هواوي تدرس إطلاق نظام تشغيل جديد لأجهزتها اللوحية

بنهاية العام الحالي

هواوي تدرس إطلاق نظام تشغيل جديد لأجهزتها اللوحية
طارق رمضان

طارق رمضان

2:51 م, السبت, 20 يوليو 24

تدرس شركة هواوي العاملة في الأنظمة السحابية والتكنولوجيا والتحول الرقمي إطلاق نظام تشغيل خاص بها جديد لحواسبها خلال العام الحالي.

وسيحمل نظام التشغيل الجديد اسم HarmonyOS، وهو اسم إصدارات نظام تشغيل أجهزة الشركة، من هواتفها الذكية إلى أجهزتها المنزلية والسيارات الكهربائية، ومن المتوقع أن يكون اسم النظام القادم إلى حواسبها الشخصية هو HarmonyOS NEXT.

ووفق منشور على منصة “إكس”، فإن موقع مطوري هواوي شهد انتشار مجموعة من الصور من داخل بعض الواجهات الخاصة بنظام HarmonyOS NEXT القادم لحواسب هواوي.

عرضت الصور عناصر مميزة في واجهات الاستخدام، مثل شريط مُشابه لنظام ماك، وعدد من الأدوات التفاعلية، وبشكل عام فإن الواجهات تتسم ببساطة التصميم،

إذ يتم عرض شريط الحالة في الزاوية العليا اليمنى، والذي يُظهر المعلومات الأساسية مثل الوقت، ومستوى البطارية، واتصال الشبكة، ومستوى الصوت، وطريقة الإدخال من ماوس، ولوحة مفاتيح، كما تم تصميم الأيقونات بحيث تكون متباعدة لتحسين سهولة قراءة النصوص الظاهرة عليها.

ويعرض الشريط، الذي يتواجد أسفل منتصف الشاشة، مجموعة من التطبيقات التي يداوم المستخدم على الاعتماد اليومي عليها، وتطبيقات النظام الرئيسية، مما يشير إلى تجربة مستخدم أبسط وأكثر سهولة مقارنةً بنظام windows.

هواوي والحظر التجاري الأميركي

عندما تعرضت هواوي للحظر التجاري الأميركي في 2019، فقدت أجهزتها القدرة على استخدام البرمجيات الأميركية، وعلى رأسها نظام تشغيل أندرويد من جوجل وخدماتها المختلفة، وكذلك نظام تشغيل windows من مايكروسوفت،

لذلك طوّرت الشركة الصينية نظامها الخاص HarmonyOS، والذي يعتمد على إصدار مفتوح المصدر من أندرويد AOSP، إلى جانب نواة برمجية قائمة في تطويرها على نظام لينكس.

لكن التقارير الأولية أوضحت أن الإصدار القادم من نظام هارموني إلى حواسب هواوي الشخصية سيعتمد بشكل أكبر على معمارية مختلفة تمامًا عن أندرويد،

إذ لن يُسمح بتثبيت تطبيقات أندرويد أبدًا، وهو الاتجاه نفسه الذي اتبعته الشركة مع هواتفها وإصدار NEXT الذي صدر الشهر الماضي،

إلى جانب نواة برمجية من المرجح أن تعتمد بشكل ما على لينكس أيضًا؛ لأن تطوير نواة برمجية من الصفر سيستغرق سنوات من التطوير، ليكون نظام التشغيل مستقرًّا.