هبوط أسعار النفط مع تخفيف قيود الإمدادات.. والوسيط الأمريكي يلامس 41 دولارًا

تراجع خام برنت 33 سنتا أو 0.8 % ليصل سعر البرميل إلى 43.46 دولار.

هبوط أسعار النفط مع تخفيف قيود الإمدادات.. والوسيط الأمريكي يلامس 41 دولارًا
أحمد فراج

أحمد فراج

12:45 م, الخميس, 16 يوليو 20

شهدت أسعار النفط تراجعا اليوم الخميس بعدما اتفقت منظمة أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا على تخفيف قيود قياسية على الإمدادات اعتبارا من أغسطس، بيد أن آمال الانتعاش السريع في الطلب في الولايات المتحدة بعد استخدام كبير للمخزون حد من التراجع، بحسب وكالة رويترز.

وتراجع خام برنت 33 سنتا أو 0.8 % ليصل سعر البرميل إلى 43.46 دولار.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 42 سنتا أو 1% إلى 40.78 دولار للبرميل.

وارتفعت الأسعار 2% أمس الأربعاء مدفوعة بتراجع مخزونات الخام الأمريكية.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، وهي المجموعة المعروفة باسم أوبك+، أمس الأربعاء على تقليص خفض إنتاج النفط اعتبارا من أغسطس مع تعافي الاقتصاد العالمي ببطء من تداعيات وباء كورونا الجديد.

وتقلص أوبك+ الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا منذ مايو، بما يعادل 10% من الإمدادات العالمية لكن اعتبارا من أغسطس، من المقرر أن يتم تقليل التخفيضات رسميا إلى 7.7 مليون برميل يوميا حتى ديسمبر.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام هبطت بمقدار 7.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي وذلك بالمقارنة مع تقديرات محللين في استطلاع أجرته رويترز لهبوط قدره 2.1 مليون برميل.

وعلى الرغم من اتفاق أوبك+ الرسمي، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن تخفيضات الإنتاج في أغسطس  وسبتمبر ستصل في نهاية المطاف إلى ما بين 8.1 و8.3 مليون برميل يوميا تقريبا.

وأضاف الوزير أن السبب هو أن دولا من المجموعة أنتجت بشكل زائد في وقت سابق من العام ستعوض ذلك عبر تخفيضات إضافية في أغسطس وسبتمبر .

وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية أمس الأربعاء إن التوازن يعود ببطء إلى أسواق النفط العالمية بعد الصدمات التي شهدتها أثناء الإغلاقات التي فرضتها الحكومات حول العالم لاحتواء فيروس كورونا.

وأضاف بيرول أنه من المتوقع أن تبلغ أسعار النفط نحو 40 دولارا للبرميل في الأشهر المقبلة.

على صعيد آخر، ذكرت وكالة رويترز اليوم الخميس أن قطر للبترول باعت شحنتين من خام الشاهين للتحميل خلال الفترة بين الأول والثاني من سبتمبر و28 و29 من الشهر نفسه، بمتوسط علاوة 1.46 دولار للبرميل إلى الأسعار المعروضة لخام دبي عبر عطاء فوري شهري.

وقد حددت قطر للبترول أيضا سعر خام الشاهين في سبتمبر للمشترين بعقود محددة الأجل عند علاوة 1.54 دولار للبرميل إلى أسعار خام دبي. ولم تكشف بعد هوية المشترين.

وقبل العطاء، قال متعاملون إن مشتريا يابانيا واحدا على الأقل اشترى شحنات من خام الشاهين بعلاوة تتراوح بين نحو 1.60 إلى 1.70 دولار للبرميل إلى الأسعار المعروضة لدبي.

وفي الشهر الماضي، باعت قطر للبترول شحنات من خام الشاهين للتحميل في أغسطس بمتوسط علاوة 1.56 دولار للبرميل إلى الأسعار المعروضة لدبي عبر عطاء فوري شهري.