هيئة الأنفاق تدرس تداعيات رفع الفائدة على مشروعات الجر الكهربائي

مباحثات لخفض تكلفة مشروعين جديدين

هيئة الأنفاق تدرس تداعيات رفع الفائدة على مشروعات الجر الكهربائي
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:47 م, الأثنين, 28 مارس 22

كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة تعكف حاليًّا على دراسة تداعيات قرار البنك المركزي الذي صدر مؤخرًا بزيادة نسبة الفائدة 1% على مشروعات الجر الكهربائي الجارية، مؤكدًا أن أعمال التنفيذ على أرض الواقع تسير بنفس الوتيرة قبل وما بعد القرار.

وأضاف والي، في تصريحات صحفية، اليوم، أن الهيئة تُفاوض أيضًا تحالف شركات «سيمنز العالمية» و«أوراسكوم» و«المقاولون العرب»، على خفض تكلفة تنفيذ خطّي القطار الكهربائي السريع «6 أكتوبر- أسوان» و«الغردقة- سفاجا- قنا- الأقصر»، موضحًا أن المباحثات مستمرة، ولا يمكن الإعلان رسميًّا عن القيمة المالية الإجمالية في الوقت الحالي.

يشار إلى أن المشروعين اللذين أعلنت عنهما وزارة النقل، نهاية فبراير الماضي، تصل أطوالهما إلى 1130 كيلومترًا، والاتفاق يأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع فى إنشاء شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة،

وإنشاء شبكة من القطارات السريعة مكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالى أطوال 1730 كيلومترًا، منها 1145 لخطّي الصعيد، وذلك بالتوازي مع التطوير الجاري لشبكة السكك الحديدية القائمة حاليًّا بطول 10 آلاف كيلومتر.

وتضم خطوط الشبكة الكهربائية الجديدة الخط الذى تم توقيع عقوده فى عام 2020 مع نفس الشركات الثلاث، بحجم أطوال يصل لأكثر من 600 كيلومتر فى المسافة من العين السخنة حتى مطروح، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين والإسكندرية، فضلًا عن المشروعين المذكورين سابقًا.

يشار إلى أن الهيئة القومية للأنفاق، رصدت خطة استثمارية كبيرة خلال العام المالى الحالى (2022/2021) بقيمة 112.84 مليار جنيه لتنفيذ حزمة من المشروعات القومية الكبرى.