ميناء دمياط تعيد طرح مشروع تخزين بضائع الوارد على مساحة 6.5 ألف م2

اشترطت الا يقل الحد الادنى للتداول عن 3 طن للمتر المربع شهريا

ميناء دمياط تعيد طرح مشروع تخزين بضائع الوارد على مساحة 6.5 ألف م2
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:00 ص, الثلاثاء, 1 أغسطس 23

علمت ” المال ” أن هيئة ميناء دمياط أعادت طرح مشروع تخزين البضائع الصب الجاف الوارد صديقة البيئة، والتي تقع على مساحة 6.5 ألف متر مربع، ليتم استغلاله لمدة 10 سنوات.

وكانت قد طرحت الهيئة نفس المشروع خلال مايو الماضي، إلا أن الشركات المتقدمة لم تحسم المزايدة بسبب اسعار حق الانتفاع، ومن المقرر فض المظاريف الفنية للمشروع خلال 22 أغسطس المقبل.

ومن المعروف أن تلك الساحة مؤجرة من قبل لشركة كايرو ثري ايه، وتستهدف أن يتم انشاء المخزن بحوائط تصل الى 10 متر، كما يتم الاستغلال بزيادة سنوية 5% بخلاف ساحة التشغيل الخاصة بالمخزن.
وذكرت مصادر الهيئة أن المشروع يبعد مسافة حوالى 100 متر عن الطريق الشرياني للميناء، وحوالي 650 متر من البوابة الرئيسية، و200 متر من رصيف رقك 9 ، كما يقع على مقربة من ميزان البسكول الالكتروني.
واشترطت الهيئة أن يكون اقصى ارتفاع للجمالونات الحديد الخاصة بالمشروع لا تتجاوز 16 متر وحوائط 10 متر فقط، كما الزمت الهيئة على الشركة المتقدمة للمشروع بهدم وازالة المخزن القائم ونقل المخلفات الناتجة عن أعمال الهدم والتكسير الى خارج الميناء، وانشاء مخزن جديد بحوائط خرسانية وهيكل معدني، كما يتم المحافظو على كافة الانشاءات الموجودة حول موقع المشروع بما فيها محطة تموين الوقود الموجودة خلف المخزن.

كما يتم توصيل جميع المرافق المطلوبة للمشروع على نفقة الشركة الفائزة بالمشروع من كهرباء وخطوط حريق، بالتنسيق مع الادارة المركزية للبنية الأساسية بهيئة الميناء، وكذا الحصول على موافقة جهاز شئون البيئة بالتنسيق مع هيئة الميناء، وتنفيذ شبكة منظومة الحماية المدنية.

وأكدت هيئة الميناء أن يكون مقابل الاستغلال الشهري ليشمل مقابل الانتفاع والخدمات التخزينية، على ان يتم سدادها على دفعات مقدمة ربع سنوية، على ان يتم المحاسبة على اجمالي مساحة المشروع وفقا للقرار الوزاري رقم 800 لسنة 2016، كما يلتزم الراسي عليه المزاد بسداد مقابل التداول طبقا للقرارات المنظمة وما يطرأ عليها من تعديلات، كما يكون الحد الادنى للمشروع 3 طن للمتر المربع شهريا، على ان تتم التسوية في نهاية كل سنة خلال فترة التعاقد.
كما طرحت الهيئة 4 وحدات ادارية لاستغلالها لمدة 5 سنوات، وذلك بمبنى خدمة العملاء، والتي من المقرر أيضا أن يتم فض المظاريف الفنية بها نهاية أغسطس المقبل.

كما طرحت الهيئة مشروع استكمال توصيل المرافق من مياه وصرف وكهرباء الى موقع الشركة المصرية للبتروكيماويات، وذلك بتأمين قدره 200 ألف جنيه.

يذكر أن ميناء دمياط حقق خلال عام 2022 قرابة 1.22 مليون حاوية بنسبة تطوير بلغت 51%، بالاضافة إلى أن الميناء استقبل خلال يونيه الماضي، نحو 313 سفينة، وذلك مقارنة بنحو 258، خلال يونيه من العام الماضي 2022 بزيادة قدرها 21% .