هشام السفا العضو المنتدب لـ «المال»: 2.4 مليار جنيه تمويلات «التجارى وفا بنك إيجيبت» لـ «الصغيرة والمتوسطة»

نستهدف طرح منتج التمويل العقارى لأول مرة العام المقبل

هشام السفا العضو المنتدب لـ «المال»: 2.4 مليار جنيه تمويلات «التجارى وفا بنك إيجيبت» لـ «الصغيرة والمتوسطة»
أحمد البطران

أحمد البطران

7:11 ص, الأحد, 19 ديسمبر 21

 قال هشام السفا، العضو المنتدب لبنك «التجارى وفا بنك إيجيبت» إن قطاعى المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجزئة المصرفية سيكونان على رأس أولويات مصرفه خلال العام المقبل.

وأضاف – فى حواره مع «المال» – أن حجم تمويلات البنك ضمن مبادرة البنك المركزى المصرى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة«SMEs» بلغ 2.4 مليار جنيه تمثل نحو %12 من إجمالى محفظة البنك وبمعدل نمو تجاوز الـ%30 بنهاية الربع الثالث من العام الجارى.

وأشار إلى أن البنك يستهدف إطلاق المحفظة الإلكترونية خلال العام المقبل، بعد أن حصل على موافقة البنك المركزى المصرى، كما يستهدف ولأول مرة إتاحة منتج التمويل العقارى خلال العام المقبل..وإلى نص الحوار.

●● حدثنا عن إستراتيجية التجارى وفا بنك للعام المقبل ؟

فى البداية لابد وأن نشير هنا إلى الديناميكية الإيجابية التى شهدها أداء البنك خلال الفترة الماضية والتوزانات العامة فى الأرقام وباختصار شديد لقد حدث خلال العامين الماضيين تعديل كبير خاصة فى نوعية الأصول وكان هناك تنوع أفضل بكثير مما كان موجودا عليه فى السابق وقد تمكنا من الحفاظ على وضع جيد فيما يتعلق بمستويات تكلفة التمويل بالنسبة للودائع فى مرحلة الأزمة، وخلال جائحة كورونا تعرضت بعض القطاعات لمعاناة كبيرة وحدث تعثر لبعض العملاء فى السداد خاصة فى قروض التجزئة وقروض الأفراد ولكن بدأت الأمور تتحسن خلال الشهور الأخيرة من العام الجارى.

أما عن إستراتيجة البنك للعام المقبل فسيكون على رأس أولوياتها العودة بقوة إلى التوسع فى قطاع التجزئة المصرفية وتمويل الأفراد والذى تأثر بشدة بتداعيات جائحة كورونا خلال العامين الماضيين على مستوى القطاع المصرفى بأكمله.

كما يعد قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على رأس أولويات البنك أيضا خلال العام المقبل، لاسيما وأن الشروط التى وضعها البنك المركزى تفرض على البنوك الوصول بحجم تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى نسبة الـ%25 من حجم المحفظة الكلية للبنوك.

●● كم بلغ حجم تمويلات التجارى وفا بنك لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

فى الحقيقة سيكون هناك تركيز أكبر خلال العام المقبل على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما ذكرت سلفا ولم يكن ذلك من أجل الأصول فقط ،بالرغم من أن الأصول مهمة، ولكن أيضا حتى نصبح من البنوك التى تقدم أفضل الخدمات من حيث التمويل والعمليات الإلكترونية والسرعة فى إنها الإجراءات ويعد «التجارى وفا بنك» من البنوك القليلة التى تنهى إجراءات الحصول على التمويل فى غضون أسبوع تقريبا.

وبلغ حجم محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك نحو 2.4 مليار جنيه تمثل حوالى %12 من إجمالى محفظة البنك مقابل نحو %9 بداية 2021 ولدينا خطة ومتابعة للوصول إلى نسبة الـ%25 من إجمالى المحفظة بنهاية 2022 وهناك التزام من كل الجهات داخل البنك لتحقيق هذا الهدف.

