ميناء الإسكندرية يتداول 4.2 مليون طن فى يناير الماضي

بلغ إجمالى عدد الحاويات خلال الشهر الماضى 130 ألف حاوية

ميناء الإسكندرية يتداول 4.2 مليون طن فى يناير الماضي
المال - خاص

المال - خاص

9:57 ص, الأحد, 21 مارس 21

حققت هيئة ميناء الإسكندرية معدلات تداول وصلت إلى نحو 4.2 مليون طن خلال يناير الماضى وذلك مقابل 5.9 مليون طن الشهر السابق له و5.3 مليون خلال نفس الفترة من العام السابق.

وشهدت هيئة الميناء تطورات فى معدلات بقاء السفن بالميناء خلال عمليات الشحن والتفريغ، حيث بلغت بالنسبة للبضائع العامة 6.5 يوم بزيادة %15 عن نفس الشهر من العام الماضى، وبالنسبة لسفن الحاويات بلغت 2.3 يوم بانخفاض %2 وبالنسبة للصب الجاف فقد بلغت مكوث السفن بالأرصفة لانهاء عمليات الشحن والتفريغ بها 12 يوما بانخفاض %17 عن نفس الشهر من العام الماضى، والصب السائل بواقع 3.8 يوم بانخفاض %18 .

وذكر مصدر مسئول بهيئة ميناء الإسكندرية، أنه كلما زادت معدلات الشحن والتفريغ التى تفرضها هيئة الميناء على الشركات العاملة بها، انخفضت وقت مكوث السفن على الأرصفة، وهو ما يزيد من معدلات الشحن والتفريغ، ويقلل من انتظار السفن خارج الميناء بمنطقة المخطاف الخارجى انتظارا لدورها على تلك الأرصفة.

وبلغت عدد سفن السيارات الوادرة لميناء الاسكندرية خلال يناير الماضى 47 سفينة، بواقع 30 ألف سيارة، فيما وصلت معدلات تداول المواد الغذائية إلى قرابة 1.18 مليون طن ما بين القمح والملح والدقيق والبطاطس والكسب والحبوب والذرة، بينما بلغ اجمالى المواد البترولية نحو 400 ألف طن.

وبلغ إجمالى عدد الحاويات خلال الشهر الماضى 130 ألف حاوية، وذلك مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى حيث بلغ 135 ألف حاوية، وتوزعت بين 61 ألف حاوية صادر، و69 ألف حاوية وارد.

يذكر أن ميناء الإسكندرية البحرى يعد أهم موانئ جمهورية مصر العربية من حيث حجم التجارة ومن خلاله يتم تداول نحو %60 من التجارة الخارجية.
ويسمى «الميناء الغربى» لتمييزه عن الميناء الشرقى الضحل، فالميناء الغربى يستقبل حركة الملاحة من سفن شحن وسفن ركاب.