هبوط كورنيش الإسكندرية عقب زلزال تركيا يثير جدلا..و«الري» توضح

أثيرت شائعة بأن الإرتداد الأرضي للهزات بتركيا وصلت إلى الإسكندرية

هبوط كورنيش الإسكندرية عقب زلزال تركيا يثير جدلا..و«الري» توضح
مها يونس

مها يونس

8:33 م, الثلاثاء, 7 فبراير 23

تداولت مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة اليوم ، مشهد إنشقاق رصيف كورنيش شاطئ سيدي بشر ومدى إرتباطه بما حدث تزامناً مع زلزال تركيا أمس، وذلك فيما يتعلق بأخبار الإسكندرية،  في أقاويل شائعة بأن الإرتداد الأرضي للهزات بتركيا وصلت للإسكندرية.

وفي هذا الصدد كان قد صرح المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، في مداخلة تلفيزيونية بأحد البرامج الإخبارية، أنه لا علاقة للهبوط الارضي الذي شهدته الإسكندرية بشاطئ سيدي بشر بما حدث من زلازل في تركيا وسوريا.

وأرجع “غانم” تلك التصدعات والإنشاقات التي شهدها كورنيش الإسكندرية ، إلى قوة نوة الكرم التي هبت على الإسكندرية منذ أسبوع مضى، والتي جاءت أشد قوة من الأعوام السابقة، والتي لها الدور الرئيسي بذلك الهبوط الارضي.

وكان قد صرح اللواء محمد الشريف أمس بأن الطقس السيئ الذي تشهده الإسكندرية وإرتفاع الامواج لأكثر من ستة أمتار ، وراء إنشقاق رصيف سيدي بشر وتآكل المساحة الرملية من شاطئ إدوارد الخراط، مؤكداً أن أعمال الحماية البحرية ستعمل على تدعيم  الشاطئ.

وكانت قد رصدت “المال” العام الماضي تآكل كافة المساحات الرملية لشاطئ سيدي بشر والشواطئ المجاورة له ، نتيجة عوامل المد والجزر والطقس السيئ والنوات وإرتفاع الامواج والرياح الشديدة، والتي كانت أقوى وأشد من العام الجاري.

ويتابع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، آثار الطقس السيء بنطاق المحافظة ، ومتابعة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة التي تتعرض لها المدينة على مدار الأيام الماضية، كما تفقد  منطقة شاطئ إدوارد خراط بحي المنتزه أول والتي تسببت الأمواج العاتية في تشقق جزء من الرصيف، وميل السور.

وكان ذلك بحضور اللواء  مختار حسين رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي ، واللواء جمال رشاد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالمحافظة، واللواء محمد سحلول رئيس حى المنتزة أول، وممثلي هيئة حماية الشواطئ وشركة المقاولون العرب.

كما شدد محافظ الإسكندرية على جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة لاستمرار رفع درجة الاستعداد واليقظة للتعامل الفورى مع آثار موجة الطقس السيئ التي تشهدها المدينة

وكانت قد أسفرت الرياح الشديدة التى تضرب الإسكندرية بالتزامن مع هطول الأمطار الغزيرة، وموجة الصقيع التي شعر بها مواطنو الثغر منذ الساعات الأولى وحتى الآن، عن تآكل شاطئ سيدي بشر بفعل عوامل المد والجزر وارتفاع الأمواج بشكل غير مسبوق، فضلاً عن هبوب الرياح العاتية، ما نتج عنه هبوطا أرضيا بالرصيف المقابل للشاطئ على الكورنيش، حسبما صرح محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف منذ قليل.