى في هذه المرحلة.

وأشارت الشركة  إلى أنه جاري حاليا تحديد مواعيد تقديم السندات وجلسة الاستماع الخاصة  بالمرحلة الثانية  من مراحل التحكيم، لافتة إلى أنه في 5 يونيو الماضي صدر حكم في المسائلة الشكلية “الاختصاص” والتي أيدت اختصاص لجنة التحكيم التي شكلتها “موبكو”، وفقا لإيضاحات القوائم المالية للشركة عن الأشهر التسعة الأولى للعام الحالي.

ويرجع النزاع إلى عام 2018، عندما أخطرت أجريوم الكندية المصرية النيتروجينية المملوكة لموبكو بـ 99.9%، عن نواياها في انهاء اتفاق التسويق خلال 60 يوما.

وعقب ذلك قامت أجريوم بإيداع طلب أمام المحكمة الدولية بباريس، بدعوى تحكيمية تطلب فيها تعويضا من المصرية النيتروجينية  عن عدم اتفاق التسويق بـ 140 مليون دولار أمريكي.

وتبع ذلك رد الشركة المصرية على طلب التحكيم بغرفة التجارة الدولية بباريس، بان الاتفاقية لم تدخل حيز التنفيذ لعدة شروط منها عدم اكتمال الرصيف البحري، ثم تم تشكيل هيئة تحكيم، ثم جلسة استماع يومي 27 و 28 إبريل 2020.