ميناء الإسكندرية يشهد تداول 5.18 مليون طن خلال مايو

بزيادة قدرها 15% على شهر مايو من العام الماضي

ميناء الإسكندرية يشهد تداول 5.18 مليون طن خلال مايو
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:35 ص, الخميس, 24 يونيو 21

استقبلت هيئة ميناء الإسكندرية، خلال مايو الماضى، 363 سفينة، وذلك مقابل 354 سفينة، خلال أبريل الماضي، بينما كانت في مايو من العام الماضي 325 سفينة. كما شهد الميناء، خلال مايو الماضى، 5.1 مليون طن، وذلك مقابل 5.3 مليون طن خلال أبريل، فيما كانت في مايو من العام الماضي 4.5 مليون طن بنسبة تطور 15%.

وتوزعت تلك البضائع بنحو 361 ألف طن بضائع عامة تقليدية، 229 ألف طن بضائع ذات طبيعة خاصة، و499 ألف طن بضائع صب سائل، فيما بلغت الحاويات 1.99 مليون طن، بينما وصلت بضائع الصب الجاف إلى 2.1 مليون طن.

وشهدت فترة مكوث السفن وإجراءات الشحن والتفريغ تطورًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، مقابل نفس الشهر من العام الماضى، حيث شهدت معدل دخول السفن من النداء وحتى الدخول على الرصيف إلى 30 ساعة، بينما كانت خلال مارس من العام الماضى 33 ساعة.

فيما بلغت معدل الرباط وحتى انتهاء أعمال الشحن والتفريغ من 111 ساعة، خلال مارس من العام الماضى، لتصل خلال مارس الماضى إلى 65 ساعة فقط، بانخفاض قدره 42%.

وأرجعت هيئة الميناء فترة مكوث السفن خلال أعمال الشحن والتفريغ، إلى قرار رفع معدلات الشحن والتفريغ على الشركات المتخصصة فى هذا النشاط، والتى قامت برفع قدرة معداتها الحديثة للقدرة على الوفاء بالمعدلات الجديدة التى فرضتها هيئة الميناء.

وشهدت ميناء الإسكندرية زيادة في أعداد السيارات التي تم استقبالها والمعروفة بالسيارات الزيرو، حيث يعد ميناء الإسكندرية من أهم الموانئ العاملة في هذا النشاط،

حيث استقبلت هيئة ميناء الإسكندرية عدد قدره 16.6 ألف سيارة خلال ابريل الماضي، مقابل  26.6 ألف سيارة تم استيرادها من الخارج في إبريل الماضي، بينما بلغ عدد السفن الحاملة للسيارات 20 سفينة.

وتداولت ميناء الإسكندرية 133 ألف حاوية خلال مايو الماضى، مقابل 120 ألف حاوية خلال أبريل الماضي، بينما بلغت خلال مايو 155.4 ألف حاوية خلال مايو من العام الماضي 2020، وتوزعت تلك الحاويات خلال مايو الماضي بين 76.2 ألف حاوية واردة، و57.3 ألف حاوية صادرة.

يُذكر أن ميناء الإسكندرية البحرى يعد أهم موانئ جمهورية مصر العربية من حيث حجم التجارة، ومن خلاله يتم تداول نحو 60% من التجارة الخارجية.

ويسمى «الميناء الغربي»؛ لتمييزه عن الميناء الشرقى الضحل، فالميناء الغربى يستقبل حركة الملاحة من سفن شحن وسفن ركاب.

يقسم الميناء جغرافيًّا إلى 9 مناطق، ست مناطق منها فى ميناء الإسكندرية المعروفة بالميناء الشرقى، وثلاث مناطق فى ميناء الدخيلة، كما يستخدم الميناء فى الشحن التجارى فهو أيضًا يستقبل السفن السياحية وبواخر الركاب.