ميرسك للشحن تحقق 51 مليار دولار خلال العام المالي الماضي بانخفاض 87%

تسعى للاستحواذ على شركة شنيكر

ميرسك للشحن تحقق 51 مليار دولار خلال العام المالي الماضي بانخفاض 87%
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:13 م, الجمعة, 9 فبراير 24

قال الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك الدنماركية العملاقة، فنسنت كليرك، في تصريحات صحفية، أن الشركة حققت انخفاض حادا في الإيرادات وصافي الربح، بنسبة 37٪ و87٪، إلى 51.07 مليار دولار أمريكي، و3.91 مليار دولار أمريكي، وذلك بالتزامن مع تصحيح سوق شحن الحاويات من أعلى مستويات Covid-19.

وأضاف أنه خلال الربع الرابع من عام 2023 فقط، تكبدت المجموعة خسارة صافية قدرها 456 مليون دولار أمريكي.

وقال كليرك: “استراتيجيتنا واضحة للغاية، ونحن بحاجة إلى تنويع مصادر إيراداتنا ومصادر أرباحنا نحو الجزء الأكثر استقرارًا والأقل تقلبًا من سلسلة التوريد.

وأوضخ أن شركة Maersk ركزت على استراتيجيتها التكاملية، حيث اشترت العديد من شركات 3PL، بما في ذلك LF Logistics في عام 2022، على الرغم من أنها على نطاق أقل من منافسيها MSC وCMA CGM.

وتابع كليرك: “أعتقد أن هذا أحد العناصر المنطقية الرئيسية وراء قيامنا بعمليات الاندماج والاستحواذ حتى الآن  ومنها شركة ، كما أنه عنصر أساسي وراء حاجتنا إلى القيام بالمزيد من عمليات الاندماج والاستحواذ في المستقبل من أجل القيام بذلك لأن تطوير تلك القدرات بشكل عضوي أمر ضروري”. ببساطة سوف يستغرق وقتا طويلا.

قال الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك الدنماركية العملاقة فنسنت كليرك، أنه أمر يحتاج إلى النظر فيه، على الرغم من أنه “بالتأكيد ليس أمرا مفروغا منه”.

وقال كليرك إن CMA CGM، التي استحوذت على CEVA Logistics في عام 2019، أثبتت أن مشغل الخط الرئيسي يمكنه العمل جنبًا إلى جنب مع 3PL.

وأشار كليرك: “ثم فيما يتعلق بشحن البضائع، أعتقد أن أحد الأشياء التي تغيرت هو مرونة الأرباح على الجانب الآخر من كوفيد، وهو ما يمكنك رؤيته عندما تنظر إلى كل من شركة شينكر وبعض منافسيها”.

في 19 ديسمبر 2023، عرضت شركة السكك الحديدية الوطنية الألمانية Deutsche Bahn شركة شنيكر ( Schenker ) للبيع، قائلة إنها تريد التركيز على أعمالها الأساسية، مع مزيد من النمو في مجال النقل بالسكك الحديدية في ألمانيا.

وحسب تقارير ملاحية، فيمكن أن يجلب بيع شركة  DB Schenker  20 مليار يورو (21.6 مليار دولار أمريكي)، وستذهب جميعها إلى شركة Deutsche Bahn، التي تخطط لاستخدام العائدات لسداد الديون وتوسيع عمليات السكك الحديدية الخاصة بها.