هناك دورة عمل عند منح التمويل لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة تتمثل فى تلقى الأوراق ومنح الموافقات والإجراءات الإدارية، وكلها تتم بديناميكية عالية وهو ما سيمكن البنك من تحقيق نسبة %25 بنهاية 2022

 حققنا نموا %30 فى محفظة «SMEs» خلال 9 شهور

●● كم بلغ معدل النمو فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

البنوك ستعمل على الوصول إلى نسبة الـ%25 للمشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء من خلال التمويل المباشر أو غير المباشر، ونعمل حاليا بالبنك ومع باقى فريق مجلس الإدارة على كل الإمكانيات سواء المساهمة فى صناديق استثمار أو تمويل المشروعات متناهية الصغر من خلال التمويل المباشر من البنك أو غير المباشر من خلال الجمعيات وكلها عناصر نعمل عليها للوصول إلى نسبة الـ%25.

وحقق البنك معدل نمو بلغ حوالى %30 فى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال التسعة شهور الأولى من العام الجارى ونستهدف أن ترتفع معدلات النمو بنهاية العام.

●● وما هى خطتكم لقطاع التجزئة المصرفية، وما هى الحصة السوقية المستهدفة؟

فى رأيى أن التوازن فى أرقام مصادر التمويل والدقة فى اختيار القطاعات والمجالات التى سيذهب إليها التمويل أهم بكثير من النظر إلى الحصة السوقية حاليا ونعمل على ذلك بشكل جيد ونسير بخطوات ثابتة لحجز مكانة مميزة داخل السوق المصرفية المصرية.

ومعدلات النمو كانت جيدة فى 2020 ولكن تتوقف معدلات النمو على عدد من المعطيات من ضمنها المنافسة ووضع السوق والتحولات المالية وبالتالى من الضرورى التعامل مع كل معطى على حدة، والتعرف على الفرص المتاحة ، ومن نقاط القوة التى يتمتع بها التجارى وفا بنك هو مراجعة المستهدفات شهريا للوقوف على القطاعات التى سندفع فى اتجاهها وما هى القطاعات التى ستتغير معطياتها.

وسيبدأ البنك إطلاق خدمة التأمين البنكى بالتعاون مع شركة وفا لتأمينات الحياة إذ يستعد لتوفير الخدمة فى 17 فرعا فى المرحلة الأولى على أن يتوسع فى تقديمها خلال المرحلة المقبلة فى باقى فروعه البالغة 64 على مستوى الجمهورية التى تغطى نسبة %90 من إجمالى محافظات ومدن الجمهورية.

وسيوفر البنك 4 منتجات تأمينية المنتج الأول «وفا أموالى بريميم» وهو مخصص لشرائح العملاء ذات الدخل المرتفع ويمنح مزايا استثمارية وادخارية للعملاء، وكذلك «وفا أموالى» الذى يوفر الحماية التأمينية والمزايا الادخارية للفئة «B من العملاء ذات الشريحة الأقل.

أما المنتج الثالث فيتضمن «وفا أولادى» وهو مخصص لتوفير الحماية التأمينية للأولاد ومساعدة أولياء الأمور فى توفير الأموال لتعليم أولادهم، أما المنتج الرابع «وفا معاشى» والمخصص لمخاطبة العملاء الراغبين فى الحصول على معاش عند بلوغ سن المعاش.

●● وماذا عن مشاركة البنك فى مبادرات التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل؟

لابد من وجود نظام جيد للتعامل مع التمويل العقارى بشكل عام لأنه قطاع يتمتع بقدر معين من المخاطر وفى الحقيقة البنك لا يمتلك حاليا محفظة للتمويل العقارى ولكن نعمل حاليا على إتاحة هذا المنتج لعملاء البنك من شريحة محدودى ومتوسطى الدخل ومن المتوقع أن نقوم بإطلاق منتج التمويل العقارى خلال العام المقبل.

ولابد من الإشارة هنا إلى أنه من نقاط القوة التى تتمتع بها مجموعة التجارى وفا بنك فى المغرب ودول أخرى هى التمويل العقارى وبالتالى من الطبيعى جدا أن نعمل عليها خلال المرحلة المقبلة فى السوق المصرية.

