هبوط الين الياباني الى أدنى مستوى امام الدولار الأمريكي منذ 38 عامًا

ارتفع الدولار إلى 161.745 ين يوم الثلاثاء، وهو مستوى لم تشهده الأسواق منذ ديسمبر 1986.

هبوط الين الياباني الى أدنى مستوى امام الدولار الأمريكي منذ 38 عامًا
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

10:20 ص, الثلاثاء, 2 يوليو 24

سجل الدولار الأمريكي أعلى مستوى له في 38 عامًا تقريبًا ليصل إلى الين، اليوم الثلاثاء، بعد ارتفاع عائدات سندات الخزانة حيث يفكر المستثمرون في احتمالات رئاسة دونالد ترامب الثانية.

ساعدت العملة اليابانية الضعيفة في رفع مؤشر نيكي فوق علامة 40000 لأول مرة منذ ثلاثة أشهر، مما جعل المؤشر خارجًا كما عانت العديد من أسواق الأسهم الإقليمية الأخرى، بحسب تقرير “رويترز”.

ارتفع النفط الخام، بناءً على ارتفاع قوي في الجلسة السابقة، مع بدء ذروة موسم الطلب الصيفي في نصف الكرة الشمالي.

ارتفع الدولار إلى 161.745 ين يوم الثلاثاء، وهو مستوى لم تشهده الأسواق منذ ديسمبر 1986.

وعزا المحللون هذه الخطوة إلى توقعات فوز ترامب بالرئاسة، مما أدى إلى ارتفاع الرسوم الجمركية والاقتراض الحكومي. استقر عائد 10 سنوات عند 4.4415٪ في ساعات طوكيو.

قال كريس ويستون، رئيس قسم الأبحاث في بيبرستون، إن أداء الرئيس جو بايدن المتعثر في المناظرة الأسبوع الماضي كان الدافع وراء زيادة العائد، لكن حافزًا إضافيًا جاء مع حكم المحكمة العليا يوم الاثنين بأن ترامب يتمتع بحصانة واسعة من الملاحقة القضائية بسبب محاولات إلغاء خسارته في انتخابات 2020.

وقال ويستون: «يراقب تجار السندات احتمالات ترامب المتزايدة في الاستيلاء على البيت الأبيض، ويشعر السوق أن ترامب 2.0 سيكون تضخميًا».

أدى توتر الين إلى جعل التجار في حالة تأهب قصوى للتدخل الياباني بعد أن أنفقت السلطات حوالي 9.8 تريليون ين (60.65 مليار دولار) في الأيام التي امتدت أواخر أبريل وأوائل مايو، عندما تراجعت العملة إلى 160.82 للدولار.

كرر وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي يوم الثلاثاء أن المسؤولين يراقبون أسواق العملات بيقظة، لكن من الواضح أنهم لم يكرروا تحذيرًا بأنهم مستعدون للتحرك.

ونتيجة لذلك، ارتفع مؤشر نيكي بأكثر من 1٪، مما جعله يتفوق على الأسواق الرئيسية الأخرى في المنطقة.

.