نائب محافظ الدقهلية: جار إنشاء مصنع لتدوير المخلفات الزراعية على مساحة 30 فدانا

للقضاء على ظاهرة حرق قش الأرز

نائب محافظ الدقهلية: جار إنشاء مصنع لتدوير المخلفات الزراعية على مساحة 30 فدانا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:21 م, الجمعة, 20 سبتمبر 24

استقبل الدكتور أحمد العدل نائب محافظ الدقهلية اليوم الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة، والدكتورة شرين رضا مساعد وزيرة البيئة ورئيس الإدارة المركزية بوزارة البيئة، والدكتور عصام عامر رئيس قطاع الفروع بوزارة البيئة للمرور على نقاط تجميع قش الأرز لمتابعة عملية تدويره، منها موقع التجميع بقرية الوحدة العربية مركز السنبلاوين وعدد من المواقع، وتم متابعة عملية تجميع وقص القش وإعادة كبسة وتجهيزه لاستخدامه كأعلاف للمواشي .

جاء ذلك بحضور المهندس محمد السيد وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، والدكتور عماد النجار مدير الإدارة العامة لشئون البيئة بالمحافظة، والدكتور ماجد السيد وكيل وزارة البيئة ، والمهندس صلاح عز مدير عام شئون البيئة بجهاز شئون البيئة إقليم شرق ، والمهندس زكريا عبد المنعم مدير المكتب الفني بمديرية الزراعة والمهندس شعبان محسوب مدير إدارة السنبلاوين الزراعية .

وأوضح ” العدل ” أن الهدف من نقاط تجميع قش الأرز هو تعظيم الاستفادة منه وعدم حرقه حفاظا على البيئة للحد من الملوثات البيئية والتصدي لنوبات تلوث الهواء .

وأشار إلى أن الدقهلية تتميز بزراعة الأرز وبجودة قش الأرز الذي يستخدم في العديد من الصناعات مثل صناعة الأخشاب وأعلاف المواشي .

كما أشار ” العدل ” إلى أنه جار إنشاء مصنع لتدوير المخلفات الزراعية بقلابشو على مساحة 30 فدانا كحل جذري للقضاء على ظاهرة حرق قش الأرز، بهدف تحقيق المصلحة العامة للدولة وأقصى استفادة مادية للمزارعين تحقق الهدف الأسمى نحو الحفاظ على البيئة والقضاء نهائيا على تلك الظاهرة .

وأشاد ” نائب المحافظ ” بالتنسيق التام بين الزراعة وشئون البيئة بالمحافظة وجهاز شئون البيئة والاستجابة الفورية لأي حالات حرق فردية والتعامل معها .

ومن جانبها أشادت “مساعد وزيرة البيئة ” بمجهود محافظة الدقهلية في عملية تدوير قش الأرز ووعى المزارعين والتي تصل إلى مليون طن .

وناشد رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة بضرورة تكثيف الحملات الإرشادية خلال هذه الفترة وعدم حرق كعوب قش الأرز أو بواقي التجميع حيث تلاحظ أن معظم الحرق يكون كعوب القش .