●● وما هى إستراتيجية البنك للتحول الرقمي؟

وضع البنك خطة شاملة للتحول الرقمى لمواكبة التغيرات المتلاحقة فى التكنولوجيا المالية والتوسع فى تقديم الخدمات المصرفية الرقمية، والعمل على تطويرها بشكل دائم لتسهيل التعاملات المصرفية ونشر ثقافة الدفع اللا نقدى لأهميته الشديدة فى المستقبل القريب، كونه الوسيلة الأكثر أمانا ودقة ومرونة.

ونخطط لطرح مجموعة من المنتجات الرقمية خلال الفترة المقبلة ولكن هناك بعض الخدمات الرقمية التى يتيحها البنك لعملائه حاليا مثل الإنترنت البنكى ولكن مثل هذه النوعية من المنتجات تحتاج باستمرار إلى تطوير وتحديث حتى تتواكب مع المتغيرات التى تحدث بشكل سريع.

وحصل البنك على موافقة البنك المركزى المصرى لتقديم منتج المحفظة الإلكترونية «Wallet» ومن المستهدف إطلاق المحفظة الإلكترونية خلال العام المقبل.

كما ندرس طرح خدمة رمز الاستجابة السريع«QR CODE» أيضا خلال الفترة المقبلة ونؤمن فى «التجارى وفا» بأهمية الوعى بالتحول الرقمى بل وأصبح أمرا ضروريا للغاية ولدينا ديناميكية فى طرح المنتجات بحيث يكون هناك منتج كل 3 شهور سواء على مستوى التجزئة المصرفية أو المشروعات الصغيرة والمتوسطة أو الشركات الكبرى.

%55 ارتفاعاً فى الأرباح خلال أول 9 شهور من العام الجارى

●● وما هو حجم الأرباح التى يستهدف البنك تحقيقها خلال العام المقبل؟

حقق البنك نموا فى الأرباح خلال التسعة شهورالأولى من العام الجارى بلغ %55 بقيمة 350 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، ومن المستهدف أن نحافظ على نفس المستويات تقريبا حتى نهاية العام.

%10 صعود فى حجم الأصول و%17 فى إجمالى الودائع

وعلى مستوى الأصول استطاع البنك تحقيق معدلات نمو بلغت %10 خلال التسعة شهور الأولى من 2021 كما حقق نموا بنحو %17 على مستوى الودائع بنهاية الربع الثالث من العام الجارى.

●● وكيف تنظر مجموعة «التجارى وفا بنك» للسوق المصرية؟

المجموعة الأم تنظر إلى السوق المصرية منذ دخولها واستحواذها على بنك «باركليز» باعتبارها أكثر الأسواق الواعدة والأسرع فى معدل النمو بما يعكس ثقتها فى قوة الاقتصاد المصرى.

كما عمل البنك من خلال تواجده فى 15 دولة أفريقية على تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية مع هذه الدول وقد قام البنك فعليا بعمل بعثات تجارية مصرية شملت فى البداية السنغال والكاميرون.

وكان «التجارى وفا بنك إيجيبت» أطلق فى يوليو الماضى بعثة الأعمال الأولى والتى بدأت فى الكاميرون والسنغال وذلك فى إطار مبادرة روابط الأعمال بين مصر وغرب ووسط أفريقيا والتى تأتى تحت إشراف ورعاية وزارة التجارة والصناعة وجهاز التمثيل التجارى المصرى.

البنك يرفع رأسماله المدفوع إلى 5 مليارات جنيه

●● وكم بلغ رأسمال بنك التجارى وفا بنك؟

فى الحقيقة رفع البنك رأسماله المدفوع إلى 5 مليارات جنيه من أجل التوافق مع قانون البنك المركزى الجديد وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية للبنك فى سبتمبر الماضى.

وألزم قانون البنك المركزى الجديد البنوك التى تأخذ شكل شركات مساهمة مصرية برفع الحد الأدنى لرأسمالها إلى 5 مليارات جنيه بدلا من 500 مليون جنيه فى القانون السابق، وتم منحها فترة سماح 3 سنوات لمساعدة بعض البنوك على توفيق أوضاعها.