«هواوي» تخطط لبيع ماركة هونر للهواتف منخفضة الأسعار

بهدف الهروب من العقوبات الأمريكية

«هواوي» تخطط لبيع ماركة هونر للهواتف منخفضة الأسعار
أيمن عزام

أيمن عزام

7:41 م, الثلاثاء, 10 نوفمبر 20

تخطط شركة هواوي لبيع ماركة هونر للهواتف الذكية منخفضة الأسعار في صفقة بقيمة 100 مليار يوان (15.2 مليار دولار) إلى تحالف بقيادة شركة ديجتال تشينا لتوزيع الهواتف الذكية المحمولة باليد وحكومة مدينة شنجن الصينية. 

هواوي تبيع ماركة هونر

وتجيء الخطة ردًا على القيود الأمريكية التي عرقلت سلسلة توريدات شركة هواوي تكنولوجيز التي تعد ثاني أكبر شركة مصنعة في العالم بعد سامسونج الكورية الجنوبية.

وتستهدف الخطة التركيز على الأجهزة الفاخرة المحمولة باليد وأعمال الشركات، حسب وكالة رويترز.  

وتشير الخطة إلى تلاشى آمال إحداث تغيير سريع في التعامل الأمريكي مع شركة هواوي والنظر إليها على أساس أنها تشكل تهديدا أمنيا حتى بعد تولي إدارة أمريكية جديدة مقاليد الأمور في البلاد. 

صفقة البيع النقدية بالكامل ستشمل جميع الأصول بما في ذلك الماركة وأقسام البحوث والتطوير وإدارة سلسلة التوريد. 

وربما تعلن هواوي عن الصفقة بشكل رسمي  الأحد القادم. 

وستصبح شركة  ديجتال تشينا جروب التي تعد  الموزع الرئيسي لوحدة هونر ضمن اثنين من كبار المساهمين في وحدة هونر ترمنال المبيعة بحصة تقترب من 15%. 

وتم تأسيس وحدة هونر ترمنال في أبريل الماضي، وهي مملوكة بشكل كامل من شركة هواوي.

ودخلت شركة ديجتال تشينا في شراكة أيضًا مع شركة هواوي في أعمال مثل الحوسبة السحابية. 

وتخطط ديجتال تشينا لتمويل مجموعة من الصفقات باستخدام القروض المصرفية. 

وتنضم إليها ثلاث شركات استثمارية على أقل تقدير، مدعومة من حكومة  المركز المالي والتكنولوجي في شنجن، إذ يمتلك كل طرف نسبة 10 و15%. 

وبعد صفقة البيع، تخطط وحدة هونر للاحتفاظ بمعظم فريقها الإداري وقرابة 7000 من العمالة والقيد في البورصة خلال ثلاثة أعوام. 

التحول إلى مركز تحكم

وتعد وحدة هونر واحدة من بين العديد من الماركات التجارية التي تستهدف التحول إلى مراكز تحكم لخدمة الأجهزة المتصلة بالإنترنت مثل الأجهزة المنزلية، وذلك حتى يتسنى لها الاستحواذ على حصة سوقية محتملة لدعم فرص نموها المستقبلية.  

وصعدت أسهم شركة ديجتال تشينا لتصل إلى حد التداول الأقصى المقدر بنسبة 10% عند 31.68 يوان (4.80 دولار) في منتصف تعاملات الثلاثاء، وذلك صعودا من 1% في التعاملات الصباحية، بعد إيراد رويتر الخبر المتعلق بخطط هواوي بيع وحدة هونر. 

وقال توم كانج مدير البحوث لدى شركة كونتربوينت البحثية السوقية:” ديجتال تشينا موزع رئيسي لوحدة هونر في الصين.

ونحن نعتقد لذلك أن هذا سيساعد هونر على الاحتفاظ بحصتها السوقية في الصين. 

وتابع:” لكن عملياتها الخارجية ستضرر لأن السياسة الأمريكية تجاه الانفصال غير واضحة.

وربما تعجز شركة هواوي لذلك عن تزويد هونر بدعمها التسويقي الضخم.” 

وقررت الحكومة الأمريكية العام الماضي منع معظم الشركات الأمريكية من تأدية أعمال مع هواوي التي تعد أيضًا أكبر موزع لمعدات الاتصالات في العالم، وذلك استنادا إلى إعتبارات تهدد الأمن القومي.

وانكرت هواوي أنها تشكل مصدر للتهديد الأمني. 

هونر تدير أعمالها بشكل مستقل

وقامت شركة هواوي بتأسيس وحدة هونر عام 2013 لكن الأخير تدير أعمالها بشكل مستقل، ويرى المحللون أن تخارج هواوي من هونر سيجعل الأخيرة بمنأى عن العقوبات الأمريكية. 

تبيع هونر الهواتف الذكية عبر مواقع إنترنت تابعة لها وعبر متاجر للتجزئة تقع في الصين، وتتنافس هونر هناك مع شركات مثل شاومي واوبو وفيفو في سوق الهواتف المحمولة منخفضة الأسعار. 

وتبيع هونر تليفوناتها أيضًا في منطقة جنوب شرق آسيا وأوروبا، وتشكل الهواتف الذكية لماركة هونر  نسبة 26% من ال 51.7 مليون هاتف شحنتها هواوي خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر، حسب بيانات شركة كانليس البحثية. 

وتشتمل منتجات هونر كذلك على أجهزة لابتوب وتابلت وأجهزة تليفزيون ذكية ومستلزمات إلكترونية. 

وحققت هونر أرباح صافية بقيمة 6 مليارات يوان بفضل إيرادات بلغت 90 مليار يوان العام الماضي.