مُلاحظات من ميناء «كوبر» الأوروبى بشأن تدابير شحن الموالح المصرية

حسب خطاب للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية

مُلاحظات من ميناء «كوبر» الأوروبى بشأن تدابير شحن الموالح المصرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:56 م, الأربعاء, 24 يناير 24


أرسل ميناء الشحن البحرى «كوبر- سلوفينيا) بوسط أوروبا، خطابًا إلى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية المصرية، أبدى فيه بعض الملاحظات على بعض الشحنات الواردة إليه من مصر مؤخرا، والتى تُسببت مشكلات طالب الميناء بأهمية مُعالجتها مع الموسم التصديرى الجديد.


وحسب خطاب للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، حصلت ” المال” على نسخة منه، أكد على أن الشحنات التي يتم تصديرها في صناديق بلاستيكية تالفة وتعرضت للكسر أثناء الرحلة للعديد من المنتجات الزراعية خاصة الموالح.
وأوضحت ميناء كوبر، إلى أنها ستقوم باتخاذ بعض التدابير الخاصة بالشحنات التي تصل اليهم وبها صندايق تالفة او أي تلف في عملية التغليف وذلك دون التأثير على الشحنات التي تصل بشكل جيد.

وطالب المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة اثناء التحميل لتلافي وصول شحنات زراعية مصدرة الى ميناء كوبر بها تلفيات في الصناديق البلاستيكية او التغليف الخاص بالشحنات المصدرة.

وقبل عامين كان قد ارسل نفس الميناء اوربي أكد على تكرار وصول العديد من الشحنات المصرية فى صناديق بلاستيكية تالفة تعرضت للكسر أثناء الرحلة خاصة فى منتجات «الموالح، والرمان، والبطاطا الحلوة، والثوم»، الأمر الذى يتطلب أنشطة إضافية من قبل فريق العمل فى الميناء لتغيير الصناديق فبل خروجها من الميناء.

أوضح أن ذلك ينعكس سلبًا على المستورد الأوروبى، حيث يتحمل تكاليف إضافية بسبب إعادة التعبئة فى صناديق جديدة، بالإضافة إلى تأخر العمل فى الوردية، حيث لا توجد عمالة كافية مُتاحة، ولا يوجد صناديق بلاستيكية كافية، ونتيجة لذلك تتأخر إرساليات البضائع التى كان من المقرر إرسالها إلى العميل فى نفس يوم وصول الشحنة.

وذكر أن المخالفات تسبب فى تمديد فترات إنتظار الشاحنات الخاصة بنقل البضائع من الميناء إلى المستوردين، بصورة قد تؤثر سلبًا على الامتثال لمتطلبات نظام تحليل المخاطر نتيجة استبدال الصناديق التالفة بأخرى جديدة.

ويعد ميناء كوبر فى السنوات الأخيرة أحد أهم الموانئ البحرية الأوروبية التى يُعتمد عليها بشكل كبير فى الشحنات المصرية الزراعية المصدرة إلى القارة العجوز، ويجذب شركات كثيرة للتصدير من خلاله لما يتمتع به من إمكانيات وخدمات المميزة تُقدَم للصادرات الزراعية المصرية.

وكان قد قال شريف البلتاجى، الرئيس الأسبق للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن الالتزام بالمواصفات المطلوبة دوليًا، ليس على مستوى البضائع نفسها بل على كل ما يُصاحبها، كان أحد أبرز الوسائل الترويجية للمنتجات المصرية فى السنوات الأخيرة.

أوضح البلتاجى، أهمية تشديد الرقابة على المشحونات من الموانئ المصرية المختلفة تجنبًا للوقع فى مثل هذه الأخطاء مرة أخرى، وبالتالى نحافظ على مكاسبنا السابقة ونستطيع أن نمر منها إلى مكاسب جديدة أفضل فى المستقبل.