نتنياهو يتعهد بنقل المدنيين من رفح ثم سحق حماس

تسيطر القوات الإسرائيلية الآن على الجزء الشمالي من غزة

نتنياهو يتعهد بنقل المدنيين من رفح ثم سحق حماس
أيمن عزام

أيمن عزام

1:12 ص, الأثنين, 1 أبريل 24

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الجيش يستعد لنقل أكثر من مليون مدني فلسطيني من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وتزويدهم بالمساعدات الكافية ثم تنفيذ هجوم على ما تبقى من كتائب حماس المقاتلة هناك، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال ليلة الأحد، متحدثا في مؤتمر صحفي في مكتبه في القدس: “هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به على الصعيدين العملي والدولي”. “يستغرق الأمر وقتًا، لكنه سيتم إنجازه.”

ضغوط لوقف إطلاق النار

منذ ما يقرب من ستة أشهر منذ بدء الصراع، تعرضت إسرائيل لضغوط دولية متزايدة – بما في ذلك من الولايات المتحدة، حليفتها الرئيسية – لقبول وقف إطلاق النار من أجل تجنب المزيد من القتلى والجرحى بين المدنيين.

ووفقا لحركة حماس، التي تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، فقد أسفرت الحرب في غزة عن مقتل نحو 32 ألف شخص. وتقول إسرائيل إن ثلث القتلى هم من مقاتلي حماس.

بدأت الحرب في 7 أكتوبر عندما اقتحم آلاف من نشطاء حماس إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واختطاف 240 آخرين إلى غزة. وأدت هدنة نوفمبر التي استمرت أسبوعًا إلى إطلاق سراح أكثر من 100 من هؤلاء الرهائن. وتهدف المحادثات التي تضم قطر والولايات المتحدة ومصر، والتي بدأت مرة أخرى في القاهرة، إلى إطلاق سراح الباقين مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين ووقف طويل للقتال.

وقال نتنياهو في المؤتمر الصحفي: “نحن بحاجة إلى الموازنة بين الضغط على حماس والمرونة في المفاوضات”.

وردا على الاتهامات في إسرائيل بأنه لا يركز بما فيه الكفاية على إطلاق سراح الرهائن، قال: “من يقول ذلك فهو مخطئ ويضللك”.

السماح للمدنيين بالعودة إلى الشمال

وتسيطر القوات الإسرائيلية الآن على الجزء الشمالي من غزة. ومن بين مطالب حماس السماح للمدنيين والمقاتلين بالعودة إلى منازلهم في الشمال. وقال نتنياهو إن ذلك لا يمكن قبوله بسبب “تداعيات أمنية كبيرة” رفض ذكرها.

وأضاف: “المزيد من التنازلات لن يؤدي إلى التوصل إلى اتفاق”. “عليكم إجراء مفاوضات ذكية وعدم الاستجابة للمطالب الوهمية والخطيرة”.

ومن المقرر أن يستمر اتفاق وقف إطلاق النار الذي لا يزال قيد المناقشة لمدة ستة أسابيع، ويؤدي إلى إطلاق سراح حوالي 40 رهينة مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل وزيادة كبيرة في المساعدات الإنسانية. ويأمل الكثيرون أن يتم تمديد هذه الهدنة. وتقول إسرائيل إنها لن تنهي القتال حتى تتم هزيمة مقاتلي حماس الذين تقول إنهم موجودون في رفح والذين يتراوح عددهم بين 5000 و8000.

ويقول المسؤولون الإسرائيليون إنه بدون هذا النصر، ستكون الحرب فاشلة ولن ترسل رسالة الردع المطلوبة إلى ميليشيا أخرى تدعمها إيران، وهي حزب الله في لبنان. وتصاعد القتال هناك في الأسابيع الأخيرة بين المسلحين وإسرائيل.

وتقول وكالات الإغاثة والأمم المتحدة إن غزة على وشك المجاعة بسبب القيود الإسرائيلية؛ وتصر إسرائيل على أن هذا غير صحيح وأن أي فشل في التوزيع هو خطأ الوكالات.

وبينما كان نتنياهو يتحدث، كان عشرات الآلاف من المتظاهرين – قال المنظمون إن العدد وصل إلى 100 ألف – كانوا في الخارج يطالبونه بالتنحي وإجراء انتخابات جديدة. وقال في المؤتمر الصحفي إن الانتخابات الآن “ستشل إسرائيل لمدة ثمانية أشهر، وتشل المفاوضات وتضع نهاية للحرب، وحماس ستباركها”.

وقال نتنياهو إن الولايات المتحدة لديها أفكار بشأن توصيل المساعدات للمدنيين في رفح والحد من الخسائر البشرية وهو مستعد للاستماع. لكنه أضاف: “لن يستغرق الأمر وقتا أطول. لن يوقفنا شيء.”