ناهد رشدي.. رحيل محزن لفنانة تركت بصمة وصاحبة أدوار لا تنسى

عن عمر يناهز 68 عاما بعد صراع مع المرض

ناهد رشدي.. رحيل محزن لفنانة تركت بصمة وصاحبة أدوار لا تنسى
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:17 م, الثلاثاء, 17 سبتمبر 24

رحلت عن دنيانا الفنانة القديرة ناهد رشدي عن عمر يناهز 68 عاما بعد صراع مع المرض لفترة طويلة تجاوزت عامين ابتعدت فيهما عن الأضواء والجمهور ، وسبب خبر وفاتها صدمة للوسط الفني ومحبيها من مصر والوطن العربي وتحولت حسابات كثير من النجوم بالوسط الفني لدفتر عزاء ونعي للراحلة لسيرتها الطيبة خلال مسيرتها الفنية الطويلة .

قدمت الراحلة ناهد رشدي العديد من المسلسلات التليفزيونية التي تركت بها بصمة مميزة في قلوب المشاهدين بفترة التسعنيات والألفية أبرزها مسلسل ” لن أعيش في جلباب أبي” امام النجم الراحل نور الشريف وقدمت فيه شخصية ابنته الكبرى ” سنية ” التي لقبها الجمهور بعد ذلك ب” سنية ” من شدة تقمصها للشخصية وتقديمها بأداء واحساس مميزين ، بالاضافة لمسلسلات ” أرابيسك ” و” هوانم جاردن سيتي ” و” الاختيار 1″ فقدمت فيه شخصية والدة البطل الشهيد أحمد المنسي الذي جسده النجم أمير كرارة ، ومسلسل ” عد تنازلي ” و” بدون ذكر أسماء ” و” واحة الغروب ”  وغيرها من الأعمال الفنية المميزة .

ماجدة موريس : قدمت أدوار المرأة القاسية في السنين الأخيرة لكنها كانت ممثلة جيدة للغاية ولديها كاريزما على الشاشة

أعربت الناقدة ماجدة موريس أن الراحلة ناهد رشدي كانت موهوبة لكن عليها ملاحظتين خلال السنين الأخيرة ، الأولى أنها كانت نادرة الظهور للجمهور تماما مقارنة بفنانات آخريات .

والثانية انها كانت تقبل بتقديم أدوار معينة قد لاتقبلها فنانات غيرها مثل الأم والجدة المتحفزة الصعبة في أسلوب تعاملها .

ولفتت الى أنها قدمت أدوار المرأة القاسية في السنين الأخيرة ، لكنها كانت ممثلة جيدة للغاية ولديها كاريزما على الشاشة ، لكن قد تكون هذه الأدوار هي التي كانت تعرض عليها السنين الأخيرة .

تابعت قائلة أن مسلسل لن أعيش في جلباب يعتبر علامة مهمة في تاريخها الفني ، وكذلك قدمت دورا مهما في مسلسل ” واحة الغروب ” وكانت فنانة ملفتة للنظر دائما على الشاشة في أي دور تقدمه .

سمير الجمل : انتمت لأجيال عديدة فنيا حيث تلت جيل أحمد عبد العزيز ومحمود عامر

من ناحيته أوضح السيناريست سمير الجمل أن الراحلة ناهد رشدي كانت محتفظة برونقها وموهبتها الفنية منذ ظهورها في مجال الفن سواء في بدايتها أو حينما كبرت سنا .

أشار الى أن حياتها الفنية كانت خالصة وليس فيها أية شوائب ، وهي مثل فنانات معينين حياتهن الفنية محترمة وراقية ولايهتمين سوى بتقديم أعمال فنية جيدة مثل ” منال سلامة ” ونشوى مصطفى ” وغيرهن فهن ” سيدات الفن ” .

وهن تربوا في الفن ولايمكن أن نسمع عنهن أخبار سوى عن أعمالهن الفنية فقط ، ويكفي احترام الجميع لها وفق” الجمل ” .

وتلفت الى أنها انتمت لأجيال عديدة فنيا حيث تلت جيل أحمد عبد العزيز ومحمود عامر وغيرهم ، لافتا الى أن أدوارها كانت مميزة لكن لم يكن لديها اختيار فيها ، وذلك ماحدث معها بمسلسل ” لن أعيش في جلباب أبي ” وتوافرت فيه عناصر النجاح الجماهيري بوجود نور الشريف وعبلة كامل وكانت هناك مباراة في التمثيل بينهما بشكل تلقائي ، وقصة المسلسل كانت تعبر عن الكفاح وهي جاذبة للمشاهد .

أكد الجمل أنها استطاعت صنع اسم لها في الفن دون أي شللية أو بروباجندا ، وذلك يعطينا درس أن الفن يمكن أن يكون مهنة دون التواجد في الاعلانات والبرامج وكل شئ مثلما نرى فنانين كثيرين حاليا ، مؤكدا أن الجميع لايعرف من هو زوج ناهد رشدي وكيف كانت حياتها الخاصة وهذه بطولة حقيقة أن حياتها الخاصة كانت بعيدة تماما عن الأضواء وتحترمها وتقدسها .

أحمد سعد الدين : أهم أدوارها مسلسل ” سفر الأحلام ” مع الراحل محمود مرسي ومسلسل ” لن أعيش في جلباب أبي ”

وقال الناقد الفني أحمد سعد الدين أهم أدوارها مسلسل ” سفر الأحلام ” مع الراحل محمود مرسي ومسلسل ” لن أعيش في جلباب أبي ” فهما من أبرز علاماتها في مشوارها الفني

أن من أهم أدوارها مسلسل ” سفر الأحلام ” مع الراحل محمود مرسي ومسلسل ” لن أعيش في جلباب أبي ” فهما من أبرز علاماتها في مشوارها الفني .

ولفت الى أن حالها مثل حال كثير من الفنانين لايحققون الشهرة الكبيرة في حياتهم ، لكن الشهرة زادت حينما رحلت وأصبح الجميع يتحدث عنها حاليا .

أكد سعد الدين أن ماميز دورها في مسلسل ” لن أعيش في جلباب أبي ” أنها قدمت شخصية ” متناقضة ” بأنها كانت أكبر سنا من والدتها بالمسلسل  وهي ابنتها ، والتي جسدتها الفنانة المعتزلة عبلة كامل بشخصية ” فاطمة ” زوجة المعلم عبد الغفور البرعي وجسده النجم الكبيرالراحل نور الشريف .