نواب بورسعيد يعلنون وقف تنفيذ مشروع إنشاء 3 صوامع للأسمنت بميناء غرب بورسعيد

إستجابة الهيئة للنواب عقب اجتماع موسع انعقد، اليوم ،بمقر الهيئة الاقتصادية لقناة السويس

نواب بورسعيد يعلنون وقف تنفيذ مشروع إنشاء 3 صوامع للأسمنت بميناء غرب بورسعيد
أماني العزازي

أماني العزازي

10:44 ص, الخميس, 22 أغسطس 24

قررت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وقف أعمال تنفيذ مشروع إنشاء 3 صوامع أسمنت بميناء غرب بورسعيد، لمزيد من الدراسة، وفقا لبيان أصدرته الكتلة البرلمانية لنواب بورسعيد.

وأكدت الكتلة أن القرار صدر استجابة لرفض نواب بورسعيد إقامة المشروع بميناء غرب بورسعيد الذي يقع داخل الكتلة السكنية للمحافظة ويسبب تلوث للصحة العامة وأضرارا بيئية.

جاء ذلك عقب اجتماع موسع انعقد، أمس بمقر الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ببورسعيد، مع وليد جمال الدين ، رئيس الهيئة الاقتصادية وبحضور اللواء محب حبشي، محافظ بورسعيد. واللواء محمد أحمد نائب رئيس الهيئة للقطاع الشمالي وقيادات ميناء غرب بورسعيد.

واستعرضت الكتلة البرلمانية لمحافظة بورسعيد برئاسة النائب عادل اللمعيالمخاطر البيئية التي قد يسببها ننفيذ هذا المشروع، مشيرة إلى رفض وزير التموين لإقامة هذا المشروع، بسبب وجود مشروع لصوامع القمح يتم تنفيذه حاليا ويبعد أمتار قليلة عن موقع مشروع صوامع الأسمنت المزمع إنشاؤها.

كما حضر الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ، الدكتور عاطف علم الدين، عضو مجلس الشيوخ ، النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب ، الدكتورة أمل عصفور، عضو مجلس النواب ، النائب أحمد فرغلي، عضو مجلس النواب.

وأوضحت الكتله البرلمانية لنواب بورسعيد خلال اللقاء برئيس وقيادات الهيئة الإقتصادية، رفضها مشروع مماثل لتداول الكلينكر كان سيتم إنشاؤه قبل3 أشهر بالتنسيق بين إحدى شركات القطاع الخاص وبورسعيد لتداول الحاويات داخل ميناء غرب بورسعيد أيضا وصدقت على رفض المشروع وزيرى البيئة والنقل وذلك عقب حوار مجتمعى عقدته الشركة، بحضور الجمعيات الاهلية المنوطة بالأنشطة البييئة، انتهى إلى عدم الموافقة على إقامة مشروع صوامع الأسمنت لخطورتها على المواطنين في هذه المنطقة.

وأشادت الكتلة البرلمانية باستجابة الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة، بوقف إقامة مشروع صوامع لتخزين وتداول الأسمنت والكلينكر على رصيف عباس داخل ميناء غرب بورسعيد.

فيما طالبت الدكتوره ياسمين فؤاد وزيرة البيئه بإعداد تقرير مفصل عن خطورة مزاولة نشاط الكلينكر والأسمنت على صحة المواطنين خاصه وان الميناء الغربي يقع بمنتصف المدينه ومجاور للكتله السكانية.

وقبل أيام إلتقت الكتله البرلمانيه لنواب بورسعيد برئاسة النائب عادل اللمعي بالفريق كامل الوزير وزير النقل والذى وعد بالتنسيق مع الهيئة الإقتصادية لوقف تنفيذ إنشاء  3 صوامع لتداول  الأسمنت بميناء غرب بورسعيد  بعد أن أوشكت على تنفيذ 6 صوامع بميناء العريش وهو المشروع الذي تقوم بتنفيذه شركة ترانس كارجو احدى الشركات التابعه لمجموعة موانىء أبو ظبي بتكلفه 1,23 مليار جنيه

ونقلت الكتله البرلمانيه لنواب بورسعيد  لوزير النقل  مؤخرا مخاوفهم من السماح  بتكرار المشروع الذي سبق رفضه بتداول الصب الجاف غير النظيف بميناء غرب بورسعيد الذي يقع داخل الحيز العمرانى للمدينه ويسبب التداول اضرار بصحة المواطنين بجانب تنفيذ الهيئة العامه للصوامع مشروع ضخم جارى تنفيذه حاليا لتخزين وتداول الحبوب والغلال مما يؤدى مجاورته لمشروع الصب الجاف لحدوث تلوث للحبوب المتداوله بالميناء فى مسافه لا تزيد عن 25 متر