«ميناء الإسكندرية» تطرح محطة الركاب البحرية للاستغلال لمدة 15 عاما

بعد تعديل الاشتراطات

«ميناء الإسكندرية» تطرح محطة الركاب البحرية للاستغلال لمدة 15 عاما
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:13 ص, الخميس, 2 سبتمبر 21

قررت هيئة ميناء الإسكندرية إعادة طرح محطة الركاب البحرية لخدمة السفن السياحية أمام شركات التشغيل بعد تعديل اشتراطات المزايدة.

ووفقا للاشتراطات الجديدة ستقوم الشركة الفائزة بالانتفاع لمدة 15 عاما بالمحطة وجميع ملحقاتها، والتى تقع على 43 ألف متر، ومقسمة بين مبانى ومطاعم على مساحة 8350 مترا، ومساحات خضراء 5412 مترا، والكوبرى الخاص بالمحطة 5000 متر، علاوة على أراضى فضاء 24 ألف متر .

وحددت هيئة الميناء جلسة الاستفسارات للمشروع يوم 30 سبتمبر الحالى، على أن يتم فض المظاريف الفنية والمالية يوم 2 نوفمبر المقبل، وهو آخر موعد للتقدم للمنافسة على المشروع.

وخفضت الهيئة قيمة تأمين دخول المزايدة من 5 ملايين جنيه خلال طرحها الأول فى مارس الماضى، ليكون 500 ألف فقط، على أن تكون نسبة التأمين النهائى بواقع %10 من القيمة الكلية الراسى بها المزاد تُسدد على أول ثلاث سنوات.

وقالت هيئة الميناء إن المشروع له طابع متميز، إذ يقع على البحر مباشرة، وتصميمه المعمارى مميز، ويسهل الوصول إليه من داخل مدينة الإسكندرية، ولا يحتاج إلى إصدار تراخيص لدخوله، كما يشمل موقف سيارات خاص.

وتوقعت مصادر فى هيئة ميناء الإسكندرية إمكانية ترسية المشروع خلال الطرح الراهن، خاصة بعد عودة السفن السياحية للميناء بعد توقف دام عاما ونصف بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأكدت المصادر أن هيئة الميناء استقبلت خلال الأسبوع الحالى السفينة السياحية «Blue Sapphire» والتى تتبع الخط الملاحى «ANEX Selectum Blu» قادمة من ميناء أنطاليا التركى وتقل على متنها 455 راكبا من مختلف الجنسيات، بالإضافة إلى 197 من أفراد الطاقم. وأوضحت أن هذه الرحلة هى باكورة توافد الرحلات البحرية السياحية إلى ميناء الإسكندرية إذ إن من المتوقع توافد 13رحلة أخرى بواقع رحلة أسبوعيا يتم خلالها توجه الوفود إلى المزارات بكل من الإسكندرية والقاهرة قبل التوجه إلى ميناء بورسعيد لاستكمال مسار السفينة