نقيب الزراعيين: السيسي يقود نهضة مصر الزراعية ومشروع الصوب الأكبر في العالم (فيديو)

السيد خليفة نقيب الزراعيين قال إن الرئيس السيسي يقود نهضة زراعية حديثة لمصر وبدأ الشعب المصري يجني ثمار تلك النهضة بعد انخفاض أسعار الخضراوت والأسماك

نقيب الزراعيين: السيسي يقود نهضة مصر الزراعية ومشروع الصوب الأكبر في العالم (فيديو)
أحمد صبري

أحمد صبري

1:10 ص, الأثنين, 19 أغسطس 19

قال السيد خليفة نقيب الزراعيين إن الرئيس السيسي يقود نهضة زراعية حديثة لمصر وبدأ الشعب المصري يجني ثمار تلك النهضة بعد انخفاض أسعار الخضراوت والأسماك، موضحا أن هناك 320 ألف فدان مزارع سمكية في مصر.

تكامل بين كل القطاعات

وأضاف في مداخلة هاتفية له مع برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد أن القطاع الخاص يستحوذ على أكثر من 95% حيث يوضح ذلك أن الجيش لايفعل كل شئ  بعد أن وجه الرئيس بالتكامل بين كل القطاعات.

وأكد أن الصوب الزراعية تغطي 20% من الاستهلاك المحلي و80% يتم طرحه من صغار المزارعين مما يوضح عدم وجود احتكار من جانب واحد طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مشروع الصوب الأكبر في العالم

وأوضح نقيب الزراعين، أن مشروع الصوب الزراعية هو الأكبر في العالم ومجهز بالتقنيات الحديثة، وهو ما أدى إلى وجود اتاحة للسلع الرئيسة مما أدي الى خفض الأسعار واستقرار في أسعار اللحوم والفواكه والخضروات في السوق المصرية.

وأكد أن مشروعات الصوب تخدم عدة مناطق حيث أن صوب العاشر تخدم الشرقية والعاشر والإسماعلية تخدم مدن القناة ومشروع محمد نجيب يخدم الإسكندرية ومطروح ومشروع صوب المنيا يخدم الصعيد.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم عدد من المشروعات تضم  1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية ومصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التي يجرى إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور ضمن المشروع القومي للصوب الزراعية، الذي تقوم عليه الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية.

وبحسب بيان للحكومة يهدف المشروع إلى إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، وإنتاج منتجات زراعية ذات جودة فائقة، وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة حيث يعادل المشروع إنتاج مليون فدان من الزراعات التقليدية، ويعتمد على ترشيد استخدام المياه بنسب تتراوح بين  15 إلى 20%.