هل التوسع بالجامعات الأهلية تمهيد لإلغاء مجانية التعليم الجامعي؟ الحكومة ترد

وذكرت أن الهدف من إنشاء الجامعات الأهلية خلق فرص وتخصصات متميزة يحتاجها سوق العمل محلياً ودولياً، فضلاً عن تخفيف الضغط العددي على الجامعات الحكومية

هل التوسع بالجامعات الأهلية تمهيد لإلغاء مجانية التعليم الجامعي؟ الحكومة ترد
صفية حمدي

صفية حمدي

3:09 م, الجمعة, 6 نوفمبر 20

رصدت الحكومة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن توسع الحكومة في إنشاء الجامعات الأهلية تمهيدًا لإلغاء مجانية التعليم الجامعي.

وفي تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لتوسع الحكومة في إنشاء الجامعات الأهلية تمهيدًا لإلغاء مجانية التعليم الجامعي، وشددت على أنه لا علاقة نهائيًّا بين إنشاء الجامعات الأهلية ومجانية التعليم.

وأوضحت أن مجانية التعليم حق أصيل من حقوق المصريين ويكفله الدستور والقانون، وذكرت أن الهدف من إنشاء الجامعات الأهلية خلق فرص وتخصصات متميزة يحتاج إليها سوق العمل محليًّا ودوليًّا، فضلًا عن تخفيف الضغط العددي على الجامعات الحكومية بما يسهم في رفع جودة المنظومة التعليمية بها.

وأضافت وزارة التعليم العالي أنه في إطار حرص الدولة على الارتقاء بالمنظومة التعليمية، وتقديم خدمات تعليمية متطورة لجميع المواطنين على حد سواء، تم افتتاح فرع جامعة الملك سلمان برأس سدر بمحافظة جنوب سيناء.

وتتضمن الجامعة إنشاء 10 كليات موزعة على فروع الجامعة الثلاثة في كل من (مدينة الطور- ومدينة رأس سدر- ومدينة شرم الشيخ) بحجم طاقة استيعابية حوالي 30 ألف طالب.كما تتضمن الكليات بالجامعة تخصصات:

(الهندسة التطبيقية- وعلوم الحاسبات- والصناعات التكنولوجية- والعلوم المالية والإدارية- والسياحة والضيافة- والعمارة- والألسن واللغات التطبيقية- والزراعات الصحراوية- والفنون والتصميم).

وتم بدء الدراسة رسميًّا في فرع الجامعة هذا العام بكليات الزراعة، وطب الأسنان، والعلوم، والصيدلة، والطب البشري، والعلوم الإدارية، والصناعات التكنولوجية.

ومن خلال تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات، ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين طلاب الجامعات.

وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن طلبا الرجوع إلى الموقع الرسمي للوزارة (portal.mohesr.gov.eg).