«ميونخ رى» تعتزم تقديم فرص كبرى للتأمين الزراعي في أفريقيا

ضمن خطتها لتحقيق الأمن الغذائى العالمى بحلول 2050

«ميونخ رى» تعتزم تقديم فرص كبرى للتأمين الزراعي في أفريقيا
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

2:46 م, الجمعة, 19 أبريل 24

تعتزم شركة ميونخ رى العالمية لإعادة التأمين، ضمن خطتها بحلول 2050، تقديم فرص كبرى فى أفريقيا لإطلاق العنان لإمكاناتها الزراعية، عبر تقديم تسهيلات لكيانات القطاع بها فى تنمية مجالات الأمن الغذائى، بينما أكثر من 60% من جميع الأراضى الصالحة للزراعة عالميا تقع بها.
وأضاف تقرير لـ”ميونخ رى” حصلت “المال” على نسخة منه، أن توقعات سوق إعادة التأمين لعام 2024، يحتاج إلى الاعتراف بالاختلافات الدقيقة التى قد تواجهها السوق الزراعية فى أفريقيا، ولا سيما مصر، مقابل الموجودة فى آسيا والمحيط الهادى وأوروبا وأمريكا الشمالية.
وبيّن أن القارة إذا تمكنت من إيجاد السبل للاستفادة على النحو الأمثل من الأصول الزراعية بها، فسوف تعيد كتابة السرد المتعلق بالنمو الاقتصادى والتوظيف والأمن الغذائى واحتياطيات العملات الأجنبية.
وكشف أن أفريقيا تضم 54 سوقا زراعية، منها مصر، ممتزجة عبر البلدان والثقافات والعملات والأنظمة المختلفة، مبينا أن إجراء التأمين وتعامل المتخصصين فى كل تخصص أمر محدد بكل بلد، بينما تتطلب تلك الاختلافات تخصيص حلول إعادة التأمين للعملاء فى جميع أنحاء القارة.
وكانت هيئة الرقابة المالية، مؤخرا، قد اعتمدت للجمعية المصرية للتأمين التعاونى وثيقة تغطى المحاصيل، بهدف حماية الإنتاج الزراعى والعاملين بالمجال من العديد من الأخطار التى يتعرضون لها، لضمان الاستقرار لسلسلة الإمدادت الغذائية.
وتغطى وثائق التأمين الزراعى عادة عطش الزرع الناتج عن نقص المياه فى الترع بعد الجفاف الشامل نتيجة انحسار النيل وروافده عن معدله الطبيعى أو اختناقات الرى بسبب تعطل طلمبات الرفع وأخطار عطل الماكينات فى المشاريع واختلال السقاية أثناء الأمطار الغزيرة والحرائق غير المتعمدة والصواعق والأفات.