نشاط الخدمات يقفز في الهند إلى أعلى مستوى خلال أربعة أشهر

من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الهندي بأكثر من 7% في العام المالي الحالي

نشاط الخدمات يقفز في الهند إلى أعلى مستوى خلال أربعة أشهر
أيمن عزام

أيمن عزام

5:16 م, الخميس, 23 مايو 24

ارتفع نشاط الخدمات في الهند إلى أعلى مستوى له منذ أربعة أشهر في مايو، مما عزز النمو الاقتصادي، حسبما أظهر استطلاع أولي أجرته شركة  إتش إس بي سي هولدنجز، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وارتفع مؤشر مديري مشتريات الخدمات إلى 61.4 من 60.8 الشهر الماضي، بينما تراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعي إلى 58.4 من 58.8 في أبريل. وقفز المؤشر المركب إلى 61.7.

وتعتمد المؤشرات على نتائج المسح الأولي، وسيتم نشر البيانات النهائية الشهر المقبل. وتشير القراءة فوق 50 إلى توسع في النشاط الاقتصادي مقارنة مع الشهر السابق.

خلق فرص العمل

وقال برانجول بهانداري، كبير الاقتصاديين الهنديين لدى بنك إتش إس بي سي ، في بيان: “أظهرت أحدث البيانات قوة في طلبيات التصدير الجديدة لكلا القطاعين، والتي ارتفعت بأسرع وتيرة منذ بدء السلسلة في سبتمبر 2014”. وأضافت أن مستوى التفاؤل أدى إلى قيام الشركات بزيادة مستويات التوظيف لديها.

وكان النمو القوي في قطاع الخدمات المهيمن في الهند، والذي يساهم بأكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي، أساسيا في خلق فرص العمل وتعزيز النمو في الاقتصاد الأسرع نموا في العالم.

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد الهندي بأكثر من 7% في العام المالي الحالي. وسيوفر التوسع السريع أيضًا مساحة للبنك المركزي للتركيز على ترويض التضخم، مما يدفع الاقتصاديين إلى تأجيل توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة إلى وقت لاحق من العام.

وقال بنك إتش إس بي سي إن شركات التصنيع واصلت تسجيل زيادة أسرع في الطلبيات الجديدة مقارنة بنظيراتها في قطاع الخدمات، على الرغم من تسجيل تباطؤ في معدل النمو.